رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 مساءً | الأربعاء 28 أكتوبر 2020 م | 11 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| حقيقة اختفاء كورونا مع ظهور نجم الثريا في 19 رمضان

فيديو| حقيقة اختفاء كورونا مع ظهور نجم الثريا في 19 رمضان

أخبار مصر

شيء ما يثير الدهشة في ظهور نجم الثريا وعلاقته باختفاء فيروس كورونا

فيديو| حقيقة اختفاء كورونا مع ظهور نجم الثريا في 19 رمضان

أحمد الشاعر 03 مايو 2020 16:30

شيء ما يثير الدهشة في ظهور نجم الثريا وعلاقته باختفاء فيروس كورونا.. «ما طلع نجم الثريا صباحًا قط وقوم بهم عاهة إلا ورفعت عنهم»، وهذه العبارة.. هي مضمون حديث منسوب للنبي وانتشر على فيسبوك مؤخرًا.

 

الأمر لم ينتهِ بعد، فبعض المصريين ربطوا الحديث السالف ذكره، بصورة لتقويم عام 2020 وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة للنتيجة موضحًا بها توافق ظهور نجم الثريا يوم 19 رمضان.

 

هذه الصورة وذلك الحديث الذي نعته الفقهاء بالضعيف والكاذب انتشرا على مواقع التواصل كنوع من التفاؤل بقرب زوال الغمة وانتهاء جائحة كورونا، وعوّل المصريون على الأمر بشكل كبير.

 

 

بيد أن الفقهاء وعلماء الدين كان لهم رأي آخر.. يطلعنا الدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، على حقيقة الأمر، بأنه عار تماما من الصحة.

 

ويمضي النجار في تصريحات صحفية أخذت عنه، قائلا: أن كل ما تداوله الناس عن زوال كورونا بظهور نجم الثريا لا أساس له من الصحة، وأن الوباء له حكمة لا يعلمها إلا الله، ناصحا بعدم الإنجرار وراء تلك الشائعات.

 

 

 

وصحح عضو مجمع البحوث الإسلامية الحديث المذكور قائلا: الصحيح هو "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نهى عن بيع الثمار حتى تنجو من العاهة"، وأن الحديث عن المعاملات وكيفية التجارة، مستفيضا: أن الرسول صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، أي أن الشخص يجب أن لا يبيع ثمار أو فاكهة وهي على الشجر أو في الأرض قبل أن تنضج وتكون صالحة للأكل، أي لا يبيعها قبل ميعادها، لأنه قد تأتي جائحة ما تهلك الثمار، ما يجعل الشخص وكأنه غرر بالآخرين الذين تعاقد معهم، والشرع نهى عن التغرير، لأن ذلك يقود للمشاحنات والخلافات وذلك منافٍ للشريعة الإسلامية.

 

وخلاصة القول فيما سبق أن الحديث مغلوط لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

 

صورة الحديث المغلوط الذي انتشر على فيسبوك

إلى خبراء الفلك، حيث نفوا أيضًا الأمر برمته، مؤكدين أنه لا يوجد نجم يدعى الثريا إما هو عنقود نجمي، وليس ثمة ارتباط من قريب أو بعيد بين الثريا والجائحة.

 

وأكدوا أن علم الفلك يرتكز على على دراسة حركة النجوم والكواكب وبعدها عن الأرض، وموت النجوم وتكوين المجرات، ولكن ربط شيء بشيء هو نوع من التنجيم.

 

الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية، قال إنه ليس هناك نجم باسم الثريا، ولكن هناك حشد نجمي أو عنقود نجمي باسم الثريا Pleiades أو ما نسميه الشقيقات السبع وهو حشد نجمي من النوع المفتوح يقع في كوكبة الثور وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء على الإطلاق، وفقا لوسائل إعلام محلية.

 

ويحتوي هذا الحشد على عدد كبير جدا من النجوم ولكن يُمكن رؤية 7 نجوم منها فقط بالعين المجردة ، لذلك سُميت بالأخوات السبعة ..

 

 

وأوضح "تادرس" أن هذا الحشد يوجد هذه الأيام صباحا في السماء لذلك لا نستطيع رؤيته، وسيشرق هذا الحشد مع شروق الشمس تماما (أي لا نستطيع رؤيته أيضا) في حوالي الخامسة والربع صباحا في سماء القاهرة يوم 16 مايو 2020.. ولكنه سيشرق فجرا وقبل شروق الشمس مباشرة (اي يمكن رؤيته حينذاك) في حوالي الرابعة إلا الربع صباحا بدأ من 6 يونيو ، ومن ثم يبدأ شروقه في التبكير تدريجيا يوما بعد يوم حتى يكون مرئيا في سماء القاهرة قبل منتصف الليل في أوائل أغسطس.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان