رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 صباحاً | الخميس 01 أكتوبر 2020 م | 13 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

هل تنقل مكيفات الهواء فيروس كورونا؟.. أطباء: «المراوح أفضل»

هل تنقل مكيفات الهواء فيروس كورونا؟.. أطباء: «المراوح أفضل»

أخبار مصر

مكيفات الهواء

فيديو:

هل تنقل مكيفات الهواء فيروس كورونا؟.. أطباء: «المراوح أفضل»

نهى عثمان 21 مايو 2020 23:18

بالتزامن مع الموجة الحارة والارتفاع الهائل في درجات الحرارة والتي تجاوزت الـ40 درجة مئوية، مما يلجأ العديد من المواطنين في تشغيل المكيفات الهوائية في منازلهم ويشغل بال الكثير خلال الفترة الحالية حول مدى خطورة التكيفات وعلاقتها بانتقال فيروس كورونا عبر الهواء.

 

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد، أنه حتى الآن لم يثبت أن كورونا ينتقل عن طريق الهواء وفقًا لدراسات منظمة الصحة العالمية ولكن الأكيد أنه ينتقل عن طريق الرذاذ أو الأسطح المشتركة تبعًا لتراكمه ولكن التكييف قد يساعد على انتقاله أو المراوح بما أنها أداة تهوية لأن كورونا معلق في الرذاذ نفسه. 

 

وتابع  الدكتور محمد عز العرب، أنه من توصيات الوقاية بالمؤسسات وأماكن العمل المختلفة عدم تشغيل التهوية الجيدة والاكتفاء بالتهوية الطبيعية خاصة وأن هناك بعض  الدراسات أكدت أن الكوفيد - 19 يكون عالقا في الهواء ويختلف من دقائق لساعات قليلة وهي نقطة الخوف.

 

ونصح  الدكتور محمد عز العرب، المواطنين بعدم استخدام التهوية  الصناعية كالتكييفات والمراوح بالأماكن التي بها تجمعات وأماكن عمل ولكن في المنزل اذا كان لايوجد حالات مصابة لم يعرف نمط الفيروس حتى الآن لانه فيروس جديد.

 

ويقول الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن هناك نوعان من التكييفات الأ,ل المنزلي التقليدي، والآخر مركزي، فبالنسبة للتكييف المنزلي ليس هناك مانع من استخدامه ولا ينقل فيروس كورونا، ولكن قد يزيد من أزمات الصدر لمرضى حساسية الصدر والأنف. 

 

وأما عن التكييف المركزي، أكد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أنه للتكييف المركزي دورته داخلية من حجرة لحجرة قد ينقل الهواء من حجرة بها شخص مصاب إلى حجرة أخرى فقد يساعد على نشر فيروس كورونا.

 

ونصح  رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، بعدم استخدام أو التواجد بأماكن التكييفات المركزية وبالنسبة للتكييف المنزلى فيأخذ دورة الهواء من الخارج ولا ينقل كورونا ولكن قد يسبب الحساسية لمرضى الحساسية.

 

كيف ينقل العدوى؟

 

الدكتور جمال شعبان، استشاري الأمراض القلبية، أكد أن التكييف المركزي يسهم في نقل رذاذ أحد الأشخاص الحاملين لفيروس كورونا المستجد من غرفة إلى غرفة، مما يزيد من انتشار الفيروس.

 

وقال شعبان، إنه يفضل الاعتماد على التكييف المنفصل وليس التكييف المركزي، حتى لا يسهم في نقل عدوى كورونا.

 

 

تستعرض مصر العربية طرق تعقيم مكيف الهواء للوقاية من فيروس كورونا: 

 

-  تطهير نظام الهواء بالكامل لضمان تشغيل نظام الهواء النقي بالكامل.

- ملف مروحة نظام التكييف المركزي يعمل بشكل طبيعي، فعندها يجب تطهير منفذ إمداد الهواء ومخرج الهواء المرتجع بانتظام.

- استخدام نظام الهواء النقي في التكييف المركزي بشكل طبيعي.

- وفي حالة انتشار الوباء، يجب إغلاق فرع العادم بعد إخلائه من الموظفين، كذلك يجب إغلاق نظام عادم الهواء النقي بعد فترة التشغيل، ويجب تطهير نظام الهواء بالكامل ولا توقف تشغيل المروحة. 

 

موجة حارة

وكانت مصر، قد شهدت الموجة الحارة خلال الأيام الماضية تجاوزت فيها درجات الحرارة الـ40 درجة مئوية وشمس حارقة ورياح مثيرة للأتربة، وحذرت هيئة الارصاد الجوية المواطنين من الخروج لتجنب التعرض لضربة الشمس بسبب الموجة الحارقة. 

 

 

منخفض سوداني موسمي

وعن سبب الموجة الحارة، أكدت "شاكر" أن السبب وراء ذلك هو منخفض السودان الموسمي الذي يؤثر على جمهورية مصر العربية برياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية.

 

ونصحت "شاكر" المواطنين خلال الموجة الحارة التي تشهدها البلاد، الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة وخاصة في الفترة من الظهر حتى بعد العصر، والإكثار من تناول المياه والمرطبات عند السحور، والابتعاد عن أي طعام توجد به نسبة سكريات وأملاح تجنبًا للشعور بالعطش. 

 

وأشارت إلى أنّه على المواطنين ارتداء الملابس القطنية الخفيفة وارتداء غطاء للرأس تجنبًا للإصابة بضربات الشمس أو اصطحاب الشمسية.

 

هل تقتل الموجة الحارة الفيروس

يقول  الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السمنة المرضية بجامعة هارفارد، إنّه من المتوقع ألا يتم إختفاء فيروس كورونا بشكل كامل في الصيف ببسبب التقلبات المناخية، مؤكدًا أنه يمكن أن تتراجع معدلات الإصابة بحالات كورونا خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضح "حمدي" أنه على المواطنين اتباع كافة الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا وارتداء الكمامات واصطحاب المعقمات والمطهرات لتجنب الإصابة بالفيروس ومنع انتقال العدوى. 

 

وأضاف: "الكثير يتساءل عن علاقة فيروس كورونا وارتفاع درجات الحرارة وهل يتم اختفاء الفيروس خلال تلك الموجة الحارة التي تشهدها البلاد.. لن يتم القضاء عليه بشكل كامل ولكن هناك احتمالات مؤكدة أن أشعة الشمس تؤثر على الفيروس ويتم الحد من ارتفاع أعداد الحالات". 

 

الموجة الحارة قد تقضي على كورونا

وللدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، رأى آخر، حيث أكد أنه من المتوقع أن تقضي درجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها مصر حاليًا على فيروس كورونا. 

 

وأوضح "الناظر" أنه حتى وإن لم يتم القضاء على الفيروس سيقل عدد حالات الإصابة والوفاة بكورونا، مؤكدًا أن خلال الفترة الحالية تتجاوز درجات الحرارة الـ40 درجة مئوية مما يؤثر بشكل كبير ف أعداد حالات الإصابة بكورونا.

 

 

 

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان