رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 صباحاً | الجمعة 25 سبتمبر 2020 م | 07 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

بارقة أمل.. آخر تطورات فيروس كورونا حول العالم

بارقة أمل.. آخر تطورات فيروس كورونا حول العالم

العرب والعالم

قلق ورعب من انتشار فيروس كورونا القاتل

بارقة أمل.. آخر تطورات فيروس كورونا حول العالم

محمد عبد الغني 07 أبريل 2020 09:19

تواصل دول العالم جهودها لوقف تفشي وباء كورونا الذي يستمر في حصد الأرواح رغم الإجراءات الاحترازية العديدة التي جرى تطبيقها لوقف انتشاره.

 

كما تسابق الدول الزمن لإيجاد علاج للفيروس الذي تسبب بوفاة أكثر من 74 ألف شخص حول العالم، وأصاب أكثر من مليون و350 ألف شخص، كما ألحق بالاقتصاد العالمي خسائر كبيرة.
 

ومن أمريكا، أكثر دول العالم تضررا من الفيروس، ارتفعت حصيلة إصابات كورونا في الولايات المتحدة إلى 367507 على الأقل، فيما توفي نحو 11 ألف شخص، وفقًا لإحصاءات رسمية.

 

 

وحتى الآن، تم الإبلاغ عن 29887 إصابة مؤكدة جديدة و1265 حالة وفاة، وذلك خلال يوم الإثنين فقط.
 

ويشمل إجمالي الحالات جميع الولايات الخمسين ومقاطعة كولومبيا وغيرها من الأراضي التابعة للولايات المتحدة، وكذلك جميع الحالات التي أعيدت إلى البلاد، في حين تعد وايومنغ هي الولاية الوحيدة التي لا تبلغ عن وفاة بسبب فيروس كورونا.
 

بدوره قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، صباح اليوم إن هناك ضوء في نهاية النفق، معتبرا أن إدارته حققت إنجازا كبيرا في مواجهة فيروس كورونا.

 

وأشار ترامب إلى أن 125 ألف شخص يخضعون لاختبارات فحص كورونا يوميًا في بلاده.

 


 

بارقة أمل
 

وفي النرويج أكدت السلطات أن تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد بات "تحت السيطرة"، لكنها حذرت من أنه لا يزال من المبكر تحديد إن كان سيتم رفع القيود التي فرضت لاحتوائه.
 

وأفادت الحكومة بأن عدد الإصابات الجديدة تراجع إلى نسبة 0.7 مقارنة بـ2.5 % في منتصف مارس عندما بدأ فرض إجراءات على غرار حظر المناسبات الرياضية والثقافية وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية.
 

وقال وزير الصحة، بينت هوي، للصحفيين "يعني ذلك أننا تمكّنا من السيطرة على حالات العدوى بفيروس كورونا المستجد"، لكنه أضاف أنه لا يزال من الضروري المحافظة على قواعد احتواء تفشي الفيروس.
 

وقال: "مكنّتنا الإجراءات من السيطرة (على الفيروس) بشكل ملموس. علينا المحافظة على ذلك".
 

 

وفي الصين، سجلت الدولة موطن الفيروس حصيلة يومية خالية من الوفيات وذلك للمرة الأولى منذ ظهور فيروس كورونا
 

وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم الثلاثاء إن بر الصين الرئيسي سجل 32 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، انخفاضا من 39 إصابة جديدة في اليوم السابق.
 

وأضافت اللجنة أن جميع الحالات المسجلة أمس الاثنين هي لمسافرين وصلوا إلى البلاد من الخارج، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات الوافدة في الصين إلى 983.
 

وذكرت اللجنة أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في بر الصين الرئيسي هو 81,740 حتى يوم الاثنين.
 

 

كورونا في أوروبا 
 

أما في القارة الأوروبية، تبدو الأمور غير مستقرة، حيث قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن أي تخفيف محتمل للقيود التي فرضت بسبب فيروس كورونا، سيكون تدريجيا.
 

وشددت على أن أوروبا تحتاج إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الكمامات، واعتبرت أن الاتحاد الأوروبي يواجه أكبر اختبار له منذ إنشائه، بسبب فيروس كورونا.
 

وفي فرنسا، أعلن وزير الصحة الفرنسي تسجيل 833 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليصل الإجمالي إلى 8911.
 

أما في إيطاليا فقد سجلت السلطات 636 وفاة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 16,523، كما سُجلت في بريطانيا 434 وفاة جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

 

 

أما السلطات الصحية السويدية فأعلنت تسجيل 76 وفاة جديدة، ليرتفع العدد إلى 477 وفاة، مع تسجيل 376 إصابة جديدة، ليصل الإجمالي إلى 7206.

كورونا في العالم العربي

 

أعلن السودان اليوم الثلاثاء عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد، وبهذا يرتفع عدد الحالات المؤكدة المصابة بكورونا إلى 14 حالة، دون تسجيل وفيات جديدة عدا حالتي الوفاة التي سبق الإعلان عنهما.

 

 

وأشارت التقارير إلى أن الحالة رقم 13 هو سوداني في السبعينيات من العمر، ليس لدية تاريخ سفر ولا سجل مخالطة لشخص مصاب.
 

أما الحالة 14 فهي لسوداني في الأربعينيات من العمر، وقد خالط شخصا قادما من خارج البلاد.
 

وفي المغرب، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 11 وفاة لمصابين بفيروس كورونا، ليصل الإجمالي إلى 80، و120 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 1120، بينما ارتفع عدد المتعافين إلى 81.
 

وقالت الحكومة المغربية إن ارتداء الكمامات أصبح إجباريا اعتبارا من يوم الثلاثاء، بالنسبة للمسموح لهم بالخروج.
 

 

وجاء في بيان للحكومة أن الكمامة ستباع بسعر مناسب، وأن "وضع الكمامة واجب وإجباري"، وأن كل مخالف لهذه القاعدة يتعرض لعقوبة الحبس والغرامة.

 

وفي الكويت، قررت السلطات تمديد فترة الحظر لتصبح من الخامسة مساء وحتى السادسة صباحا، في إطار إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا في البلاد.
 

وقال وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح إن مجلس الوزراء قرر عزل منطقتي جليب الشيوخ والمهبولة عزلا كليا، كما قرر استمرار تعطيل العمل في الوزارات والجهات الحكومية حتى 26 من الشهر الجاري، وكذلك وافق المجلس على استقدام فرق طبية متخصصة لتقديم الدعم والمساندة للأطقم الطبية العاملة في الصفوف الأمامية.
 

وسجلت الكويت، السبت الماضي، أول حالة وفاة بفيروس كورونا، تعود لمقيم من الجنسية الهندية يبلغ 46 عاما، كان يتلقى العلاج في العناية المركزة لعدة أيام.

 

وفي السعودية تم تسجيل أربعِ وفيات جديدة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 38، مع تسجيل 147إصابة جديدة اليوم الثلاثاء، ليرتفع عدد الإصابات إلى 2752.

 

هذا وقد قررت السعودية منع التجوال على مدار اليوم في مدن الرياض وتبوك والدمّام والظَّهران والهفوف، وكذلك في جميع أرجاء محافظات جدة والطائف والقطيف والخُبر، مع استمرار منع الدخول إليها أو الخروج منها.
 

 

وبحسب مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، فإنّه يُـسمح في أضيق نطاق للسكان بالخروج من منازلهم من أجل الاحتياجات الضرورية فقط، ومنها الرعاية الصحية والتموين.

 

وفي الإمارات اعلنت وزارة الصحة الإماراتية عن تسجيل وفاة جديدة بكورونا، ليصل عدد الوفيات إلى 11، مع تسجيل 277 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2076.
 

من جانب آخر، قالت وزارة الصحة الجزائرية إنها سجلت 21 وفاة جديدة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 173، كما تجاوز عدد الإصابات 1400 بعد تسجيل 103 إصابات جديدة خلال 24 ساعة.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان