رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 صباحاً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| مصر تصنع 200 ألف عبوة لعلاج مصابي كورونا..ما الحقيقة؟

فيديو| مصر تصنع 200 ألف عبوة لعلاج مصابي كورونا..ما الحقيقة؟

أخبار مصر

الصحة تكشف حقيقة تصنيع علاج لمصابي كورونا

فيديو| مصر تصنع 200 ألف عبوة لعلاج مصابي كورونا..ما الحقيقة؟

أحلام حسنين 08 أبريل 2020 17:52

تواترت الأنباء عن تصنيع مصر لـ 200 ألف عبوة من عقار "الكلوركوين" لعلاج مصابي فيروس كورونا، ذلك الذي يُستخدم لعلاج الملاريا، وقد أثبتت بعض التجارب السريرية في دول مثل أمريكا وفرنسا، فعاليته في علاج مصابي كورونا، ولكن ما حقيقة هذا الأمر؟

 

رئيس شركة المهن الطبية الدكتور عوض جبر أعلن، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إن الشركة ستنتهي خلال شهر مايو المقبل من توفير نحو 200 ألف جرعة من مستحضر كلوروكوين فوسفات الذي يستخدم لعلاج الملاريا على أن يعقبها إنتاج جرعات إضافية، وذلك بعد نجاح تجاربه في علاج مصابي كورونا.

 

 

وما يلبث إلا أن نفى الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عدم صحة ما تمَّ تداوله على بعض المواقع الالكترونية، بشأن استخدام مستحضر كلوروكين فوسفات لفيروس كورونا" target="_blank">علاج فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، مؤكدًا أن هذا عارٍ تمامًا من الصحة.

 

وقال المتحدث باسم الصحة، إنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية لم يثبت حتى الآن اعتماد دواء فعال لفيروس كورونا" target="_blank">علاج فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أنه يتم تطبيق بروتوكول علاجي للحالات المصابة تم وضعه من خلال اللجنة العلمية المختصة في هذا الشأن.

 

وشدّد مجاهد على اتخاذ الإجراءات القانونية كافة تجاه كل من يستخدم اسم وزارة الصحة والسكان،  للإدلاء بأي تصريحات غير مسئولة تسبب البلبلة لدي المواطنين خاصة في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد.

 

 

 

وأهابت وزارة الصحة والسكان بجميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة فيما يتم نشره، والرجوع إلى المصادر الرسمية، لعدم نشر معلومات غير صحيحة قد تسبب إثارة البلبلة لدى الرأي العام.


وكانت شركة المهن الطبية إحدى شركات مجموعة أكديما التابعة للوزارة الصحة، قد صرّحت أنها بدأت في إنتاج مستحضر كلوروكين فوسفات والذي يتكون من المادة الفعالة كلوروكوين فوسفات والتي تستخدم في فيروس كورونا" target="_blank">علاج فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

وبحسب ما تداولته بعض المواقع الإخبارية نقلًا عن رئيس المهن الطبية للأدوية، فإنّ هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA  وافقت على الاستخدام الطارئ لعقاري الكلوروكين والهيدروكسى كلوركين، في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

 

 

 

ودومًا ما تؤكّد منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد علاج لفيروس كورونا حتى الآن، غير أنّه في ظل محاولات من باحثين بالصين والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا لإيجاد علاج للقضاء على الفيروس الغامض، أثبتت بعض التجارب فعالية عقار الملاريا في علاج مصابي كورونا.

 

 

وبرغم نجاح عقار "بلاكونيل" الذي استخدمته فرنسا في علاج مصابي كورونا،  إلا أن المستشفيات السويدية توقفت عن تجاربها في إعطاء دواء الكلوروكوين للمصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أن تسبب بظهور أعراض شديدة الوطأة عليهم، كالصداع الحاد، فقد البصر، وتشنجات مؤلمة.

 

وكانت وزارة الصحة الأمريكية، قد أعلنت في بيان لها نهاية مارس الماضي أنه يمكن وصف عقارى الكلوروكين والهيدروكسى كلوركينللمراهقين والبالغين المصابين بكوفيد 19، كعلاج مناسب، عندما لا تكون التجربة السريرية متاحة أو مجدية.

 

 

ويعطى عقار هيدروكسي كلوروكوين (Hydroxychloroquine)، بالأساس لمنع ولعلاج الملاريا (Malaria)، ولكنه ليس فعالاً ضد جميع أنواع الملاريا، بحسب موقع "ويب طب".

 

وفي مارس المنصرم أعلنت شركة "سانوفي" الدوائية الفرنسية عن تجربتها في استخدام عقار "بلاكونيل" مع مرضى فيروس كورونا، والذي حقق نتائج واعدة، وبمجرد نشر هذه التجربة حتى سارع البعض إلى الصيدليات ليسحب الدواء تحسبا لإعلانه علاجا لفيروس كورونا المستجد.

 

وقد أجرى البروفسور ديدييه راوول دراسته على 24 مريضا بفيروس كورونا، وتبين أن الفيروس اختفى من أجسام معظم المرضى بعد 6 أيام من تناولهم لعقار "بلاكونيل"، المكون من جزئيات من "هيدركسي كلوروكين".

 

وبعد الدراسة التي أجراها البروفسور راوول، أبدت مجموعة "سانوفي" الدوائية الفرنسية، خلال تغريدة لها على تويتر، استعدادها لتقديم ملايين الجرعات من بلاكونيل للسلطات الفرنسية، بعدما حقق نتائج واعدة في معالجة مرضى فيروس كورونا، حسبما ذكرت "سكاي نيوز". 

 

عن تجربة استخدام عقار بلاكنيل في معالجة مرضى فيروس كورونا، قالت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية سيبيث ندياي، في وقت سابق، إنها تجربة واعدة وسيتم إجراء المزيد منها على عدد أكبر من المرضى، وستجرى التجارب السريرية المقبلة مع فريق مستقل عن البروفسور ديدييه راوول. 

 

ومن بين محاولات البحث عن علاج لكورونا، ما أعلن عنه علماء من معهد البيولوجيا الكيميائية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، إذ أبدوا جاهزيتهم لتطوير علاج لفيروس كورونا، يعتمد على دماء الناجين من الفيروس خلال 30 يومًا.

 

وبحسب "وكالة أبناء "تاس" فإنّ الدواء التجريبي سيكون جزءًا مدعمًا بـالأجسام المضادة للفيروسات في الدم البشري، سيتم استخراجه من بلازما المرضى الذين تعافوا من الفيروس.

 

ومن جابنه أعلن تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي، أن هناك حوالي 47 دولة التحقت بمسار التجارب على علاج جديد لفيروس كورونا.

 

وقد أكدت منظمة الصحة العالمية، عبر موقعها الرسمي على موقع تويتر، أنه لا يوجد حتى الآن اعتماد لأي علاج لفيروس كورونا، بينما يتم علاج الأعراض التي تصاحب وجود الفيروس بالجسم. 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان