رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 صباحاً | الاثنين 21 سبتمبر 2020 م | 03 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

إجراءات غير مسبوقة.. الدول العربية تواجه فيروس كورونا

إجراءات غير مسبوقة.. الدول العربية تواجه فيروس كورونا

العرب والعالم

فيروس كورونا يواصل انتشاره في الدول العربية

وهذه حصيلة الضحايا..

إجراءات غير مسبوقة.. الدول العربية تواجه فيروس كورونا

محمد عبد الغني 15 مارس 2020 11:25

خوف وقلق وإصابات جديدة وإجراءات احترازية غير مسبوقة، هذا هو الوضع القائم في غالبية الدول العربية بعدما تفشى فيروس كورونا في المنطقة، وإعلانه كوباء، من قبل منظمة الصحة العالمية.


أُغلقت المواقع الثقافية والسياحية، كما توقفت كافة الرحلات الجوية، وعُلقت الدراسة في كل المؤسسات، ومُنعت التجمعات العامة.. قرارات جذرية وغير مسبوقة أعلنتها معظم بلدان العرب بهدف الحد من تفاقم الوضع والخروج من هذه الأزمة بأخف الأضرار. 
 

وسجلت معظم الدول العربية إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بالتزامن مع اتخاذها إجراءات وقائية إضافية لمواجهة الوباء القاتل.
 

 

الإمارات 
 

في الإمارات، أوقفت أبوظبي إصدار كافة التأشيرات، بداية من الثلاثاء المقبل، واستثنت من القرار حملة الجوازات الدبلوماسية، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية (وام).
 

كما أعلنت علقت جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة إلى كل من لبنان وتركيا وسوريا والعراق اعتبارا من 17 مارس حتى إشعار آخر، وذلك استجابة للإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

ويوجد 85 إصابة بفيروس كورونا في الإمارات، بعد تسجيل 11 حالة جديدة، حسب ما أعلنته وزارة الصحة ووقاية المجتمع الخميس الماصي.

 

وأعلن مصرف الإمارات المركزي عن خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم لاحتواء تداعيات فيروس كورونا.

 

 

البحرين

 

وفي البحرين، اعلنت المنامة عن وجود 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 201 حالة حتى الآن، ومن بينهم 60 شخصاً تعافوا.
 

واتخذت السلطات هناك، عدة إجراءات احترازية، حيث طلبت من المسافرين القادمين إليها الذين سبق أن زاروا مؤخرا إيطاليا أو كوريا الجنوبية أو مصر أو لبنان، الدخول في حجر صحي أسبوعين.
 

ودعت الخارجية جميع المواطنين إلى عدم السفر إلى دول تفشى بها الفيروس؛ مثل إيران، وتايلاند، وسنغافورة، وماليزيا، وكوريا الجنوبية.

 

الكويت 
 

أما في الكويت فيبدو الوضع أصعب، حيث أعلن باسل الصباح، وزير الصحة الكويتي، تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 104، فيما تماثلت 7 حالات للشفاء.


وقررت السلطات الكويتية منع دخول المسافرين إلى البلاد من دول "الفلبين والهند وبنغلادش ومصر وسوريا وأذربيجان وتركيا وسيريلانكا وجورجيا ولبنان، إذا لم يحمل المسافر شهادة خلو من كورونا".
 

كما أعلنت وزارة الأوقاف الكويتية، إيقاف خطبة وصلاة الجمعة والجماعة في المساجد؛ كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس "كورونا" في البلاد.

 

السعودية
 

أعلنت السلطات السعودية، مساء السبت تعليق الرحلات الجوية الدولية مدة أسبوعين إلا في الحالات الاستثنائية، اعتباراً من الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الأحد.
 

وذكرت وزارة الصحة السعودية في بيان لها، تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس كورونا؛ وهو ما يرفع إجمالي عدد الإصابات في السعودية إلى 103، تعافت واحدة.
 

وأعلنت السعودية تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتاً من وإلى 9 دول، وكذلك تعليق دخول القادمين من تلك الدول، أو دخول من كان موجوداً بها خلال الأيام الـ14 السابقة لقدومه.
 

 

وعُلقت الدراسة في جميع أرجاء المملكة، كما عُلقت الدروس الدينية وحلقات تحفيظ القرآن بمساجد المملكة، وبرامج الزيارات في مرافق الحرمين الخارجية، إضافة إلى تعليق الدخول والخروج من محافظة القطيف (شرق) مؤقتاً، حيث إن أغلب الحالات المسجلة بـ"كورونا" في البلاد بالقطيف.
 

كما علقت المملكة مؤقتاً، الزيارات الدينية لمكة المكرمة والمدينة المنورة اللتين تجذبان ملايين الأشخاص سنوياً؛ لمنع وصول فيروس كورونا المميت إلى المملكة وانتشاره.

 

وقررت جميع الدول الخليجية وقف العمل ببطاقة التنقل بين دول الخليج بشكل مؤقت أيضاً، في حين قررت الكويت والسعودية فحص الأوراق النقدية في إطار الإجراءات الاحترازية.

 

فلسطين
 

وفي فلسطين، قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم إنه تم تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية، ليرتفع العدد بذلك إلى 38 حالة.
 

وأضاف ملحم في مؤتمر صحفي، أن الحالات الجديدة "ظهرت في بيت لحم بعد فحص 35 عينة أخضعت للفحص هذا الصباح".
 

وأوضح أن الحالات الجديدة التي ظهرت كانت بسبب الاختلاط بالمصابين، وأن "الحجر الصحي المنزلي في فلسطين وصل إلى 6429 حالة منها 2676 في قطاع غزة".
 

الجزائر
 

وفي الجائر، سُجلت حالة وفاة ثالثة لامرأة تبلغ من العمر 51 عاماُ من ولاية البليدة، ليرتفع عدد ضحايا المرض إلى ثلاثة.
 

وقالت وزارة الصحة إنه تم تسجيل 10 حالات جديدة مؤكدة بالفيروس، ليبلغ مجموع الإصابات في عموم البلاد إلى 37 حالة. 
 

وذكّرت الوزارة الجزائريين "المضطرين للذهاب إلى بلدان نشاط هذا الوباء أن يؤجلوا رحلاتهم، والرعايا المتواجدين في هذه البلدان أن يؤجلوا كذلك زياراتهم العائلية للجزائر إلا للضرورة القصوى".

 

قطر
 

ازدادت الأمور سوءا في الدوحة، حيث أعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 17 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" السبت في حين كشفت عن شفاء أول 4 مصابين.
 

وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية، إن الحالات الجديدة ترتبط بالحالات التي تم اكتشافها سابقاً بين العمالة الوافدة ممن هم في الحجر الصحي، وقد تم إدخال الحالات المصابة الجديدة إلى العزل الصحي التام، وهم يتمتعون بصحة جيدة جداً ويتلقون الرعاية الطبية اللازمة.
 

ووصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في دولة قطر إلى 337.

 

لبنان
 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن عدد الإصابات المؤكدة بكورونا المستجد بلغ 93 حالة، بما فيها "الحالات التي تم تشخيصها في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي وتلك المبلغة من المستشفيات الجامعية الأخرى".

 

عمان 

 

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية، أن "اللجنة العليا للتعامل مع ⁧كورونا في السلطنة، قررت تعليق الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية اعتبارا من الأحد، ولمدة شهر".
 

والجمعة، قالت وزارة الصحة إن عدد إصابات كورونا في البلاد وصلت 20.
 

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن "18 حالة من الإصابات مرتبطة بالسفر إلى إيران، وحالة واحدة مرتبطة بالسفر لإيطاليا، وجارٍ التقصي الوبائي عن الحالة الأخيرة".

 

الأردن
 

أعلنت السلطات الأردنية أن جميع الرحلات الجوية من وإلى البلاد ستتوقف، اعتباراُ من يوم الثلاثاء، في تشديد للقيود الحدودية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.
 

وكشف رئيس الوزراء عمر الرزاز، أن الإجراءات الوقائية تشمل إغلاق المدارس والجامعات لمدة أسبوعين وإغلاق جميع المواقع السياحية والرياضات ودور السينما أيضاً.
 

واليوم أعلنت رئاسة مجلس الوزراء في الأردن تسجيل 6 حالات إصابة بفيروس كورونا الوباء العالمي.

وحتى الأمس ، كان الأردن قد سجل حالة إصابة وحيدة بفيروس كورونا تلقت العلاج، وغادرت المستشفى يوم الجمعة.


اليمن
 

أعلنت حركة "أنصار الله" إغلاق مطار صنعاء لمدة أسبوعين، في إجراء سيؤثر على الرحلات الجوية التي تديرها منظمات الأمم المتحدة المشاركة في جهود الإغاثة في البلاد.
 

كما أعلن الحوثيون إغلاق المدارس بعد أنباء عن تسجيل إصابات بفيروس كورونا المميت بحسب مراسل إذاعة مونت كارلو الدولية في اليمن

 

 

المغرب
 

أوقفت وزارة الخارجية المغربية الرحلات الجوية من وإلى بلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال، كما سبق وعلق المغرب جميع رحلاته الجوية مع الصين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والجزائر.
 

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في المغرب إلى 8 حالات بينها حالة وفاة وحالة متعافية
 

أعلنت وكالة أنباء المغرب إصابة وزير التجهيز والنقل، عبد القادر أعمارة، بـفيروس كورونا المستجد، عقب عودته من مهام رسمية في دول أوروبية.

 

وأعلن المغرب، الجمعة، تعليق الدراسة ابتداء من السادس عشر من مارس، حتى إشعار آخر، تفاديا لتفشي فيروس كورونا المستجد.
 

موريتانيا
 

قررت موريتانيا تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية لمدة أسبوع، وجاء القرار ضمن إجراءات اتخذتها لجنة وزارية مكلفة بمتابعة فيروس كورونا، عقب اكتشاف أول إصابة مؤكدة بالفيروس في البلاد تعود لمواطن أسترالي يعمل في شركة خاصة.

 

السودان

 

أما في الخرطوم، أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، مساء السبت، إغلاق المدارس والجامعات لمدة شهر اعتبارا من السبت لمنع انتشار فيروس كورونا.
 

وأوضح البيان "تقرر إغلاق جميع الجامعات والكليات والمعاهد العليا ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والأجنبية لمدة شهر".
 

أعلنت وزارة الصحة السودانية، تسجيل حالة وفاة لأول مصاب في البلاد بفيروس "كورونا المستجد"، بعد قدومه من الإمارات.

 

وأكدت "الصحة السودانية"، في بيان لها، الجمعة، أن المتوفى رجل خمسيني من الخرطوم، وكان قد زار دولة الإمارات خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي.

 

تونس

 

أعلنت وزارة الصحة التونسية، في مؤتمر صحفي ارتفاع عدد مصابي "كورونا" إلى 18 شخصا من ضمنهم مصاب غادر إلى فرنسا.
 

وأعلن وزير الصحة التونسي، عبد اللطيف المكي، قبل أيام  شفاء أول مصاب بفيروس "كورونا" في تونس، مشيراً إلى أنه سيظل تحت العناية الطبية.

 

مصر 

 

وفي مصر، أعلنت الرئاسة تعليق الدارسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين ابتداءً من 15 مارس في إطار جهود مكافحة تفشي فيروس كورونا.
 

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تخصيص تمويل بقيمة 100 مليار جنيه، وذلك "في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد".

 

 

يذكر أن ضحايا الفيروس القاتل عالميا، يواضل الارتفاع إذ وصلت حالات الوفيات إلى أكثر من 5833 وفاة، فيما ارتفع عدد الإصابات أكثر من  156 ألف، بينما بلغت حالات الشفاء حتى الآن، نحو 74 ألف حالة. 
 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان