رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 مساءً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

بعد استخدامه علاجًا لـ«كورونا»..سعر البلاكونيل من 90 لـ800 جنيه

بعد استخدامه علاجًا لـ«كورونا»..سعر البلاكونيل من 90 لـ800 جنيه

أخبار مصر

نقص شديد بعقار بلاكونيل

فيديو:

بعد استخدامه علاجًا لـ«كورونا»..سعر البلاكونيل من 90 لـ800 جنيه

أحلام حسنين 15 أبريل 2020 19:30

في ظل غياب وجود لقاح أو علاج محدد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، يخرج علينا من حين لآخر بعض الشركات لتعلن اسم دواء بعينه يتم استخدامه لعلاج كورونا، ومن بين تلك الأدوية والتي تقول التجارب التي أجراها بعض الباحثين إن له فعالية في القضاء على الفيروس دواء "بلاكونيل".

 

ومع كثرة الحديث في الآونة الأخيرة عن استخدام "بلاكونيل" في علاج مصابي فيروس كورونا، شهد الدواء نقص بالصيدليات في مصر، رغم تأكيد وزارة الصحة أنها لا تستخدمه في علاج الحالات الإيجابية، ومع ذلك اختفى من الكثير من الصيدليات، ليباع في السوق السوداء بـ 800 جنيه، بينما سعره الأصلي 90 جنيهًا.

 

 

 

عقار "بلاكنيل" يُستخدم كدواء مضاد للملاريا وعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل "الذئبة" والتهاب المفاصل، ومؤخرا أجرى البروفسور ديدييه راوول، مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، تجربة سريرية أظهرت أن هذا العقار يمكن أن يُساهم في القضاء على فيروس كورونا المستجد.

 

السوق السوداء

 

الدكتور محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، يقول إنه أصبح هناك نقص شديد في علاج "بلاكونيل" في الصيدليات، وهو ما أتاح الفرصة أمام السوق السوداء، الذي وصل فيه سعر العبوة إلى 800 جنيه.

 

طالب فؤاد، عبر صفحته على فيس بوك، بإلقاء القبض على أولئك الذين استغلوا أزمة فيروس كورونا، وتاجروا بدواء بلاكونيل، الذي لا يتجاوز سعره الحقيقي عن 90 جنيها، مؤكدا أنه حتى الآن لم تعتمد منظمة الصحة العالمية علاج بعينه لمصابي كورونا.

 

 

وحذر مدير المركز المصري للحق في الدواء، من أن هناك بعض الأدوية التي لها "سمية حادة" على المدى الطويل، قائلا "حذروا الأدوية القاتلة"، منوها إلى أن هناك آثار جانبية خطيرة لعلاج بلاكونيل، لذا لابد من استخدامه تحت إشراف الطبيب.

 

المرضى يشتكون "مش لاقينه"

 

سعاد خليل، مريضة بنقص المناعة الذاتية، تقول إنها ذهبت للعديد من الصيدليات ولم تجد دواء "بلاكونيل"، الذي تعتمده عليه بشكل أساسي في مرضها، ولتخفيف آلامها.

 

 

وأضافت خليل :"الناس اللي هجمت على بلاكونيل وخلصته من الصيدليات بغرض التخزين بدون حتى تأكيد فاعليته .. أحب أقولكم انه اخواتكم في الإنسانية مرضى المناعة الذاتية بيعتمدوا عليه يوميا عشان يقدروا يقفوا على رجليهم .. ارحموا عشان تستحقوا رحمة ربنا".

 

ويقول محمد سعودي :" محمد سعودي عندي مريض ف البيت كان بيستخدمه.. وحاليا مش لاقيينه اصلا"، وقالت جيهان فراج :" واحد قريبي اشتراها بـ 1900".

 

 

وعلقت أخرى، قائلة :"ناس عجيبة فعلا اتصلت امبارح اجيبة ملقتش في الصيدليات اتسحب في غمضة عين طب الناس اللي بتاخدة يوميا نعمل اية، اللة يلعن ابو الغباء".

 

 

نقص شديد

 

وبحسب أسامة رستم،  نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، فإن هناك نقص شديد بعقاري "البلاكونيل وكلوروكين"، الذين يتم استخدامهم في علاج مرضى الملاريا والروماتويد والمناعة الذاتية.

 

وأوضح رستم، في تصريحات صحفية، أن سبب نقص تلك الأدوية هو الإقبال الشديد على شرائها، بعد ما تردد عن استخدامها في علاج مصابي فيروس كورونا.

 

ووفقا لنائب رئيس غرفة صناعة الدواء، بعد الإقبال الشديد على علاج بلاكونيل وكلوركين قامت وزارة الصحة بحرز بقية الكميات من العقارين، وذلك لتوفيرهم للمرضى والحالات الحرجة فقط.

 

الصحة..لا نستخدمه للحالات الإيجابية

 

وبعد تزايد الإقبال على دواء بلاكونيل وما تسبب فيه من أزمة من نقص الدواء، أكدت وزارة الصحة والسكان، إن العقار لا يستخدم في علاج الحالات الإيجابية لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

 

وأوضحت الصحة، في بيان صحفي سابق، أن عقار بلاكونيل، يستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدى والتهاب المفاصل مجهول السبب،  والذئبة الحمامية القرصية، مرض يصيب الجلد والأعضاء الداخلية ومشاكل الجلد التي يكون فيها الجلد حساسا لأشعة الشمس.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان