رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 مساءً | الجمعة 30 أكتوبر 2020 م | 13 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

لسلامة وحقوق الجيش الأبيض.. هل يرى بروتوكول مستشفيات الحجر الصحي النور؟

لسلامة وحقوق الجيش الأبيض.. هل يرى بروتوكول مستشفيات الحجر الصحي النور؟

أخبار مصر

الجيش الابيض.. ابطال ضد كورونا

فيديو:

لسلامة وحقوق الجيش الأبيض.. هل يرى بروتوكول مستشفيات الحجر الصحي النور؟

آيات قطامش 15 أبريل 2020 23:50

شكاوى  وردت إلى نقابة الأطباء -بحسب البيان الصادر عنها اليوم الأربعاء- من مستشفيات الحجر دفعتها لاطلاق مناشدة جديدة وجهتها  إلى كل من وزيرة الصحة، دكتورة هالة زايد، ورئيس قطاع الطب الوقائي الدكتور علاء عيد،  تطالبهما من خلالها بوضع بروتوكول يضمن سلامة وحقوق  ابنائها من الجيش الأبيض خلال جائحة فيروس كورونا. 

 

وأكد البيان الصادر عن دار الحكمة،  أن يكون هذا البروتوكول  محددًا للعمل ومكافحة العدوى بمستشفيات العزل لمرضى كورونا. 

 

 

 

وكذلك طالبت  النقابة بإعلان بروتوكول ملزم لكافة مستشفيات الحجر للحفاظ على سلامة الأطباء وحقوقهم المالية، مؤكدة أن طلبها هذا جاء بعد ورود شكاوى لها  من الأطباء في تلك الأماكن. 

 

وحددت النقابة في خطابها 7 نقاط طالبت وزارة الصحة بأهمية توضيحهم، وجاءت تلك التساؤلات على النحو التالي: 

 

1-ما هو بروتوكول العمل بالنسبة للأطباء في مستشفيات العزل ؟

 

2- هل يتم عمل تحليل PCR قبل بدء العمل للتأكد من سلامة الطبيب وعدم نقله لعدوى لزملائه

الذين سيحتجز معهم لمدة 14 يوم ؟

 

3- هل هناك تدريب على نظام العمل بمستشفى الحجر، وطبيعة تقسيم العمل بين أفراد الطاقم الطبي ، وطرق مكافحة العدوى داخل مستشفيات العزل يتلقاه الأطباء قبل بدء العمل؟

 

4- كيف يتم الاطمئنان على خلو الطبيب من العدوى قبل عودته لعمله العادي بعد انتهاء مدة عمله بمستشفى الحجر مسحة واحدة بعد نهاية العمل، أم مسحتين بينهما 48 ساعة أم عزل 14 يوم في المستشفى أم عزل 14 يوم في المنزل؟

 

5- هل يتم إخطار جهة عمل الطبيب الأساسية حتى لا يتم اعتباره منقطعا عن العمل ؟ ويتعرض
لتوقيع جزاءات ؟

 

6- ما هي المعامل المالية للأطباء المتواجدين بالحجر، لأن ما كان معلومًا سابقة هو أن الطبيب سيتقاضى مبلغ ۲۰۰۰۰ جنيه ( عشرون ألفا)، ولكن حديثا هناك كلام عن أن هذه المهمة تطوعية ، أو بمقابل أقل كثيرًا، وبالتأكيد لابد من وضوح الرؤية بخصوص المعاملة المالية لأن هناك التزامات مالية على أي طبيب.

 

7- هل يتم التخطيط لفترة التسليم والتسلم بين الطاقم الطبي والذي يليه، بما فيها الفترة التي يقضيها الطاقم الطبي القديم بعيدا عن المرضى ( بعد عمل المسحة)، وفترة التدريب للطاقم الجديد ؟

 

وفي نهاية خطابها طالبت النقابة إعلان البروتوكول الملزم لكافة مستشفيات الحجر الصحي للحفاظ على سلامة الأطباء بها وحقوقهم المالية.


 

كان ممثل  منظمة الصحة العالمية بمصر، جون جبور، أكد أن 13% من حالات الاصابة بفيروس كورونا في مصر من نصيب العاملين في المجال الصحي.

 

وأشار في بيانه أن 85% من اجمالي الاصابات في مصر تم شفائهم بدون علاج، فيما بلغ معدل الوفيات7.6% منهم   30% توفوا قبل وصولهم إلى المستشفيات. 

 

 

 

كانت دار الحكمة اعلنت عن دعم نقابي قدره 100 ألف جنيه لأسرة كل شهيد من الجيش الأبيض، و20 ألف جنيه للمصاب بكورونا من الأطباء. 

 

وجاء نص البيان: نظرًا للجائحة التى تمر بها البلاد و لما يواجهه الأطباء وباقى أعضاء المهن الطبية من اصابات، احيانًا تصل إلى الوفاة فى مواجهة كورونا، فقد قرر كلا من إتحاد المهن الطبية ونقابة الأطباء دعم حالات الوفاة ب١٠٠ الف جنيه والمصاب ب٢٠ الف جنيه.


حيث قرر مجلس نقابة الأطباء وإتحاد نقابات المهن الطبية مايلى:


1- صرف مبلغ عشرين ألف جنيه من إتحاد نقابات المهن الطبية لكل عضو ( بشرى – أسنان – صيدلى – بيطرى ) يصاب بالكورونا شريطة ان يكون ممارسا للمهنة داخل الجمهورية ويتم حجزه بإحدى مستشفيات العزل.


2- صرف مبلغ خمسون ألف جنيه من إتحاد نقابات المهن الطبية لكل عضو ( بشرى – أسنان – صيدلى – بيطرى ) يستشهد بسبب الكورونا شريطة ان يكون ممارسا للمهنة داخل الجمهورية.


3- صرف مبلغ خمسون ألف جنيه من نقابة الأطباء لكل طبيب بشرى يستشهد بسبب الكورونا شريطة ان يكون ممارسا للمهنة داخل الجمهورية.

 

استنكر مجلس نقابة الأطباء  ما حدث في جنازة زميلتهم دكتورة سونيا عبد العظيم، بقرية شبرا البهو في محافظة الدقهلية، من اعتراض الاهالي لدفن الجثمان، لولا تدخل قوات الأمن، الأمر الذي تم على خلفيته القاء القبض على 22 واصدار قرار عاجل من النائب العام بسرعة التحقيق في الواقعة. 

 

وعليه طالبت النقابة كافة الجهات المعنية بضرورة تفعيل أقصي عقوبة بمواد القانون المصري للعقوبات الباب السابع والمواد المنصوص عليها رقم 136 و 137 بمعاقبة أي مواطن يتعدى على موظف أثناء أو بسبب تأدية عمله بالحبس لمدد تترواح بين ست شهور وسنتين.


كما طالبت الجهات المعنية بتقديم المحرضين للمحاكمة العاجلة، ليمثل ذلك ردعا لعدم تكرار تلك الأفعال المشينة، حيث دعى  المجلس إلى تطبيق أقصي عقوبة على كل معتدي علي الاطباء في تلك الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد .

 


وجددت النقابة دعوتها إلى مجلس النواب بضرورة إصدار قانون حماية المنشأت الطبية و قانون المسؤولية الطبية .


وتقدم  مجلس نقابة أطباء مصر بأحر التعازي في وفاة عدد 4 أطباء حتى الأن وفي جميع الوفيات من المواطنين، لقراءة المزيد بشأن قصة طبيبة قرية شبرا البهو اضغط على الرابط التالي: 

فيديو| بعد رفض دفن طبيبة بـ«شبرا البهو».. أهالي ضحايا كورونا «وجعهم مضروب في 2»

 

 

كان أمين أمين عام الاطباء، الدكتور ايهاب الطاهر، طالب  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "القاهرة الأن"  الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدى عبر فضائية "الحدث" بأنه تم تقديم عدة طلبات لرئيس مجلس الوزراء لمعاملة الاطباء والطاقم الطبي "المصابين والمتوفين " بسبب الجائحة معاملة الشهداء ، لماذا لم يتم الرد حتي الان ؟

 

 

 

آخر احصائية اجمالية لنقابة الأطباء

 

في 11 ابريل الجاري؛ كشفت نقابة الأطباء عن أعداد من استشهدوا واصيبوا من ابنائها من الجيش الأبيض حتى تاريخ نش البيان. 

 

مشيرًة أنه طبقا للبيانات الواردة من النقابات للفرعية فإن ماتم حصره من إصابات الأطباء بفيروس كورونا هو إصابة ثلاثة وأربعين طبيبا واستشهاد ثلاثة أطباء - اصبحوا 4 عقب البيان بوفاة الطبيبة سونيا عبد العظيم- (إثنان منهم بعدوى مجتمعية بعيدا عن العمل). 

 

ولفتت إلى أنه  ما زال الحصر مستمرا ومرشحا للزيادة، داعية وزارة الصحة إلى الاعلان  عن الوضع الصحى للأطباء والأطقم الطبيه أسوة بدول العالم، مع موافاة النقابة ببيانات الأطباء المصابين أولا بأول حتى تقوم النقابة بواجبها النقابى حيال أسرهم.


واكدت  النقابة على جميع الجهات المختصة بضرورة متابعة توفير جميع مستلزمات الوقاية بجميع المنشآت الطبية والتشديد على دقة إستخدامها، مع ضرورة سرعة عمل المسحات اللازمة للمخالطين منهم لحالات إيجابية تطبيقا للبروتوكولات العلمية.


كما شددت  على جموع الأطباء بالحرص على إرتداء الواقيات الشخصية اللازمة وعدم بدء العمل دونها حماية لأنفسهم وللمجتمع، علما بأن وزارة الصحة قد أعلنت عن توافر جميع المستلزمات بجميع المنشآت الطبية.


وجددت النقابة طلبها على مجلس الوزراء بسرعة إضافة أعضاء الفريق الطبى المصابين والمتوفين بالعدوى للقانون رقم 16 لسنة 2018 الخاص بتكريم الشهداء والمصابين.
/

 

لقراءة المزيد اضغط على الروابط التالي: 

 

الجيش الأبيض">https://بعد وفاة «اللواح».. «شِباك كورونا» تصطاد ضحية جديدة من الجيش الأبيض

فيديو| أبرز ضحايا كورونا في صفوف الجيش الأبيض بمصر

فيديو| بعد رفض دفن طبيبة بـ«شبرا البهو».. أهالي ضحايا كورونا «وجعهم مضروب في 2»

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان