رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 مساءً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

صاحب اتفاقية الغاز مع إسرائيل.. إصابة وزير بترول «مبارك» بكورونا

صاحب اتفاقية الغاز مع إسرائيل.. إصابة وزير بترول «مبارك» بكورونا

أخبار مصر

سامح فهمي وزير البترول في حقبة مبارك

صاحب اتفاقية الغاز مع إسرائيل.. إصابة وزير بترول «مبارك» بكورونا

أحلام حسنين 19 مايو 2020 18:49

أثبتت نتائج تحاليل المهندس سامح فهمي وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، إيجابية إصابته بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، حسبما أعلن شقيقه هادي فهمي.

 

وتناقلت وسائل إعلام عن "هادي فهمي" أنَّ وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق يخضع للعلاج بالحجر الصحي في منزله، ويتناول العلاج من قبل الأطباء، مؤكدًا أنه في حالة جيدة ومستقرة. 

 

وكان سامح فهمي وزيرًا للبترول في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك لنحو 12 عامًا، إذ تولى حقيبة البترول في عام 1999 واستمرّ حتى تنحي مبارك في فبراير 2011. 

 

واتهم سامح فهمي في عدد من قضايا الفسد المالي والإداري، قبل أن تبرئه محكمة النقض، ففي 23 مايو من عام 2011، أُحيل  لمحكمة الجنايات في قضية تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل لإضراره الجسيم بالأمن القومي المصري. 


وعقب مرور خمس سنوات كاملة، وفي يوم 21 فبراير من عام 2015، برأت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، سامح فهمي في نفس القضية. 

 

وكانت الحكومة المصرية قد وقعت اتفاقية تصدير الغاز المصري لإسرائيل ممثلة في وزير البترول آنذاك سامح فهمي عام 2005 مع إسرائيل ممثلة في شركة غاز تابعة لها لتحصل إسرائيل على 1.7 مليار متر مكعب من الغاز المصري سنويًا لمدة 15 عامًا تمدد لخمسة أعوام أخرى بسعر ثابت يترواح بين 70 سنتًا و 1.5 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية لا يزيد عن ذلك، على عكس المتعارف عليه دوليًا في أسعار الغاز الذي يصل إلى 2.65 دولار ما يهدر من أموال الدولة أكثر من 10 مليارات دولار لصالح الجانب الإسرائيلي.

 

 

وكان  الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، قد أعلن  إصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وذلك بعد تلقيه نتائج مسحتين من الأنف والفم أمس الاثنين.

 

وخلال الـ14 يومًا الماضية، خالط محافط الدقهلية 3 وزراء هم وزير الإنتاج الحربي ووزير التنمية المحلية، ووزير الري الذي التقاه أمس الاثنين.

 

 

1- وزير الإنتاج الحربي

 

يوم الثلاثاء 12 مايو، استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، المحافظ أيمن مختار، لبحث سبل تعزيز التعاون تنفيذ عدد من المشروعات التي تخدم محافظة الدقهلية.

 

وعقد اللقاء في مقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي، وحضر الاجتماع 16 شخصًا بخلاف الوزير والمحافظ.

 

2- وزير التنمية المحلية

 

يوم الخميس 14 مايو، استقبل اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، الدكتور أيمن مختار، وذلك بمقر وزارة التنمية المحلية بالقاهرة.

 

3- وزير الري

 

أمس الاثنين 18 مايو، قابل المحافظ الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، في مقر الوزارة بالقاهرة، وظهرا في الصور مرتدين الكمامات الطبية.​

 

وبحسب بيان صادر عن المحافظة، قامت فرق التطهير والتعقيم بتنفيذ أعمال التطهير والتعقيم لقاعات الاجتماعات الكبرى والصغرى، والمكاتب الإدارية للعاملين والطرقات والبوابات الرئيسية، إضافة إلى محيط الديوان العام.

 

وأكد المحافظ استمرار أعمال التطهير والتعقيم لجميع المنشآت والمصالح ومواقف السيارات والشوارع لمواجهة فيروس كورونا حرصا على صحة وحياة المواطنين.

 

وأشار إلى أنّ هدف الحكومة بكافة أجهزتها حماية مصالح المجتمع وصحة وسلامة المواطنين على رأس الاولويات وذلك بالحد من التجمعات للافراد والمواطنين فى الشارع.

 

من جانبه، أجرى اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اتصالًا هاتفيًّا مع محافظ الدقهلية للاطمئنان على صحته بعد أن أُعلن إصابته بفيروس كورونا المستجد .

 

وقال شعراوي: إن هناك تنسيقًا مستمرًا بين محافظ الدقهلية ونائبه هيثم الشيخ لمتابعة سير العمل بالمحافظة وكافة الملفات العاجلة وعلي رأسها تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية فيما يخص إزالة التعديات على أراضي وأملاك الدولة، بالإضافة إلى تكليفات مجلس الوزراء فيما يخص الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة لمنع انتشار فيروس كورونا خاصة القرارات الأخيرة التي أعلنها الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء فيما يخص إجازة عيد الفطر المبارك.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان