رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 صباحاً | الأربعاء 23 سبتمبر 2020 م | 05 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

وفيات إيران بسبب كورونا تقترب من 2000.. كيف تفشى الوباء؟

وفيات إيران بسبب كورونا تقترب من 2000.. كيف تفشى الوباء؟

العرب والعالم

كورونا يجتاح مدن إيران

وفيات إيران بسبب كورونا تقترب من 2000.. كيف تفشى الوباء؟

أيمن الأمين 24 مارس 2020 14:40

إيران.. واحدة من البلدان التي ظلت طيلة الأيام الأخيرة، حديث العالم، نظرا لتفشي الفيروس المستجد "كورونا" في غالبية مدنها.

الأعداد تتزايد بشكل مخيف داخل الجمهورية الإسلامية، حيث قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، الثلاثاء، إن عدد الوفيات الناجمة عن تفشي فيروس كورونا في البلاد ارتفع بواقع 122 حالة في الـ24 ساعة الأخيرة، ووصل إلى 1934 حالة وفاة.

وأضاف جهانبور، في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، أن العدد الإجمالي للمصابين بالمرض ارتفع بواقع 1762 حالة، خلال نفس الفترة، ووصل إلى 24811 إصابة.

وفي سياق متصل، ذكر التلفزيون الرسمي، نقلا عن الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، أن نصف عدد الموظفين الحكوميين تقريبا يمكث في المنازل، في إطار إجراءات احتواء تفشي فيروس كورونا.

وقال روحاني إنه تقرر أيضا تمديد الإفراج المؤقت عن بعض السجناء إلى 18 أبريل أو نحو ذلك لمكافحة انتشار الفيروس.

وكان روحاني قد قال، الاثنين، إنه ينبغي للولايات المتحدة رفع العقوبات إذا كانت تريد مساعدة إيران في احتواء تفشي فيروس كورونا، مضيفا أن بلاده ليس لديها نية لقبول عرض واشنطن تقديم مساعدة إنسانية."

وأضاف روحاني، في خطاب تلفزيوني "الزعماء الأمريكيون يكذبون...إذا كانوا يريدون مساعدة إيران، فما عليهم سوى رفع العقوبات...عندها سنتمكن من التعامل مع تفشي فيروس كورونا".

وعرضت واشنطن تقديم مساعدات إنسانية لإيران عدوها القديم. لكن المرشد الإيراني علي خامنئي رفض هذا العرض الأحد.

هذا، ويتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب واشنطن في 2018 من الاتفاق النووي، وإعادتها فرض العقوبات التي أعاقت اقتصاد طهران.

وألقت السلطات الإيرانية باللوم على العقوبات الأمريكية في عرقلة جهودها للحد من انتشار المرض، وحث روحاني الأمريكيين على دعوة حكومتهم إلى رفع العقوبات في الوقت الذي تكافح فيه إيران المرض.

وفي تغريدة، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الاثنين: "الولايات المتحدة لا تنصت. تعرقل المعركة العالمية ضد كوفيد-19. الحل الوحيد هو تحدي العقاب الأمريكي الجماعي. ضرورة أخلاقية وعملية".

وظهر الوباء لأول مرة في مدينة ووهان الصينية قبل 3 أشهر، ومنذ ذلك التوقيت لا يزال ينتشر في غالبية البلدان.

ومؤخرا، صنفت منظمة الصحة العالمية كورونا "جائحة"، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعا من "الوباء العالمي"، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها ووقف الرحلات الجوية وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات بما فيها صلوات الجماعة.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان