رئيس التحرير: عادل صبري 01:12 صباحاً | الخميس 29 أكتوبر 2020 م | 12 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

المناعة (كلمة السر لمكافحة كورونا).. خبراء يوضحون طرق تقويتها بالجسم

المناعة (كلمة السر لمكافحة كورونا).. خبراء يوضحون طرق تقويتها بالجسم

أخبار مصر

نصائح لتقوية جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا

فيديو :

المناعة (كلمة السر لمكافحة كورونا).. خبراء يوضحون طرق تقويتها بالجسم

أحلام حسنين 11 مايو 2020 16:33

مع حالة الهلع والرعب التي تسود العالم بسبب انتشار فيروس كوروننا، وتأخر ظهور علاج أو لقاح واق ضد الفيروس، لا يزال الأطباء والباحثون يراهنون على قدرة الجسد البشري على التصدي للمرض القاتل، عن طريق جهاز المناعة الذاتي لدى الإنسان.

 

وتواصلت دراسات علمية إلى أن جهاز المناعة قادر على القضاء على فيروس كورونا بالطريقة ذاتها التي يعمل بها لصد الإنفلونزا العادية، ومن ثم كيف يمكنك تقوية جهاز المناعة لمكافحة كورونا؟.

 

 

يحارب العدوى

 

وبحسب أكيكو إيواساكي، أخصائية المناعة بجامعة ييل،  فإن الجهاز المناعي يتكون من آليات دفاعية مختلفة، إذ يشكل الجلد والجهاز التنفسي والأغشية المخاطية خط الدفاع الأول ضد العدوى، وفقا لتقرير بـ"البي بي سي عربي".

 

وأضافت أخصائية المناعة، إنه إذا اخترق الفيروس الجهاز التنفسي، يطلق الجسم الاستجابة المناعية الفطرية، التي تشمل مواد كيماوية وخلايا تتعاون لمحاربة الكائنات الدخيلة.

 

واستطردت أنه في حال عدم نجاح المناعة الفطرية في محاربة الكائنات الدخيلة، يتصدى لها الجهاز المناعي التكيفي أو المكتسب عن طريق الخلايا والبروتينات أو الأجسام المضادة، في غضون بضعة أيام أو أسابيع.

 

نصائح "الصحة" لتقوية "المناعة"

 

 وزارة الصحة والسكان، وجهت عدة نصائح هامة للتغذية السليمة وكيفية تقوية المناعة ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19". ، وأبرزها تحضير وجبات للأكل الصحي والابتعاد عن الحلويات في الوقت الحالي.

 

وقدمت الدكتورة هبة حسين عوض؛ أخصائي الصحة العامة والتغذية بالمعهد القومي للتغذية، مجموعة من النصائح للأنظمة الغذائية التي تساعد في رفع كفاءة جهاز المناعة.

 

وقالت "عوض": "لا يوجد أكلة بعينها ترفع وتزيد من مناعة الجسم، لكن مرتبط بالأكل الصحي يعني نأكل خضار وفواكهه ونقلل من النشويات، ونأخذ ما يحتاجه الجسم من البروتين، والابتعاد عن الملح والسكر والدهون، وشرب كميات كبيرة من المياه". 

 

وفيما يتعلق بمدى صحة أن فيتامين C يحارب كورونا، أشارت إلى أنّ فيتامين سي يدعم الجهاز المناعي ويتواجد في البرتقال، الفراولة، الليمون، الجوافة، والفلفل الرومي.

 

 

ولفتت إلى أن فيتامين A، من الفيتامينات الهامة جدًا في رفع مناعة الجسم، ويتواجد في "الجزر، القرع، البطاطا، الطماطم"، مشيرة إلى أن مجموعة الحماية موجودة في الخضار والفواكهه بوفرة.

 

وأوضحت، أن الأكل أفضل مصدر للفيتامين، وأن تكون نصف الوجبة للخضار والفواكهه، واستبدال الحلويات بالفواكهه والعصائر الطبيعية.

 

ولفتت إلى أنّ عن طرق التغذية المتبعة لمرضي بالضغط والسكري، تشمل تقليل الملح، وشرب المياه بكميات كبيرة، وإتباع نظام الغذاء الصحى.

 

أطعمة وفاكهة تقوي المناعة

 

الدكتور أمجد القاضي رئيس مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية بوزارة التجارة ، ورئيس الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للتمور في مصر، قال  إن التمور له فوائد عديدة على جسم الإنسان، لأنها  تحتوى على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات الطبيعية.

 

وأوضح القاضي في برنامج «الجدعان» المذاع على فضائية «القاهرة والناس 2»، تناول 3 ثمرات من التمور المصرية يوميًا يؤدي إلى زيادة وتقوية مناعة الجسم من الفيروسات والأمراض بما فيها فيروس كورونا .

 

وأشار ورئيس الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للتمور في مصر، التمور تحتوى على عناصر الزنك والحديد وفيتانينات أ وب المركبة الى جانب العديد من المعادن الهامة لتقوية جهاز المناعة ومقاومة الفيروسات.

 

 

ويعد التمر من المصادر الهامة أيضا التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، كذلك الجوز والمكسرات، والحبة السوداء، ويمكن طحنها وإضافتها للعسل أو تناولها مع الشاي أو الماء الدافيء لمقاومة السعال.

 

وقدم المعهد القومي للتغذية قدم عدد من النصائح للوقاية من فيروس كورونا جاء على رأسها طرح  مجموعة من الأطعمة  تساعد في  زيادة المناعة عند الأشخاص.

 

وعن الأطعمة التي نصح بتناولها المعهد القومي للتغذية للوقاية من كورونا فجاءت على النحو التالي: " عسل أبيض - سبانخ - خس- فلفل أحمر - جزر - بروكلي - ثوملبن - شاي أخضر - أسماك - بطاطا- مكسرات - زنجبيل - كركم- ليمون - برتقالجوافة - تفاح - مشمش- خضروات داكنة اللون- الابتعاد عن المعلبات والأغذية المحفوظ.

 

ويعد عسل النحل الأبيض من المصادر الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد التي من تعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويمكن بتناول ملعقة عسل كبيرة إلى كوب ماء عند كل صباح رفع كفاءة الجهاز المناعي لديك.

 

ومما يعمل على رفع كفاءة جهاز المناعة تناول البقوليات والبصل والثوم، خاصة أن الحمض الأميني "التريبتوفان" الموجود في البقوليات يدخل الجسم ويتحول إلى سيروتونين، وهو هرمون السعادة والانبساط.

 

أعشاب

 

ويساعد الزنجبيل في تقليل الالتهابات والأمراض الالتهابية المصاحبة لبعض الأمراض، ويساعد في رفع جهاز المناعة بالجسم لمقاومة فيروس كورونا.

 

ومن الأعشاب ذات القائدة الكبيرة أيضا والمضادة للبكتيريا والفيروسات "الزنجبيل والزعتر"، وكذلك البابونج والقرفة والشاي الأخضر، والكركديه.

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان