رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 صباحاً | السبت 26 سبتمبر 2020 م | 08 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| على خطى الهياتم.. صفط التراب معزولة بأمر كورونا

فيديو| على خطى الهياتم.. صفط التراب معزولة بأمر كورونا

أخبار مصر

الأجهزة الأمنية تغلق قرية صفط تراب بعد ظهور 17 إصابة بفيروس كورونا وحالة وفاة

فيديو| على خطى الهياتم.. صفط التراب معزولة بأمر كورونا

أحمد الشاعر 14 أبريل 2020 11:33

سارت قرية صفط التراب مركز المحلة الكبرى بالغربية، على خطى نظيرتها في العزل الصحي "الهياتم"، وباتت القرية الريفية مغلقة تماما بعد أن فرضت عليها الأجهزة الأمنية إجراءات الحجر الصحي لمدة 14 يوما بعد إصابة 17 مواطنا  بفيروس كورونا ووفاة سيدة مسنة بالوباء ذاته.

 

في الساعات الأخيرة، أعلنت محافظة الغربية غلق وعزل قرية صفط التراب، بعد تفشي فيروس كورونا بها، وشرعت القطاعات الصحية في اتباع الإجراءات الاحترازية لتجب استشراء العدوى بين الموطنين، إذ بدأت فرق التطهير في تعقيم شوراع وبيوت القرية، لا سيما فرق تتبع مخالطي المصابين وحصر بياناتهم.

الأجهزة الأمنية تغلق قرية صفط تراب بعد ظهور 17 إصابة بفيروس كورونا وحالة وفاة

الدكتور عبد الناصر حميده وكيل وزارة الصحة بالغربية، قال إن فرق الترصد والطب الوقائي تواصل رصد الحالات المخالطة للمصابين الـ6 بفيروس كورونا بقرية صفط تراب، وبحث إمكانية فرض عزل جزئى بالمنطقة المصابة، أسوة بما تم بقرية ميت بدر حلاوة مركز سمنود والتى شهدت إصابة 9 أشخاص من أسرة واحدة، وقرية الهياتم التي تم رفع العزل عنها مؤخرا.

 

 

وأوضح وكيل صحة الغربية، أن نتائج فحص 12شخصًا من المخالطين للمصابين الستة، جاءت إيجابية ليرتفع عدد إصابات كورونا بقرية صفط التراب لـ 18حالة، من بينهم حالة وفاة لسيدة مسنة توفيت داخل الحجر الصحي بمستشفى كفر الزيات.

مدخل قرية صفط الترب وسيارات الإسعاف تتجه لمصابي فيروس كورونا 

وعلى عكس ما أظهره أبناء قرية شبرا البهو بالدقهلية من رفض دفن طبيبة من بني جلدتهم توفيت بفيروس كورونا، خوفا من الإصابة بالعدوى، ما أثار استهجان المواطنين في باقي المحافظات لا سيما المسؤولين بالدولة، أبدى أهالي قرية صفط التراب تعاونهم مع الجهات الأمنية والصحية عند دفن سيدة مسنة توفيت بذات الوباء.

مراسم دفن سيدة توفيت بفيروس كورونا في صفط التراب

 

مراسم دفن سيدة توفيت بفيروس كورونا في صفط التراب

وفي هذا الشأن علقت منظمة الصحة العالمية، على طريقة التعامل من جثامين موتى كورونا مجيبة عن تساؤلات هل يمكن انتقال عدوى الفيروس من أجساد الموتى إلى الأحياء؟

 

وقالت المنظمة إنه ليس ثمة دليل على ذلك حتى الآن.

 

وأضافت في دليلها الإرشادي الذي أصدرته نهاية مارس الماضي، أن جثث الموتى ليست معدية عموما باستثناء حالات الحمى النزفية مثل تلك الناتجة عن فيروسي إيبولا ومابورغ والكوليرا.

 

 

وأوضحت أن من المفاهيم المغلوطة الشائعة أن الأشخاص الذين يتوفون بمرض معدٍ ينبغي إحراق جثثهم، ولكن ذلك ليس صحيحا، بإحراق الجثث هو خيار يتعلق بالعادات والطقوس والموارد المتاحة.

 

 وقالت المنظمة إنه إذا كان أفراد أسرة الميت يرغبون برؤية الجثة فقط دون لمسها فلهم ذلك، مع تطبيق الاحتياطات النموذجية طوال الوقت، بما يشمل قواعد تنظيف اليدين، وإعطاء تعليمات واضحة بعدم لمس الجثة أو تقبيلها.

أعمال تطهير وتعقيم قرية صفط التراب

وأشارت إلى ضرورة ارتداء الأشخاص المكلفون بحمل الجثة وإنزالها في القبر، قفازات وأدوات الوقاية الشخصية، وأن يغسلوا أيديهم بالماء والصابون بعد نزع القفازات والانتهاء من إجراءات الدفن.

 

كانت قد رفعت الأجهزة الأمنية ومديرية الصحة بمحافظة الغربية، الحظر عن قرية الهياتم مركز المحلة، بعد عزلها على مدار 14يومًا بعد ظهور 10إصابات بفيروس كورونا.

 

ولم تظهر أي حالات كورونا في قريتى البنوان والهياتم مركز المحلة، بعد انتهاء إجراءات العزل، غير أن 5 صابات جديدة ظهرت في قرية قصر بغداد مركز كفر الزيات.

أعمال تطهير وتعقيم قرية صفط التراب

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان