رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 صباحاً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

مع تزايد إصابات كورونا في السعودية.. هل تلغي المملكة الحج هذا العام؟

مع تزايد إصابات كورونا في السعودية.. هل تلغي المملكة الحج هذا العام؟

العرب والعالم

توقعات بإلغاء موسم الحج

مع تزايد إصابات كورونا في السعودية.. هل تلغي المملكة الحج هذا العام؟

أيمن الأمين 01 أبريل 2020 12:40

سيناريوهات كثيرة، ربما تتجه إليها المملكة العربية السعودية عبر تدابير وإجراءات جديدة لمواجهة فيروس كورونا، ومنها احتمالية إلغاء موسم الحج هذا العام.

 

الفيروس القاتل "كورونا" تسبب منذ ظهوره قبل أشهر، في حالة من الذعر في نحو 200 دولة، بموجبها دفعت سلطات مجموعة من البلدان الإسلامية لاتخاذ إجراءات خاصة فيما يتعلق بدور العبادة، وصلت إلى حد إغلاق مطاف الحرم المكي في السعودية، وإغلاق كنيسة المهد في فلسطين، ومنع صلاة الجمعة في مساجد عدد من الدول.

 

ومع تزايد انتشار ضحايا كورونا بالسعودية، وفي حدث تاريخي، وغير عادي، ظهر الحرم المكي في مكة المكرمة وهو خالٍ تماماً من المعتمرين والطائفين أثناء تعقيمه، في سابقة هي الأولى من نوعها، بعد أن علقت المملكة رحلات العمرة وزيارات المسجد النبوي الشريف كإجراء وقائي ضد فيروس كورونا .

 

 

ولعل قرار إغلاق الحرم المكي وفتحه وقت الصلوات فقط، وتعليق المملكة العمرة، يأتي ضمن سلسلة من القرارات التي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على احتمالية إتمام المملكة موسم الحج هذا العام.

 

ويُخشى في إطار الانتشار المتسارع للفيروس من انتقاله إلى قاصدي الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة لصعوبة التعامل مع الأمر في ظل الأعداد الضخمة الموجودة في بقعة صغيرة.

 

يضاف إلى ذلك انتشار دعوات في عدة دول عربية لتأجيل الذهاب إلى تأدية مناسك الحج والعمرة لهذا العام خشية إصابتهم بفيروس كورونا.

 

 

وسبق أن دعا إعلاميون وناشطون سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى إيقاف السماح للقادمين من خارج المملكة لأداء شعائر العمرة، كإجراء احترازي.

 

وقبل ساعات، دعا وزير الحج السعودي محمد صالح بنتن اليوم دول العالم إلى التريث قبل القيام بأي خطط للحج حتى تتضح الرؤية بشأن وباء كورونا.

 

وأضاف أن المملكة "على استعداد لخدمة الحجاج في كل الأحوال لكن الأولوية هي للحفاظ على سلامتهم".

 

 

هذا، وقال بنتن في تصريح لقناة الإخبارية السعودية إن سلطات بلاده أعادت المبالغ لمن حصلوا على تأشيرة العمرة ولم يعتمروا، موضحا أن المبالغ أعيدت إلى الجهات المتعاقد معها بشأن برامج العمرة.

 

وأضاف أن المملكة تقدم الرعاية لنحو 1200 معتمر لم يستطيعوا العودة لبلدانهم بسبب إغلاق المطارات جراء تفشي وباء كورونا.

 

وكانت السلطات السعودية قد علقت في 18 مارس الحالي الصلاة في ساحات الحرمين الشريفين للحد من انتشار كورونا، كما اتخذت في الرابع من هذا الشهر قرارا بتعليق أداء العمرة مؤقتا للمواطنين والمقيمين في المملكة، بعد أسبوع من تعليقها للمعتمرين من مختلف أرجاء العالم.

 

ويؤدي زهاء 2.5 مليون مسلم فريضة الحج سنويا.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس الغامض "كورونا"ظهر في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.

 

و"كورونا" عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة التي أرهقت سكان الأرض.

 

ووفق إحصائيات دولية حتى اليوم، فإن مئات الآلاف أصيبوا بالفيروس التاجي حول العالم، إلى جانب عزل أكثر من نصف سكان الأرض قيد منازلهم.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان