رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 صباحاً | السبت 06 يونيو 2020 م | 14 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| اقتران عطارد والزهرة بسماء مصر.. وهذا موعد ظهور هلال شوال

فيديو| اقتران عطارد والزهرة بسماء مصر.. وهذا موعد ظهور هلال شوال

أخبار مصر

اقتران عطارد والزهرة بعد غروب شمس اليوم وغدًا الجمعة

فيديو| اقتران عطارد والزهرة بسماء مصر.. وهذا موعد ظهور هلال شوال

نهى عثمان 21 مايو 2020 22:27

شهدت سماء مصر والوطن العربي اقتران عطارد والزهرة بعد غروب شمس اليوم الخميس 21-5-2020، ومن المقرر أن يقترن مرة بعد غروب شمس غد الجمعة، وهي أقرب مسافة ظاهرية بينهما خلال عام 2020 حيث سيفصل بينهما درجة واحدة فقط على قبة السماء.

 

ويحدث  اقتران عطارد والزهرة بالقرب من الأفق في سماء شفق الغروب وذلك سيجعل هناك نوع من الصعوبة في رؤية عطارد، في حين أن سطوع الزهرة الفائق سيتفوق على ضوء الشفق، مما يجعل رؤية هذا الكوكب مثيرًا للاهتمام الآن.

 

 

 

لذا كشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه لمشاهدة هذا الحدث السماوي يجب أن يكون الأفق باتجاه غروب الشمس مكشوفاً بالكامل، مؤكدة أنه مع التعمق نحو الليل سيظهر الزهرة بعد حوالي نصف ساعة أو قبل ذلك من غروب الشمس إذا كانت السماء صافية وسيكون من السهل رؤيته بالعين المجردة فهو ثالث ألمع جسم سماوي بعد الشمس والقمر على التوالي  فهذا الكوكب سيكون دليلا لتحديد موقع عطارد.

 

 

وتابعت الجمعية الفلكية بجدة، أن كوكب عطارد خافتًا بجوار الزهرة، وبالرغم من ذلك إلا أن عطارد يتألق كنجم من الدرجة الأولى بعد حوالي ساعة واحدة من غروب الشمس، خاصة وأن الفرصة مهيأة  لرؤية عطارد بالعين المجردة، وألا يتم توجيه المنظار نحو الزهرة وسوف يظهر عطارد في نفس حقل الرؤية. 

 

 

وفيما يخص القاطنين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية سوف تتفاوت مدة بقاء الزهرة وعطارد فوق الأفق بعد غروب الشمس باختلاف الموقع الجغرافي.

 

 

وعند خط العرض 60 درجة شمالا يغيب الزهرة بعد ساعتين ونصف من الشمس، وعند خط العرض 40 درجة شمالا بعد غروب الشمس بساعة ونصف في حين عند خط الاستواء (0 درجة خط العرض) يغيب بعد ربع ساعة من غروب الشمس. 

 

ويومًا بعد يوم سيرتفع عطارد إلى أعلى مبتعدا عن الأفق في حين يهبط الزهرة إلى أسفل، وبحلول  الثالث من يونيو 2020 سينتقل الزهرة من سماء المساء إلى سماء الفجر.

 

وسيلاحظ خلال الأيام المقبلة، أن كوكب الزهرة يغرب مبكرا بعد غروب الشمس يوميًا ، بينما يبقى عطارد (على الرغم من خفوته إلى حد ما كل يوم) لفترة أطول بعد غروب الشمس يوميًا، وهو في طريقه ليصل إلى استطالته العظمى ( أقصى مسافة زاوية) له من غروب الشمس في 4 يونيو 2020. 

 

وعلى مدار الأيام  القادمة سيلاحظ أن الزهرة وهو في طريقة ليصل إلى وبعد ذاك سوف يهبط مرة أخرى باتجاه الشمس، لينتقل من سماء المساء إلى سماء الفجر في 1 يوليو 2020، ويظهران عطارد والزهرة قرب بعضهما على قبة السماء لأنهما يقعان على نفس خط الرؤية بالنسبة لنا، إلا أنهما ليسا قريبين من بعضهما في الفضاء، ففي الوقت الحاضر يبعد عطارد ثلاث مرات عن الأرض مقارنة بالزهرة.

 

وأما عن قياس مسافة اقتران كوكب عطارد والزهرة، فغالبًا ما تقاس المسافة بين الأجسام في النظام الشمسي بالوحدة الفلكية وهي (متوسط المسافة بين الأرض والشمس)، لذا سيكون عطارد على مسافة واحد وحدة فلكية ( 149,597,871 كيلومتر) و الزهرة 0.3 وحدة فلكية (44,879,361 كيلومتر) من الأرض.

 

 

بعد اقتران عطارد والزهرة ماذا سيحدث؟ 

فبعد اقتران الزهرة وعطارد في 21 و22 مايو 2120 سينضم إليهما هلال شوال في منظر سماوي دراماتيكي، بعد غروب شمس يوم 24 مايو 2020.

 

 

وفي أواخر مايو ومطلع يونيو 2020، ستمثل أفضل فترة لرؤية عطارد في سماء المساء عام 2020، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، سيكون من الصعب رؤية عطارد لأنه سيكون أكثر عمقًا في ضوء شفق المساء. 

 

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية، قد كشف الحسابات الفلكية لأيام شهر رمضان وموعد عيد الفطر المبارك، لتكون عدة أيام شهر رمضان لهذا العام هي 30 يومًا، حيث بدأ شهر رمضان فلكيًا لجمعة 24 أبريل الماضي، وآخر أيامه السبت 23 مايو الحالي، ويكون عيد الفطر يوم الأحد 24 مايو الجاري.

 

هلال شوال 

وأوضح الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،أنَّ هلال شوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 39 مساء بتوقيت القاهرة المحلى يوم الجمعة 29 من رمضان 1441 هجريًا الموافق 22 مايو وهو يوم الرؤية. 

 

وأكد أنه يُلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم في مدينة القاهرة وكذلك في الغالبية العظمى للعواصم والمدن الإسلامية، مؤكدًا أن القمر يغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية "الجمعة" في كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 11 دقيقة ، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 9 لـ12 دقيقة.

 

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر شوال لعام 1441 هجريًا، برئاسة الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، وتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، مساء غدًا الجمعة. 

 

وأكدت دار الإفتاء أنه سيتم إعلان نتيجة الرؤية من خلال الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" بعد المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

 

وأوضحت أن الدار هي المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" بألا يلتفت الشعب إلى الأخبار التي تُنشر قبل موعد رؤية هلال شوال، فدار الإفتاء هي المصدر الرسمي للإعلان الرؤية.

 

زكاة الفطر

تزامن حلول شهر رمضان الكريم هذا العام مع وجود فيروس كورونا، الأمر الذي دفع دار الإفتاء إلى تعجيل إخراج زكاة الفطر هذا العام، حيث إنه يباح إخراجها من اليوم الأول لشهر رمضان، وحتى قبل صلاة عيد الفطر.

 

وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه تم تحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1441 هجريًّا، بـ 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، وذلك بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية.

 

"مصر العربية" يرصد 7 معلومات عن زكاة الفطر 2020، في هذا الفيديو:

 

 

 

 

 

 

 

عيد الفطر 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان