رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 مساءً | السبت 19 سبتمبر 2020 م | 01 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| 8 قواعد للتعايش مع كورونا فى مصر.. تعرف عليها

فيديو| 8 قواعد للتعايش مع كورونا فى مصر.. تعرف عليها

أخبار مصر

كورونا فى مصر

فيديو| 8 قواعد للتعايش مع كورونا فى مصر.. تعرف عليها

فادي الصاوي 14 مايو 2020 23:09

حدَّدت وزارة الصحة، بعض القواعد التى يجب على المواطنين الالتزام بها خلال فترة التعايش مع فيروس كورونا المستجد،  والتى تتكون من 3 مراحل، الأولى: وهي مرحلة الإجراءات المشددة لتفادي أي نوع من الانتكاسة، ويبدأت تطبيقها مباشرة وتستمر حتى حدوث تناقص في إجمالي الحالات الجديدة المكتشفة في أسبوعين متتاليين على مستوى الجمهورية

 

 والمرحلة الثانية: وهي مرحلة الإجراءات المتوسطة وتبدأ بعد المرحلة الأولى مباشرة لمدة 28 يومًا، والمرحلة الثالثة، وهي مرحلة الإجراءات المخففة والمستمرة، وتستمر حتى صدور قرارات أخرى لحين إعلان منظمة الصحة العالمية انخفاض تقييم المخاطر عالميًا إلى المستوى المنخفض.

 

 

للتعرف على قواعد التعايش مع كورونا شاهد الفيديو التالي:


 

ورغم عدم رفض الوزارة لعودة الحياة الطبيعية، الشهر المقبل، وإلغاء الحظر، إلا أنها أكدت على ضرورة استمرار غلق الأماكن الترفيهية مثل دور السينما والمسارح والمقاهى والكافيهات وجميع الأماكن الترفيهية، خلال فترة التعايش مع فيروس كورونا.

 

وتشمل الجهات التي شددت الصحة على استمرار غلقها: صالات التمارين واللياقة البدنية والنوادي الرياضية والاستراحات المغلقة بالأندية، بخلاف الأفراح والجنازات، والجامعات والمدارس ورياض الأطفال والحضانات.

 

 

 

وعن تفاصيل الأدلة القياسية للإعادة التدريجية للحياة الطبيعة فى ظل انتشار فيروس كورونا في مصر، كشفت الوزارة وقالت إنَّ الاستعداد للعودة التدريجية للحياة الطبيعية في البلاد خلال مرحلة انحسار جائحة كورونا يستلزم إتباع إجراءات قياسية للحد من حدوث أي انتشار موسع من جديد للفيروس.

 

وقالت إنّ إجراءاتها تهدف للحد من زيادة أعداد المرضى والوفيات الناتجة عن الحالات في مرحلة الانحسار  في أي مرحلة من مراحل الوباء.

 

وبحسب الوزارة، يجب أن تبنى التدخلات المجتمعية على تحقيق التوازن بين الالتزام بمدلولات الشواهد العلمية الخاصة بالسيطرة على التفشي من ناحية وضمان الاستمرارية الاقتصادية من ناحية أخرى مع تغليب الحفاظ على الصحة العامة في جميع الأحوال.

 

وقالت الوزارة: "يجب دومًا توخي الحذر والحيطة والاستعداد لاحتمالية حدوث موجة ثانية وتقييم المخاطر بمتابعة الوضع الوبائي تباعا واصدار التحديثات المتتابعة بشأن ما قد يطرأ من تغيرات".

 

وواصلت: "أي قرار بشأن التعايش المجتمعي مع مرض الكورونا المستجدة (كوفيد 19) ينبغي أن يأخذ في الحسبان مجموعة من الشواهد العلمية المتاحة حتى الأن وتلك التي قد تطرأ مع مرور المزيد من الوقت".

 

 

ولم يعرف الفيروس المستجد، طريقًا إلى مصر، إلا في يوم 14 فبراير الماضي، عندما سجلت الدولة المصرية، أول حالة إيجابية مصابة بالفيروس، لشخص صيني قادم من الخارج.

 

ومنذ هذا التاريخ وحتى اليوم، بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد، 10829 حالة من ضمنهم 2626 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 571 حالة وفاة.

 

 وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن خروج 140 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2626 حالة حتى اليوم.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 3133 حالة، من ضمنهم الـ 2626 متعافيا.

 

وأضاف أنه تم تسجيل 398 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 15 حالة جديدة.

 

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

من جانبهم أصدر المحافظون، توجيهات إلى رؤساء المدن والقرى، بإلزام السائقين والركاب بالمواقف ارتداء الكمامات الواقية حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وتجنبا لإصابتهم بفيروس كورونا المستجد وكذلك وضع المعايير والضوابط المحددة لتنفيذ القرار

ومن المقرر تنفيذ القرار بدءاً من يوم السبت المقبل مع وضع لوحات إرشادية بالمواقف المختلفة لتعريف السائقين والركاب بالقرار والعقوبة المقررة في حالة عدم الالتزام به بتحصيل غرامة مالية تبدأ بـ100 جنيه وتتصاعد تدريجيا بتكرار المخالفة لتصل إلى 5000 جنيه.

 

وتعتزم المحافظات توزيع الكمامات بالمجان بالمواقف على السائقين والركاب خلال الأسبوع الأول لترسيخ تنفيذ القرار.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان