رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 صباحاً | الخميس 22 أكتوبر 2020 م | 05 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| من المسئول عن كواشف تشخيص كورونا؟ هيئة الدواء تجيب

فيديو| من المسئول عن كواشف تشخيص كورونا؟ هيئة الدواء تجيب

أخبار مصر

هيئة الدواء المصرية

فيديو| من المسئول عن كواشف تشخيص كورونا؟ هيئة الدواء تجيب

نهى عثمان 18 مايو 2020 12:34

أصدرت هيئة الدواء المصرية، بيانًا عاجلًا توضح فيه التفاصيل الكاملة لظهور حالات ترويج وبيع أجهزة تشخيص فيروس كورونا المستجد، عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مؤكدًة أن كافة تلك الصفحات التي تروج لذلك مجهولة المصدر وليست صادرة من أي جهة حكومية رسمية. 

 

يأتي ذلك انطلاقًا من الدور الرقابي لهيئة الدواء المصرية وفي ضوء رصد الهيئة بعض الصفحات التي تقوم باستغلال أزمة كورونا للترويج وبيع كواشيف تشخيص مجهولة المصدر. 

 

وأكدت هيئة الدواء المصرية، أن جميع الكواشف الطبية المستوردة الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا المستجد يتم استيرادها لصالح الجهات الحكومية المختصة بالكشف عن  فيروس كورونا المستجد فقط وغير مصرح ببيع أو تداول تلك الكواشف بأي جهة أخرى.

 

وأوضحت  هيئة الدواء المصرية أنه يتم المتابعة الدورية والتفتيش والرقابة على جميع الشركات المستوردة للكواشف التشخيصية لتشخيص Covid 19 بجميع أنواعها لضمان الالتزام بالإجراءات المتبعة في هذا الشأن وعدم توريد تلك الكواشف للمعامل الخاصة والصيدليات.

 

ولفتت هيئة الدواء المصرية إلى أنها تتخذ جميع الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات الرقابية المختلفة لفرض السيطرة على سوق الدواء ومنافذ بيع الأدوية والمستلزمات الطبية، مؤكدة أنه  يتم الضرب بيد من حديد على أيدي للمتلاعبين بصحة المواطن المصري والمخالفين.

 

وطالبت هيئة الدواء المصرية المواطنين بمراجعة مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا، مناشدة المواطنين عدم الإنسياق وراء كل من تسول له نفسه استغلال الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد.

 

وفي وقت سابق، كانت هيئة الدواء المصرية، قد حسمت الأمر بشأن استخدام الأدوية المحتوية على مركب الهيدروكسي كلوروكين في علاج فيروس الكورونا المستجد كالآتي: 

 

المستحضرات المحتوية على مركب الهيدروكسي كلوروكين مسجلة فى جمهورية مصر العربية وخارجها ومصرح باستخدامها حالياً في علاج الملاريا والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

- وفقاً للنشرات المعتمدة من الهيئات والجهات الرقابية الصحية العالمية لمستحضر الهيدروكسي كلوروكوين، فإن هذا المركب له العديد من الآثار العكسية ومن ضمنها التأثير السلبي على عضلة القلب وتلف في الشبكية.

 

-  كما أن المستحضر له العديد من التفاعلات مع الأدوية الأخرى من ضمنها أدوية السكر وبعض أدوية القلب، لذلك يجب ألا تستخدم هذه المركبات بدون توجيه وإشراف طبي لضمان الاستخدام الآمن للمستحضر وتفادي أي مخاطر أو آثار عكسية.

 

- عدم استخدام  المستحضرات المحتوية على مركب الهيدروكسي كلوروكين إلا بعد اعتماد استخدامه من خلال بروتوكول علاج محدد وبمستشفيات متخصصة في علاج مرضي كورونا وتحت توجيه وإشراف طبي.

 

- ضرورة اتباع إرشادات وزارة الصحة والسكان فيما يخص التعقيم والوقاية من الإصابة بفيروس COVID-19.

 

وأكدت هيئة الدواء أنها تتابع مع كافة الدوائر العلمية والجهات الرقابية الصحية فى هذا الشأن وأنه وفقاً للمعلومات المتاحة حتى الآن فإن الدراسات التى تمت على تلك المستحضرات تمت على أعداد صغيرة من المرضى وتحتاج مزيدا من الدراسة.

 

وأشارت الهيئة |إلى أن جميع الارشادات الصادرة حتى الآن شددت على أن استخدام الهيدروكسي كلوروكوين مع بعض المضادات الحيوية لابد أن يكون تحت إشراف طبي وفي المستشفيات فقط، مع الحذر الشديد لإمكانية حدوث التفاعلات الدوائية.

 

وتؤكد هيئة الدواء المصرية أنها تتابع باستمرار مع الهيئات والجهات الرقابية المعنية ووزارة الصحة والسكان والمراكز البحثية واللجان العلمية المتخصصه للتثبت من فاعلية مركب الهيدروكسي كلوروكين في علاج الحالات البسيطة والمتوسطة لـ  COVID-19 لتقليل مدة الأعراض والتخلص من الفيروس، ومازالت الدراسات جارية لتحديد فاعلية الاستعمال في علاج  COVID-19، حيث أوضحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA فى (١٩/٠٣/٢٠٢٠) أنه حتى الآن لم يتم اعتماد دواء للعلاج أو الوقاية ضد فيروس الكورونا.

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان