رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 مساءً | السبت 19 سبتمبر 2020 م | 01 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بماء زمزم.. هل تنجح السعودية في القضاء على كورونا؟

فيديو| بماء زمزم.. هل تنجح السعودية في القضاء على كورونا؟

العرب والعالم

عمال يجهزون زجاجات ماء زمزم في السعودية

فيديو| بماء زمزم.. هل تنجح السعودية في القضاء على كورونا؟

محمد عبد الغني 13 أبريل 2020 13:55

تسابق البشرية الزمن من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، وحتى الآن لم تعتمد منظمة الصحة العالمية أي دواء لعلاج الوباء الذي انتشر حول العالم بصورة مرعبة، وسط محاولات واختبارات علمية مستميتة لإيجاد لقاح لعلاج المصابين.

وفي السعودية، لجأت سلطات الممكلة إلى "ماء زمزم" بعدما تفشي الفيروس داخل أراضيها وتصاعد أعداد الإصابات يوميا بشكل كبير.

 

ومساء أمس الأحد، سجلت السعودية 429 إصابة جديدة بـ"كورونا" و7 حالات وفاة، لترتفع الحصيلة إلى 4462 مصاباً و59 حالة وفاة.

 


وبدأت المستشفيات التي تحتضن إصابات بفيروس كورونا في السعودية، أمس الأحد، توزيع ماء زمزم على مرضى الوباء. 


وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، وجه بتوزيع ماء زمزم على مصابي فيروس كورونا.
 

وأكدت الوكالة أن التوجيه "يأتي تعزيزاً لدور الرئاسة ومسؤوليتها الاجتماعية وواجبها الوطني، المتمثل في الدعم المادي والمعنوي لمصابي فيروس كورونا، عبر تقديم ماء زمزم لهم".
 

بدورها ذكرت قناة "الإخبارية" الرسمية السعودية أن رئاسة الحرمين أطلقت مبادرة توزيع ماء زمزم على مصابي فيروس كورونا في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

 

وعادة ما يلجأ المسلمون إلى ماء زمزم على أمل الشفاء من الأمراض أو التبرك به، ولا شك أن لماء زمزم، قيمة كبيرة، حيث وردت عدة أحاديث نبوية في فضله، منها "ماء زمزم لما شُرب له"، و"خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم".

 

ويسعى مسلمو العالم سنويا إلى شرب ماء زمزم الموجود بالأراضي المقدسة، استنادا لحديث النبي (ص). 

جدل سابق


توجيه السلطات السعودية بتوزيع ماء زمزم أعاد للأذهان واقعة سابقة خلال العام الماضي، عندما فجرت عالمة سعودية جدلا لدى الأوساط الدينية والطبية، عقب حديثها عن أن "ماء زمزم" غير مفيد لمرضى السرطان، الأمر الذي دحضه عدد من الأطباء والعلماء.

 

وقالت خولة الكريع، كبيرة علماء أبحاث السرطان بالسعودية، في أحد البرامج التلفزيونية، إنها تتفهم المكانة الروحانية لماء زمزم، في إعطاء الإنسان الثبات في الأزمات والمرض.

 

واستدركت الكريع، العضو السابق بمجلس الشورى السعودي، "لكنني كطبيبة وعالمة، فإن ماء زمزم غير مفيد لمرضى السرطان، لوجود نسبة ملوحة عالية فيه".

وردا على ذلك، رفض الطبيب عبد الله عبد الرحمن، موقف الكريع، قائلا: "كان أولى بالزميلة الاحتفاء برأيها والشك الذي ارتابها ومناقشته مع زملائها وعدم التطاول على طعام الطعم وشفاء السقم بهذه الطريقة المرفوضة".

 

وتابع عبد الرحمن الذي يعرف نفسه بأنه "عالم فيزياء الفلك القلبية، واستشاري أول تشوهات القلب الخلقية والقسطرة الكهربائية": "كان أولى بها السكوت والشروع في البحث العلمي المستفيض".

 

فيما أشار أن "الحق الذي لا مراء فيه أن الضار هو علاج السرطان الكيميائي وليس ماء زمزم".

 

أما يوسف البدر، الطبيب المتخصص بالطب الحيوي - كما يعرف نفسه - فقال: ‏"كلام غير علمي إذا علمنا أن الخلايا السرطانية تنمو في الوسط المائل إلى الحموضة، ولا تنمو في الوسط القلوي".

 

وتابع البدر مبينا عبر حسابه على تويتر: "وماء زمزم ماء قلوي بامتياز"، فيما أشار إلى أنه مستعد لمناظرة الكريع.

 

وفي السياق ذاته، أوضحت تغريدة لـ"عبدالعزيز أحمد بغلف"، "‏أن هذا عمل إيماني ثبت عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام"، متابعا: "إن كان إيمانك بالله ورسوله إيمانا راسخا قويا فسوف ينزل عليك ماء زمزم بردا وشفاء، وإن كنت تظن غير ذلك فالعلة فيك".

 

 

بئر زمزم هو نبع الماء الذي فجره الله تعالى معجزة تحت قدمي النبي إسماعيل عليه الصلاة والسلام، عندما تركه والده النبي إبراهيم مع أمّه في مكة.

 

وسمّي بهذا الاسم لأنّ السيدة هاجر كانت تجمع مياه النبع بيدها فتزمّه زمًّا، ولذلك سميّ "بئر زمزم"، وذلك لشدّة قوّة الماء الذي خرج.

 

وتقع بئر زمزم في مكّة المكرمة تحديدًا على بعد 21 مترًا من الكعبة، وتقع فتحة البئر تحديدًا تحت سطح المطاف وخلف مقام إبراهيم إلى اليسار المقابل للكعبة.

 

وينقسم البئر إلى قسمين، الأول مبنيّ على عمق 12.80 متر، والثاني يقع بين صخور الجبل بطول 17.20 متر، ويوجد 3 عيون تقوم بتغذية زمزم وهي: عين حذاء الركن الأسود، وعين حذاء جبل أبي قيس والصفا، وعين حذاء المروة وتقع هذه العيون في جدران البئر.

 

واتخذت السعودية عدة إجراءات لمنع انتشار الفيروس كان آخرها تمديد حظر التجول حتى إشعار آخر بسبب المعدلات الحالية للمصابين.
 

وأهابت وزارة الداخلية السعودية بالجميع الالتزام بالأمر حفاظا على صحتهم وسلامتهم، وتؤكد في الوقت ذاته استمرار العمل بكافة الإجراءات الاحترازية الخاصة التي سبق الإعلان عنها في عدد من المدن والمحافظات والأحياء السكنية، ومنع التنقل بين مناطق المملكة الثلاثة عشرة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان