رئيس التحرير: عادل صبري 07:46 صباحاً | الأحد 25 أكتوبر 2020 م | 08 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| العائدون من أمريكا.. حجر صحي وإقامة سياحية 5 نجوم

بالصور| العائدون من أمريكا.. حجر صحي وإقامة سياحية 5 نجوم

أخبار مصر

العائدون من أمريكا

بالصور| العائدون من أمريكا.. حجر صحي وإقامة سياحية 5 نجوم

فادي الصاوي 03 أبريل 2020 19:00

وصلت إلى مدينة مرسى علم أولى رحلات المصريين العالقين فى الولايات المتحدة الأمريكية، على متن طائرة مدنية تابعة لشركة مصر للطيران، وجرى نقلهم لأحد الفنادق السياحية للخضوع لحجر صحي مدته 14 يوما للتأكد من سلامتهم من  فيروس كورونا المستجد.

 

يحتل ملف إعادة المصريين العالقين بالخارج بعد أزمة تفشى فيروس كورونا عالميا، أولوية كبرى على أجندة حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، وتتولى هذا الملف لجنة أزمة تضم وزارات الهجرة والصحة والنقل والداخلية والطيران والخارجية والسياحة.

 

ومؤخرا تلقت وزارة الهجرة نحو 12120 شكوى من عالقين فى الخارج، كانوا غادروا البلاد إما لرحلة سياحية أو للدراسة أو العمل أو العلاج، وعلى الفور نسقت الوزارة مع الوزارات المعنية الأخرى لإعادة هؤلاء العالقينن وتولت السفارات والقنصليات المصرية مهمة التواصل الفورى مع هؤلاء المواطنين، لموافاة وزارة الخارجية بحصر فعلى لأعدادهم وحالاتهم، فضلاً عن تقديم الرعاية اللازمة لهم، وجرى إعداد تصور متكامل حول كيفية وآلية ترتيب عودتهم إلى مصر، بحيث يتم تنفيذه في إطار زمني محدد، وبما يتسق مع الإجراءات الخاصة بإحكام السيطرة على كافة منافذ الدولة، وعلي ضوء إرشادات منظمة الصحة العالمية.

 

ووفقا لتصريحات سابقة لنبيلة مكرم وزيرة الهجرة، فإن أولوية الإجلاء تكون لغير المقيمين، كالمنتهية إقاماتهم أو حملة التأشيرات السياحة أو الطلبة نظرا لعدم وجود سكن أو مكان يقيمون فيه، وكشفت الوزيرة عن إعادة ألف عال مصري فى الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال التنسيق الكامل وتحديد نقطة ارتكاز يتجمع بها العالقين لإجلائهم  في كارولينا وتكساس وغيرها، باستثناء نيويورك التى ستتأخر قليلاً في ظل تفاقم الأوضاع هناك.

 

وهبطت صباح اليوم الجمعة الطائرة التى تحمل العائدين من أمريكا، وتم تعقيم الطائرة بشكل مستمر قبل وبعد نقل العائدين من الخارج ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا حسب قوله الطيار رشدي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.

 

ومن المقرر أن يستقبل مطار مرسى علم رحلة أخري صباح الأحد المقبل، تقل أيضا مجموع من المصريين العالقين بأمريكا لإقامتهم في أحد فنادق كحجر صحي لمدة 14 يوم للتأكد من خليهم من فيروس كورونا، كذلك ستكون هناك رحلة ثالثة أيضا قادمة من أمريكا قبل نهاية الأسبوع المقبل.

 

وكشف اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر في تصريح صحفي اليوم الجمعة، أن العائدين من أمريكا توجهوا عبر أتوبيسات سياحية مخصصة لهم إلى أحد الفنادق السياحية وسط تواجد أمني مكثف.

 

واستقبل أحد الفنادق المطلة على البحر بمدينة مرسى علم، 293 مصرياً بينهم 13 رضيعًا من العائدين من مدينة واشنطن؛ لقضاء فترة الحجر الصحي ومن المقرر أن يستقبل فندق آخر بالمدينة خلال اليومين المقبلين، وفد من العائدين من الولايات المتحدة الأمريكية- وفقا لبيان صادر عن وزارة السياحة-.

 

وتولت غرفة المنشآت الفندقية، مهمة الإشراف على اختيار هذه الفنادق وعملية استقبال وتسكين وفود العائدين لينعموا بالراحة والجو المشمس الدافئ على شاطئ البحر الأحمر خلال فترة قضاء مدة الحجر الصحي.

 

وخضع العائدون من امريكا وفقا لتصريح ماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية، للكشف الطبي فور وصولهم مطار مرسى علم من قبل أطباء متخصصين من وزارة الصحة والسكان والطب الوقائي من مديريات الصحة بالبحر الأحمر

 

رئيس غرفة المنشآت الفندقية، كشف عن تطهير وتعقيم هذه الفنادق قبل استقبال الوفود العائدة، وجرى تدريب العاملين بها علي كيفية التعامل لتوفير سبل الحماية والوقاية وصحة وسلامة الغذاء وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، وبعد وصولهم للفنادق خضع العائدون من أمريكا للكشف مرة أخرى من قبل الأطباء المقيمين بها وتم تقديم وجبة الإفطار لهم.

وتلقى العائدون من أمريكا، عدة تعليمات من مسؤلي فندق الإقامة، انحصرت التعليمات في الالتزام بالغرف وعدم الخروج منها مطلقا، وأن يتولى كل فرد مسئولية نظافة غرفته ولا يسمح لأحد بالدخول إليه، وجرى إبلاغهم بخضوعهم للكشف وقياس درجة الحرارة مرتين يوميا صباحآ ومساء، وعليهم الإبلاغ عن أي مشكلة صحية أو أي أعراض طارئة.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأسبوع الماضى على جهود الحكومة لإعادة المصريين العالقين بالخارج من غير المقيمين، مع التشديد على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية كافة معهم فور وصولهم إلى مصر للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده السيسي مع مدبولي، وضم وزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمالية، والصحة والسكان، إلى جانب مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، ومدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان