رئيس التحرير: عادل صبري 03:00 صباحاً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

«كورونا» يقيل وزير داخلية  كوسوفو.. ورئيس الحكومة: نشر الذعر بين الناس

«كورونا» يقيل وزير داخلية  كوسوفو.. ورئيس الحكومة: نشر الذعر بين الناس

العرب والعالم

رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي

«كورونا» يقيل وزير داخلية  كوسوفو.. ورئيس الحكومة: نشر الذعر بين الناس

كريم صابر 18 مارس 2020 19:15

أقال رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، وزير الداخلية أجيم فيليو، مرجعًا ذلك إلى افتقاره الواضح للقيادة، ونشره الذعر بين المواطنين بعد إعلانه أن أعداد المصابين بفيروس كورونا الجديد يتزايد كل ساعة.


وأوضح كورتي أن "وزير الداخلية فيليو أعرب في تصريح لمحطة محلية عن معارضته لموقف رئيس الوزراء بشأن إعلان حالة الطوارئ، كما أنه (فيليو) نشر الذعر بين الناس من خلال إعلانه أن أعداد المصابين يتزايد كل ساعة".


ولفت إلى عدم وجود معطيات من وزارة الصحة أو المعهد الوطني للصحة العامة حول تزايد أعداد المصابين في كل ساعة. وفقا لما جاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.


وأشار إلى أن جميع الإدارات العامة بذلت قصارى جهدها للحد من انتشار كورونا، قائلا: "مسؤولو الإدارة المركزية، بما في ذلك أعضاء مجلس الوزراء، يجب أن يتصرفوا بحكمة في قراراتهم وبياناتهم".


وأرجع وزراء كوسوفو سبب إقالته فيليو إلى "افتقاره الواضح للقيادة وتقويضه عمل الحكومة التي ينتمي إليها".


وحتى الثلاثاء، أصيب 16 شخصا في كوسوفو بالفيروس، وإثر ذلك قررت السلطات إغلاق كافة معابرها الحدودية، وتعليق الرحلات الجوية الدولية، بجانب إعلان حالة الطوارئ، وفرض الحجر الصحي على بلديات "كلينا" و"فيتينا" و"ماليشيفا".

وفي آخر حصيلة لضحايا الفيروس أصاب كورونا، حتى ظهر الأربعاء،  أكثر من 203 آلاف شخص في 167 بلدا وإقليما، توفي منهم أكثر من 8000، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

 

 

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولًا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات بما فيها الصلوات الجماعية، إلى جانب تعليق العمرة، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت حالة الطوارئ  نهاية يناير الماضي، على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي أثار حالة رعب تسود العالم، وأطلقت عليه اسم (كوفيد 19) في فبراير 2020 وصنفته في 11 مارس الجاري بأنه وباء عالمي، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان