رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 مساءً | السبت 31 أكتوبر 2020 م | 14 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| «طوابير الفسيخ» تتحدى فيروس كورونا في شم النسيم

بالصور| «طوابير الفسيخ» تتحدى فيروس كورونا في شم النسيم

أخبار مصر

طوابير أمام محلات الفسيخ والرنجة

مواطنون: «أكلة ما تتقاومش».. وتجار: الإقبال زاد الضعف

بالصور| «طوابير الفسيخ» تتحدى فيروس كورونا في شم النسيم

نهى عثمان 19 أبريل 2020 21:07

شهدت محلات الفسيخ والأسماك المملحة الشهيرة على مستوى محافظات الجمهورية إقبالًا كبيرًا وازدحامًا وصل لحد الطوابير، بالرغم من تحذيرات وزارة الصحة والسكان والحكومة لمنع التجمعات والتكدس بسبب فيروس كورونا والذي ينتشر بسرعة البرق وأصدرت الدولة بسببه قرارات عديدة وصارمة خاصة في المناسبات وآخرها عيد شم النسيم وشهر رمضان لمواجهة الفيروس والسيطرة عليه حفاظًا على صحة وسلامة المواطن. 

 

 

ورصدت «مصر العربية» صورًا لعدد من المواطنين الذين خالفوا قرارات الحكومة الصارمة في شم النسيم، وتجمعوا أمام أحد محال الفسيخ الشهير بحي السيدة زينب في محافظة القاهرة، وكذلك بمحافظة دمياط، لشراء مستلزماتهم من الأسماك المملحة والاحتفال بشم النسيم مع أسرهم. 

 

 

«أكلة ما تتقاومش»

هناء محمد، ربة منزل، قالت: «إنها عايزين نحتفل بشم النسيم ع الأقل في المنزل، وبصراحة منقدرش نقاوم أكل الرنجة والفسيخ» مشيرة إلى أن الأسعار تتراوح ما بين 35 لـ40 جنيهًا لكيلو الرنجة، وأما الفسيخ يبدأ من 60 جنيهًا وحتى 170 جنيهًا للكيلو. 

 

الفسيخ يهزم كورونا" target="_blank">الفسيخ يهزم كورونا

«الفسيخ يهزم كورونا" target="_blank">الفسيخ يهزم كورونا».. هكذا وصف المواطن، أحمد علي، مشهد طوابير المواطنين أمام محلات الفسيخ والأسماك المملحة الشهيرة، مؤكدًا أن الحكومة تحارب بقوة الفيروس خاصة في أوقات المناسبات كشم النسيم حتى لا يتم تسجيل إصابات كثيرة بسبب حركة المواطنين للمحلات أو الخروج والتنزه. 

 

 

تزايد الإقبال

ويقول الحاج محمد بخيت، صاحب محل بقالة في المطرية، إن الإقبال كان متوسط خلال الأيام الماضية، ولكن اليوم الأحد أي قبل شم النسيم بيوم تزايد الإقبال من المواطنين لشراء الرنجة والفسيخ، مؤكدًا أنه يرتدي كمامة وقفازات محاولة منه لمنع انتقال العدوى. 

 


استقرار الأسعار

وتابع صاحب محل فسخاني شهير بالسيدة زينب، أسعار الرنجة هذا العام ثابتة ولم تتغير كثيرًا عن العام الماضي، ليتراوح الكيلو ما بين 35 و40 جنيها للكيلو، مؤكدًا أنها من النوع الفاخر والممتاز.

 

فيما ترواح سعر كيلو الفسيخ ما بين 140لـ 170 جنيهًا ويختلف على حسب النوع، وكيلو الملوحة لـ85 جنيهًا، وأكد صاحب المحل أن الإقبال متوسط خلال الأيام الماضية، وأما اليوم الأحد أي قبل شم النسيم بيوم، أضاف: "مفاجأة اليوم إقبال المواطنين بالضعف وطوابير هائلة أمام المحلات". 

 

تحذيرات ونصائح وزارة الصحة عند شراء الفسيخ

وفي هذا الإطار وجَّهت وزارة الصحة وجهت نصائح عند شراء الفسيخ والرنجة في زمن الكورونا :

 

- أن تكون من المحال المعروفة وعدم شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل.

 

- أن تكون الأسماك لحومها متماسكة وترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها

 

- رؤية عيون الأسماك بارزة تتميز باللمعان، وذات خياشيم حمراء تميل إلى اللون الوردي

 

- الابتعاد عن شراء الأسماك منتفخة البطن أو التي تنبعث منها رائحة كريهة.

 

- التأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية.

 

- عدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة بشكل كبير.

 

إجراءات عاجلة من الحكومة في شم النسيم

وكانت الحكومة قد اتخذت، عددًا من الإجراءات لمنع حالات التكدس والتجمع والازدحام، شملت أن يوم الاثنين المقبل سيشهد تطبيق نفس الإجراءات الخاصة بيومي الجمعة والسبت كغلق جميع المحلات التجارية والمولات بشكل كامل، وغلق كافة الشواطئ والمنتزهات والحدائق بسبب كورونا، وغلق النوادي وصالات الجيم، وغلق المراسي النيلية والأتوبيس النهري، وإيقاف حركة  وسائل النقل العام كافة كالسكك الحديد ومترو الأنفاق وأتوبيسات النقل العام ووسائل النقل النهري، وإيقاف كل أتوبيسات الرحلات التى تنتقل بين المحافظات أو المدن والشواطئ للحد من التجمعات والكثافات في هذا اليوم.

 

وفيما ترى الدولة المصرية صعوبات كبيرة في فرض حظر تجوال كامل لما فيه ذلك من تأثيرات حياتية ستطال المواطنين، فإنّ عددًا من الإعلاميين، بينهم أحمد موسى وعمرو أديب، فضلًا عن دعوات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، قد دعت إلى ضرورة تطبيق حظر تجوال كامل في يوم شم النسيم، باعتبار أنّ ذلك لن يحمل تأثيرات خطيرة.

 

وتراهن الدولة المصرية على وعي المواطنين من أجل كبح جماح تفشي كورونا، لا سيّما أنّ الفيروس يُسجل انتشارًا مرعبًا وتتناقل عدواه بسرعة مرعبة على مستوى العالم.

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان