رئيس التحرير: عادل صبري 08:02 صباحاً | الاثنين 21 سبتمبر 2020 م | 03 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيروس كورونا حول العالم.. حصيلة إجمالية وآخر التطورات

فيروس كورونا حول العالم.. حصيلة إجمالية وآخر التطورات

العرب والعالم

رعب حول العالم جراء انتشار فيروس كورونا

فيروس كورونا حول العالم.. حصيلة إجمالية وآخر التطورات

محمد عبد الغني 15 مارس 2020 09:22

يوما بعد الآخر، يزداد الأمر سوءا في مختلف أنحاء العالم، جراء انتشار فيروس كورونا المستجد ومواصلة تفشيه بصورة كبيرة وسط مخاوف من تداعياته على مختلف جوانب الحياة.

وتكاد تكون الحياة قد توقفت في كثير من البلدان، بعد إجراءات احترازية عالية، في محاولة منها للسيطرة على الوضع الصعب الذي سببه هذا الوباء القاتل. 
 

ومن بؤرة انتشار الفيروس لأول مرة، تبدو الأمور أخف حدة، حيث قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأحد، إن البلاد سجلت 20 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا السبت.

 

وبهذا يرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي للصين حتى الآن إلى 80844 شخصا، فيما سجلت البلاد 10 حالات وفاة يوم السبت ليصل العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن كورونا في الصين إلى 3199 شخصا حتى الآن.
 

وعالميا، وصلت حالات الوفيات جراء الوباء القاتل، أكثر من 5833 وفاة، فيما ارتفع عدد الإصابات أكثر من  156 ألف، بينما بلغت حالات الشفاء حتى الآن، نحو 74 ألف حالة. 
 

إيطاليا تعاني 
 

وفي إيطاليا أعلنت السلطات، عن وفاة 175 شخصاً جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يرتفع عدد الوفيات في البلد، الذي استحال بؤرة تفشي المرض في أوروبا، إلى 1441 حالة، كما سجلت حتى الآن 18 ألف إصابة بالفيروس.
 

ووثقت مقاطع مصورة لسكان عدة بلدات إيطالية، وهم يلهجون بالنشيد الوطني للبلاد عبر شرفات المنازل، ويمتدحون جهود الطواقم الطبية التي تعمل على علاج المصابين واحتواء الوباء، في مسعى لإبقاء معنوياتهم عالية.

 

 

كورونا في إسبانيا
 

وفي مدريد، ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيز، أن الفحوص أثبتت إصابة بيغونا غوميز زوجة سانتشيز بفيروس كورونا، مضيفا أن الاثنين بخير.
 

وتعتزم الحكومة الإسبانية فرض إغلاق على كل سكان البلاد البالغ عددهم 47 مليون نسمة ابتداء من الاثنين في إطار حالة طوارئ تستمر 15 يوما لمكافحة فيروس كورونا.
 

وستطلب الحكومة من المواطنين أن يلزموا بيوتهم وعدم الخروج إلا لشراء الطعام والدواء أو الذهاب إلى المستشفيات أو العمل أو غيرها من الأمور الطارئة، وفقا لوكالة "رويترز".

 

وإسبانيا هي ثاني أكثر البلدان تضررا من الفيروس في أوروبا بعد إيطاليا حيث سجلت 5753 حالة إصابة حتى السبت بزيادة تبلغ نحو الثلث عن يوم الجمعة على الرغم من أن السلطات الصحية في مدريد، التي شهدت أعلى عدد من الحالات، أوقفت فحص المصابين بأعراض طفيفة.

 

 

وضع ترامب

 

على جانب آخر، أعلن طبيب البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب غير مصاب بكورونا المستجد، كاشفا بذلك نتيجة الفحص الطبي الذي خضع له دونالد ترامب بعدما كان على اتصال مباشر مع عدد من أعضاء وفد برازيلي تبيّن لاحقا أنهم مصابون بالفيروس.
 

وقال الطبيب شون كونلي: "تلقيت هذا المساء تأكيدا بأن اختبار (فيروس كورونا) سلبي"، مضيفا: "بعد أسبوع على تناوله العشاء في مارالاغو (في فلوريدا) مع الوفد البرازيلي، لا يُظهر الرئيس أي أعراض".

 

وكان الرئيس الأمريكي، قد أعلن حالة الطوارئ في كامل الولايات المتحدة بسبب انتشار فيروس كورونا.

وتسمح حالة الطوارئ لإدارة ترامب الفدرالية بتخصيص 50 مليار دولار في شكل مساعدات تمنح للولايات والمؤسسات الصحية المحلية لمكافحة الفيروس.
 


وتخفف هذه الخطوة من أعباء التأمين الصحي وتعقيداته، وتحفز بناء مستشفيات جديدة، وتدعم البحوث الصيدلانية لإيجاد علاج للمرض.

وسجلت الولايات المتحدة 1701 إصابة بفيروس كوفيد-19، من بينها 40 حالة وفاة.

 

أوزبكستان وأول إصابة

ومن أمريكا إلى أوزبكستان حيث أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد إصابة مواطن بفيروس كورونا بعد عودته من فرنسا.
 

وهذه أول إصابة بالفيروس في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى والتي يبلغ عدد سكانها 34 مليون نسمة.

 

 

 فرنسا.. إجراءات صعبة 
 

وفي فرنسا، أعلن رئيس الوزراء، إدوار فيليب، أن السلطات في البلاد قررت إغلاق أغلب المتاجر والمطاعم والمنشآت الترفيهية اعتبارا من منتصف ليل السبت في إطار الإجراءات التي تتخذها لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.
 

وأضاف في مؤتمر صحفي أن الاستثناءات من الحظر ستشمل متاجر السلع الغذائية والصيدليات ومحطات الوقود.
 

وجاء المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء بعد أن أعلنت سلطات الصحة العامة أن عدد الوفيات بلغ 91 حتى الآن، بينما أصيب 4500 بالمرض.
 

وارتفعت تلك الأعداد بعد أن سجلت السلطات 12 حالة وفاة جديدة بالمرض، السبت، وأعلنت على موقعها على الإنترنت هذا الارتفاع في عدد الإصابات بعد أن كان 3661 يوم الجمعة.
 

 كورونا في اليابان
 

وفي ومن باريس إلى طوكيو، حيث ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليابان بلغ 1484 الأحد، مشيرة إلى أن العدد زاد بوتيرة أسرع من اليوم السابق.
 

وأوضحت بيانات الهيئة أن العدد الإجمالي لحالات العدوى يشمل697 شخصا من ركاب السفينة السياحية دايموند برنسيس و14 شخصا عادوا من الصين.
 

وتوفي شخص واحد بالفيروس الأحد ليصل إجمالي عدد الوفيات في اليابان إلى 29 شخصا، ويشمل الرقم سبع حالات وفاة من ركاب


كوريا الجنوبية وعشرات الإصابات
 

بدورها، قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية سجلت 76 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الأحد.

وبهذا يرتفع العدد الإجمالي للإصابات داخل البلاد إلى 8162 شخصا منها 75 حالة وفاة.
 

 كورونا في المكسيك
 

أما في المكسيك، فقد ذكرت وزارة الصحة أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المكسيك ارتفع من 26 إلى 41 حالة.
 

ولم تشهد المكسيك أي حالات وفاة بالفيروس حتى الآن.
 

الكونغو تسجل أول إصابة
 

قالت حكومة جمهورية الكونغو السبت إنها رصدت أول حالة إصابة بفيروس كورونا لرجل عاد إلى البلاد من باريس في الأول من مارس.
 

وذكرت الحكومة في بيان أن المريض "50 عاما" يرقد في حالة مستقرة مضيفة أنه جرى عزل زوجته وابنته.

 

 

مانيلا تعزل نفسها
 

بدأت مدينة مانيلا عزل نفسها الأحد في مواجهة فيروس كورونا المستجد، مطبّقة بذلك الإجراءات التي قررتها حكومة الرئيس رودريغو دوتيرتي.
 

وأغلقت الشرطة المسلحة الطرق المؤدية إلى العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 12 مليون شخص، وتم إلغاء الرحلات الداخلية من مانيلا واليها، وحظرت التجمعات العامة شهرا.
 

وسجلت الفلبين 111 حالة اصابة بكوفيد 19، بما في ذلك 8 وفيات.
 

سلوفينيا
 

قال وزير الصحة في سلوفينيا للتلفزيون الرسمي السبت إن البلاد سجلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا.
 

وذكر تلفزيون سلوفينيا أن الضحية رجل مسن كان يعاني من مرض مزمن.
 

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية بأن الحكومة قررت إغلاق وسائل النقل العام اعتبارا من يوم الاثنين.
 

وقال الوزير توماش جانتار "نسعى إلى الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا ونفرض قيودا على اختلاط مجموعات كبيرة في كل المناطق ...القرارات ضرورية نظرا لقربنا من السيناريو الذي نراه في إيطاليا المجاورة".
 

وذكرت الحكومة في وقت سابق أن عدد حالات الإصابة بكورونا بلغ 181 ارتفاعا من 141 حالة يوم الجمعة مشيرة إلى أن ثلاث حالات‭‭ ‬‬لا تزال تخضع للرعاية الفائقة.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان