رئيس التحرير: عادل صبري 05:31 مساءً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

دواء كورونا.. روسيا تحارب الفيروس بـ«سلاح» أثار جدلًا

دواء كورونا.. روسيا تحارب الفيروس بـ«سلاح» أثار جدلًا

العرب والعالم

كورونا في روسيا

دواء كورونا.. روسيا تحارب الفيروس بـ«سلاح» أثار جدلًا

أحمد علاء 17 أبريل 2020 19:35
تسابق دول العالم، الزمن من أجل التوصُّل إلى عقار لمواجهة فيروس كورونا المستجد، الذي سجّل حضورًا مرعبًا بين مختلف دول العالم، وخلّف قائمة طويلة من الوفيات والمصابين.
 
ففي روسيا، أجازت الحكومة علاج المصابين بفيروس كورونا بعقار هيدروكسي كلوروكين الخاص بعلاج الملاريا، والذي تثير فعاليته جدلًا في العالم.
 
وصدر مرسوم روسي، أعطت الحكومة توجيهات بهذا المعنى للهيئات الطبية، في وقتٍ قدّمت فيه الصين لروسيا أكثر من 68 ألف عبوة من هذا العقار، وقد نشر المرسوم إثر محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ونظيره الصيني شي جين بينج.

 
وقالت تقارير تلفزيونية إنّ العقار سيُوزَّع على المستشفيات التي تعالج حالات كورونا أو الأشخاص الذين يشتبه بإصابتهم بالفيروس.
 
والكلوروكين كما الهيدروكسي كلوروكين هو عقار يستخدم منذ عقود في علاج الملاريا، ولهذين العقارين - وفق "سكاي نيوز" - آثار جانبية خطيرة خصوصًا إذا تمّ إعطاؤهما بجرعات عالية أو معا مع أدوية أخرى، رغم أن لديهما مزايا مضادة للفيروسات.
 
ويدعو أطباء ومسؤولون إلى استخدام هذا العقار على نطاق واسع حتى أن الرئيس دونالد ترامب وصفه بأنه هبة من السماء، لكن الأوساط العلمية والهيئات الصحية تدعو إلى انتظار التحقق علميا من فعاليته، محذرة من المخاطر على المرضى.
 
 
وبحسب الوكالة الأوروبية للأدوية، فإنّه إذا أثبتت الدراسات الأولية في فرنسا والصين عن نتائج واعدة فلا تزال فعالية العقارين "غير مؤكدة". 
 
وسجّلت روسيا، ارتفاعًا قياسيًّا في عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ 4069 حالة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، ليصل بذلك إجمالي عدد المصابين إلى 32 ألفًا و7 مصابين.
 
وبدأت حالات الإصابة بالفيروس في الارتفاع بشدة في روسيا هذا الشهر، على الرغم من أنها أبلغت عن إصابات أقل بكثير من العديد من دول غرب أوروبا في المراحل المبكرة من تفشي المرض.
 
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بتأجيل موكب "يوم النصر" بمناسبة الذكرى 75 لنهاية الحرب العالمية الثانية، مشيرًا إلى التهديد المستمر للصحة العامة من جائحة فيروس كورونا.
 
وقال بوتين في تصريحات تلفزيونية، أمس الخميس، إنّ جائحة فيروس كورونا المستجد تجعل عقد احتفالات في الميدان الأحمر أمرًا خطيرًا، وأضاف: "المخاطر المرتبطة بالوباء الذي لم يبلغ ذروته بعد عالية للغاية، ليس لدينا الحق في الاستعداد للموكب والاحتفالات الأخرى".

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان