رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 مساءً | الأربعاء 28 أكتوبر 2020 م | 11 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

مصر تُسجل 227 إصابة جديدة بكورونا.. والوفيات تتخطى حاجز الـ 300

فيديو..

مصر تُسجل 227 إصابة جديدة بكورونا.. والوفيات تتخطى حاجز الـ 300

آيات قطامش 25 أبريل 2020 17:50

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم  السبت، تسجيل 227 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، جميعهم مصريون، فضلًا عن وفاة 13 حالة.

 

 

كما تطرقت الصحة في بيانها  إلى خروج 39 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1114 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1450 حالة، من ضمنهم الـ 1114 متعافيًا.


وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 4319 حالة من ضمنهم 1114 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و 307 حالات وفاة.

 

وكشفت  الوزارة أن مستشفيات الحميات استقبلت أكثر من 900 ألف مواطن من الحالات المرضية سواء من المترددين لتلقي الخدمة الطبية أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد، بمتوسط تردد يومي أكثر من 15 ألف مواطن وذلك منذ ظهور الفيروس في مصر وحتى الآن.

وأشارت إلى أن مستشفيات الحميات البالغ عددها 47 مستشفى بجميع محافظات الجمهورية، تقوم بفرز الحالات المرضية ومطابقة تعريف الحالة وأخذ المسحات وتقديم الرعاية الطبية وفقاً للبروتوكول العلاجي المحدث، وذلك بطاقة استيعابية بلغت 4258 سريرا من بينها 227 سرير رعاية مركزة، حيث جاري إعدادها لتصبح مستشفيات عزل بشكل تدريجي تقدم كافة الخدمات الطبية بداية من إجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالة وحتى العزل، وتقديم العلاج، ومتابعة الحالات بعد الشفاء والخروج، بالإضافة إلى توفير خدمات البحث العلمي.

 

كما أشار البيان إلى أن  العاملين بالإدارة العامة للحجر الصحي بالمطارات والموانئ قاموا بفحصحوالي نصف مليون مواطن قادم من الخارج، وذلك في الفترة من منتصف يناير الماضي وحتى تعليق الرحلات.

 



ولفتت الوزيرة إلى أن وزارة الصحة والسكان استقبلت 3229 مواطنا مصريا من العالقين بالخارج بعدد من دول العالم بعد قرار تعليق الرحلات،  حيث قام 52 فريقاً طبياً بفحص ومتابعة المواطنين القادمين وتقديم كافة الخدمات الطبية والوقائية لهم في أماكن إقامتهم بالحجر الصحي، وذلك حتى انتهاء فترة الحجر الصحي المقررة بـ14 يومًا.
 


على الجانب الآخر؛ عقدت وزيرة الصحة، هالة زايد  اجتماعين اليوم، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، الأول مع الأطقم الطبية بـ5 مسشتفيات عزل وهي: "أبو خليفة، العجمي، 15 مايو، العجوزة، ومستشفى النجيلة"، والثاني مع وكلاء وزارة الصحة بمحافظات الجمهورية؛ وذلك للاطمئنان على توافر كافة الاحتياجات ومتابعة تطبيق بروتوكولات العلاج المحدثة ومعايير مكافحة العدوى، وتوافر عدد كافٍ من القوى البشرية العاملة، بالإضافة إلى توافر مخزون كاف من المستلزمات الطبية والوقائية، كما اطمأنت الوزيرة على الحالة الصحية للحالات المتواجدة بنزل الشباب والفنادق والمدن الجامعية من الحالات البسيطة إكلينيكيا والحالات التي استجابت لبروتوكولات العلاج، حيث تتم متابعتهم لحين تحول نتائج تحاليلهم إلى سلبية وتمام شفائهم.

وأضافت أنه تم تنظيم 50 دورة تدريبية على معايير مكافحة العدوى وبروتوكولات التعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها والمصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك حرصاً على رفع الكفاءة المهنية للعاملين بتلك المستشفيات.

 

وأهابت الوزيرة بكافة المواطنين وأصحاب الأمراض المزمنة خاصة من كبار السن والسيدات الحوامل ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي وتقليل المخالطة والالتزام بالإجراءات الوقائية، بالإضافة إلى الإكثار من شرب السوائل في المدة بين الإفطار والسحور، والحرص على اتباع نظام غذائي صحي مما يقوي الجهاز المناعي، مشددة على أنه في حال الشعور بأي أعراض يجب الاتصال فورا بالخطين الساخنين 105 و15335 أو التواصل من خلال الواتساب أو تطبيق الموبايل الخاص بالوزارة أو التوجه لأقرب مستشفى حميات أو صدر لتلقي الخدمة الطبية.

 

 

 

ووفقًا للأرقام الرسمية المُحدثة؛ فإن مصر احتلت  المركز 35 في نسبة الوفيات من إجمالي عدد المصابين التي بلغت (%7.4) بعد كل من باربادوس بالبحر الكاريبي وليبيريا بأفريقيا (7,9%)، ويسبق مصر كل من سوريا وجزيرة كوراساو بأمريكا الجنوبية (7,1%)، وتأتي نيكاراغوا بأمريكا الوسطى في المرتبة الأولى (27,3%) تليها كل من بأخرة إم إس زاندام (22,2%) وجزر فيرجن البريطانية بالبحر الكاريبي (20%) وسينت مارتن بأمريكا الشمالية (16,4%)، وذلك بالمقارنة بكل الدول والمناطق على مستوى العالم. 

 

 بينما احتلت المركز الـ 51 في عدد المصابين من بين 212 منطقة ودولة حول العالم،   والمركز 147 من حيث  إجمالي الإصابات بها لكل مليون نسمة، (1/38 مليون) وذلك بالمقارنة مع كل الدول و المناطق على مستوى العالم التي ظهرت بها حالات إصابة حتى الاّن. 

 

والمركز 111 في نسبة التعافي (25.8%)، وذلك بالمقارنة مع كل الدول والمناطق على مستوى العالم التي ظهرت بها حالات إصابة حتى الآن، تليها كل من جيبوتي (25,6%) وليبيا (25%) وتأتي جرينلاند وسانت بارتيليمي وسانت لوسيا بأمريكا الشمالية في المرتبة الأولى في نسبة التعافي (100%) وتليهم إقليم جبل طارق (97%). 

 

 

وبحسب  الموقع الاحصائي world meter، فإن مصر اجرت حتى الآن نحو 90 ألف مسحة، اي بمعدل 879 شخص لكل مليون مواطن يتم اختبار اصابتهم بكورونا من عدمه.

 

 

 

 

يذكر أن فيروس كوفيد 19، المعروف بكورونا ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان التابعة لمقاطعة هوبي الصينية، ديسمبر الماضي، وانتشر منها إلى مختلف انحاء العالم، مسببًا اصابات  بلغت نحو 2,864,430 مصابًا، أما اجمالي الوفيات فوصلت إلى 199,510 شخص. 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان