رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 صباحاً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

«ربة المنزل» الأولى بإصابات كورونا في بورسعيد.. الأسباب وطرق الحماية

«ربة المنزل» الأولى بإصابات كورونا في بورسعيد.. الأسباب وطرق الحماية

أخبار مصر

ربات البيوت الاكثر اصابة بكورونا في بورسعيد

فيديو:

«ربة المنزل» الأولى بإصابات كورونا في بورسعيد.. الأسباب وطرق الحماية

أحلام حسنين 18 مايو 2020 13:02

احتلت ربة المنزل المرتبة الأولى في الفئات الأكثر إصابة بفيروس كورونا المستجد، في تحليل البيانات للمصابين بفيروس كورونا المستجد، التي أجراها الطب الوقائي في محافظة بورسعيد

 

فرغم ما توصلت إليه الأبحاث التي أجرتها بعض البلدان التي تفشت فيها جائحة فيروس كورونا أن النساء أقل عرضة للإصابة بـ"كوفيد 19" مقارنة بالرجال، إلا أن العادات والسلوكيات التي تنتهجها ربات البيوت تجعلهن أيضا في مواجهة مع الفيروس المستجد. 

 

نصائح لربات البيوت

 

تعتاد ربات البيوت النزول للأسواق يوميا لشراء الاحتياجات ومستلزمات المنزل، وهو ما قد يجعلها عرضة للإصابة بفيروس كورونا، لذا نصح الطب الوقائي بمحافظة بورسعيد بعدم النزل إلى الأسواق إلا في الضرورة القصوى، مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية.

 

 

كما نصح الطب الوقائي ربات البيوت بضرورة ترك الأكياس الشرائية لفترة ثم يعاد ترتيبها مع الاستمرار في غسل اليدين.

 

وشدد الطب الوقائي على ضرورة غسل المعلبات والمنتجات جيدا بالماء والصابون، وغسل الخضروات بماء وخل وتجفيفها جيدا قبل الاستخدام.

 

وتضمنت النصائح غسل اليدين بالماء والصابون لمدة من 20 إلى 30 ثانية، وغسل الوجه جيدا بالماء والصابون، لاسيما بعد العودة للمنزل.

 

ولفت الطب الوقائي إلى ضرورة التخلص من القفازات والكمامات بطريقة آمنة، مع الاستمرار في مسح الأسطح وتعقيمها، وتنظيف وتعقيم الهواتف المحمولة باستمرار.

 

الفئة الأكثر عرضة لكورونا

 

ورغم ما توصل إليه الطب الوقائي في بورسعيد طبقا لتحليل البيانات وإجراءات التقصي، من أن ربات البيوت هم الفئة الأكثر تعرض لفيروس كورونا، فإن وزارة الصحة قد بينت في وقت سابق أن الذكور هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس من النساء. 

 

 

وبحسب بيانات وزارة الصحة، فإن أكثر فئة عمرية تعرضت للإصابة هي الفئة العمرية من 50 إلى 59 عاما بنسبة 22%من إجمالي الإصابات، وأن 94% من المتوفين كانوا في الفئة العمرية أكبر من 50 عاما ، و100% من المتوفين كانوا يعانون من أمراض مزمنة ( قصور بوظائف الكلى، قصور بالشرايين، أمراض الضغط، أمراض السكر) ومرضى أورام.

 

وبلغت الذكور 61% من إجمالي المصابين، فيما سجلت نسبة الإناث 39%، وجاءت إصابات الأطفال الأقل من عشر سنوات بمعدل 2% من إجمالي الإصابات"، وفقا لبيانات وزارة الصحة.

 

نصائح لتقوية "المناعة"

 

 وزارة الصحة والسكان، وجهت عدة نصائح هامة للتغذية السليمة وكيفية تقوية المناعة ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19". ، وأبرزها تحضير وجبات للأكل الصحي والابتعاد عن الحلويات في الوقت الحالي.

 

 

وقدمت الدكتورة هبة حسين عوض؛ أخصائي الصحة العامة والتغذية بالمعهد القومي للتغذية، مجموعة من النصائح للأنظمة الغذائية التي تساعد في رفع كفاءة جهاز المناعة.

 

وقالت "عوض": "لا يوجد أكلة بعينها ترفع وتزيد من مناعة الجسم، لكن مرتبط بالأكل الصحي يعني نأكل خضار وفواكهه ونقلل من النشويات، ونأخذ ما يحتاجه الجسم من البروتين، والابتعاد عن الملح والسكر والدهون، وشرب كميات كبيرة من المياه". 

 

وفيما يتعلق بمدى صحة أن فيتامين C يحارب كورونا، أشارت إلى أنّ فيتامين سي يدعم الجهاز المناعي ويتواجد في البرتقال، الفراولة، الليمون، الجوافة، والفلفل الرومي.

 

ولفتت إلى أن فيتامين A، من الفيتامينات الهامة جدًا في رفع مناعة الجسم، ويتواجد في "الجزر، القرع، البطاطا، الطماطم"، مشيرة إلى أن مجموعة الحماية موجودة في الخضار والفواكهه بوفرة.

 

وأوضحت، أن الأكل أفضل مصدر للفيتامين، وأن تكون نصف الوجبة للخضار والفواكهه، واستبدال الحلويات بالفواكهه والعصائر الطبيعية.

 

ولفتت إلى أنّ عن طرق التغذية المتبعة لمرضي بالضغط والسكري، تشمل تقليل الملح، وشرب المياه بكميات كبيرة، وإتباع نظام الغذاء الصحى.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان