رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 صباحاً | الأربعاء 21 أكتوبر 2020 م | 04 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو وصور| عزل شارع بالمرجوشي فى شبرا.. كورونا يزحف داخل مصر

فيديو وصور| عزل شارع بالمرجوشي فى شبرا.. كورونا يزحف داخل مصر

أخبار مصر

عزل شارع بالمرجوشي فى شبرا

فيديو وصور| عزل شارع بالمرجوشي فى شبرا.. كورونا يزحف داخل مصر

فادي الصاوي 10 أبريل 2020 19:40

واصل فيروس كورونا المستجد زحفه داخل البلاد، وأجبر فى وقت سابق اليوم الحكومة المصرية على فرض حجر صحي وعزل شارع بالمرجوشي منطقة بهتيم التابعة لحى شبرا الخيمة محافظ القليوبية، بعد وفاة 3 أشخاص وإصابة 33 آخرين، بينهم 22  مصابًا جرى عزلهم في منازلهم، و10 حالات محتجزة في مستشفى بهتيم المركزي لحين ظهور نتائج التحاليل الخاصة بهم، والتي في حالة إيجابيتها سيجرى نقلهم للحجر الصحي في مستشفيات العزل.  

 

انتقلت عدوى فيروس كورونا المستجد إلى شارع بالمرجوشي، نتيجة مخالطة عدد من الأقارب لأسرة سيدة توفيت فى بداية الأسبوع الجاري ولحق بها ابنها نتيجة إصابتهما بالوباء، ويرجح نقل الإصابة لهم وللمخالطين بسبب تنظيم تجمع عائلي لمناسبة حضرها أحد أقاربهم العائد من إيطاليا من محافظة الغربية، وانتقل الفيروس للحاضرين نتيجة المخالطة وعمل أحدهم في محل دواجن تسبب في ارتفاع عدد المصابين.

 

وبلغت حصيلة إصابات فيروس كورونا فى مصر حتى مساء أمس الخميس، 1699 حالة من ضمنهم 348 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و 118 حالة وفاة، وفقا لبيان رسمى صادر عن وزارة الصحة.

 

وبحسب تقارير صادرة عن وزارة الصحة، شهدت منطقة بهتيم، أمس الخميس وفاة حالة بحجر صحي قها، لموظف عمره 49 عاما، مقيم بهتيم، وإصابة حالتين كانا مخالطين لأسرة بهتيم، وهما موظف عمره 45 عاما، وابن عمه 52 عاما، بجانب إصابة 3 حالات لأب عمره 49 عاما، وطفليه 8 أعوام و11 عاما، مقيمين ببهتيم دائرة قسم ثان شبرا الخيمة وتم نقلهم الحجر الصحي بالعجوزة.

 

وعن أسباب عزل الصحي لشارع بالمرجوشي، أوضح اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، أنه تم اتخاذ القرار  بسبب إقامة الأسرتين الأساسيتين به،  ووجود المحل الخاص ببيع الطيور المملوك لأول حالات الإصابة والذي توفي أثناء تلقي العلاج.

وأشار محافظ القليوبية، إلى أنه تقرر حظر وحجر منزل للمخالطين للأسرتين المصابتين، في شارع سالم المؤنس بعزبة أرض عبدالكريم ناصر، وآخر بشارع مهنا السواق بالمرجوشي بجوار مسجد العفيفي، وجرى التنبيه على قاطني الشارع والمنزلين بالعزل المنزلي داخل محال إقامتهم وفرض كردون أمني بالمناطق المشار إليها لمنع دخول وخروج المواطنين المخالطين، مع تطهير وتعقيم المنازل والمنطقة بالكامل مع توفير كافة احتياجات الأسر من مستلزمات ومطهرات ومواد وسلع غذائية عن طريق جمعية الهلال الأحمر ومديرية التضامن.

 

وبحسب تصريحات المحافظ، ضم الكردون الأمني، الشرطة والحي والإدارة الصحية، وتم التشديد على عدم السماح لأحد بتخطيه سواء للدخول أو الخروج.

 

وأوضح المحافظ أنه سيجري ملاحظة حالات المخالطين يوميا عن طريق الطب الوقائي والجهات الصحية المعنية، وفي حالة ثبوت أي إصابات سيتم نقلها للحجر الصحي بمستشفيات العزل، مؤكدا توافر كافة الإمكانيات والاحتياجات اللازمة للأسر والمعيشة لهم خلال فترة العزل والمقررة 14 يوما.

واتخذت محافظة القليوبية، عددًا من الإجراءات لتسهيل سبل المعيشة للمواطنين الذين جرى عزلهم كـ "توصيل الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة، وتوصيل ألبان أطفال للمنازل، وتوفير سيارات إسعاف لنقل أي حالات مرضية حرجة إلى المستشفيات، وتوفير متطوعين من داخل القرية لتقديم الخدمات لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة".

 

كما كلف المحافظ مديريات (التموين – التضامن – الجمعيات الأهلية) لتوفير جميع  السلع التمونية والخبز والخضراوات والفاكهة وكذا توفير منافذ من سيارات شباب الخريجين واليوم الواحد بها متطلباتهم كافة.

 

 وكانت الحكومة المصرية قد توسعت في سياسة العزل المناطقي، بعد شيوع الإصابة بوباء فيروس بين بين المواطنين فى بعض المناطق وصعوبة تحديد الحالة صفر، وتحديد المتعاملين معها.

 

وجرى تطبيق إجراءات العزل الصحي على عدد من القرى والأحياء السكنية فى 8 محافظات ومنها قرية الهياتم التابعة لمركز المحلة بمحافظة الغربية، بعد ظهور سبع حالات إصابة فيها بالفيروس، انتقلت من أحد العاملين في سلسلة مطاعم شهيرة.

 

وتكرر الإجراء ذاته فى قرية ميت بدر حلاوة بالغربية ولكن على نطاق أضيق، حيث جرى عزل عدد من المنازل بالقرية، بعد ظهور إصابات بين سكانها من خلال أحد العائدين من فرنسا.

 

كما جرى عزل قرية شرانيس التابعة لمحافظة المنوفية، بعد اكتشاف خمس إصابات من أسرة واحدة بين سكانها، وفى بني سويف تم عزل قريتي بني عفان وديموشيا، بعد ظهور 10 حالات انتقلت إليهم العدوى من أحد أبناء قرية بني عفان، الذي كان عائداً من مدينة الغردقة الساحلية.

 

كما تم عزل قرية بدين التابعة لمركز المنصورة، بعد التأكد من إصابة أحد شبابها بالفيروس إثر عودته من إيطاليا، وفى محافظة المنيا تم فرض العزل المنزلي على أهالي قريتي القيس وأبو جرج في مركز بني مزار، بعد اكتشاف ثماني حالات إصابة كان أصحابها عائدين من أداء العمرة وتمّ نقلهم للحجر الصحي.

 

وفي محافظة بورسعيد، عزلت سبع عمارات تقطنها نحو 140 أسرة، بعد اكتشاف عدد من الإصابات هناك، وفي محافظة الإسماعيلية تم عزل قرية أبو ربيع التابعة لمدينة أبوصوير، بعد ظهور حالتين لزوج وزوجته.

 

وفى الجيزة تم عزل أحد الشوارع بمدينة الحوامدية، التي تقطنها نحو 80 أسرة، بعد اكتشاف إصابة لسيدة مسنة، كما تم عزل قرية المعتمدية، بعدما تجاوزت حالات الإصابة 9 حالات، وحالتي وفاة.

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان