رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 صباحاً | الخميس 22 أكتوبر 2020 م | 05 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| تعرف على عقوبة مروجي الشائعات حول «كورونا»

فيديو| تعرف على عقوبة مروجي الشائعات حول «كورونا»

أخبار مصر

تعرف على عقوبة مروجي الشائعات حول "كورونا"

فيديو| تعرف على عقوبة مروجي الشائعات حول «كورونا»

آيات قطامش 29 مارس 2020 22:33

أصدرت النيابة العامة بيانًا مطولًا أكدت من خلاله تصديها لمروجي الشائعات حول فيروس كورونا، إعمالًا بنصوص المواد 80 (د)، و102 مكرر، و188 من قانون العقوبات، التي تتراوح بين الحبس وغرامات تصل إلى 20 ألف جنيه. 

 

 

 

وأشارت النيابة العامة في بيانها أنها تتابع عن كثب كل ما يتم نشره حول فيروس كورونا، وخاصة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرًة أن بعضها ينشر دون الاستيثاق من صحته، وهو ما يمثل خطورة كونه يهدد السلم العام -بحسب البيان-. 

 

وناشدت النيابة العامة المواطنين بتوخي الدقة في المتداول من بيانات واخبار، وتبين صحتها من مصادرها الرسمية  وعدم الانسياق وراء الشائعات. 

 

 

 

 

أما عن العقوبات التي تنتظر مروجي الاشاعات بحسب البيان المنشور الذي استندت فيه النيابة العامة لنصوص المواد 80 (د)، و102 مكرر، و188 من قانون العقوبات فجاءت على النحو التالي:  

 

المادة رقم 80  (د) تنص على : يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل مصري أذاع عمدًا في الخارج اخبارً أو بيانات أو اشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك اضعاف الثقة المالية للدولة أو بهيبتها واعتبارها. 

 

أو يباشر بأية طريقة كانت نشاطًا من شأنه الاضرار بالمصالح القومية للبلاد، تكون العقوبة السجن إذا وقعت الجريمة في زمن الحرب. 

 

أما المادة رقم 102 مكرر من قانون العقوبات فتنص على أنه يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل على 50 جنيهًا ولا تجاوز 200 جنيه كل من أذاع عمدًا اخبارً أو بيانات أو اشاعات كاذبة  إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم  العام أو إثارة الفزع بين الناس أو الحاق الضرر بالمصلحة العامة. 

 

وتكون العقوبة السجن وغرامة لا تقل عن 100 حنيه ولا تجاوز 500 جنيه إذا وقعت الجريمة في زمن الحرب، كما يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في الفقرة الأولى، كل من حاز بالذات أو بالواسطة أو احرز محررات أو مطبوعات تتضمن شيئًا مما نص عليه في الفقرة المذكورة إذا كانت معدة للتوزيع أو لاطلاع الغير عليها.

 

ويعاقب القانون كل من حاز أو احرز اية وسيلة من وسائل  الطبع أو التسجيل أو العلانية مخصصة ولو بصفة وقتية لطبع أو تسجيل أو اذاعة شئ مما ذكر. 

 

 

 

وتنص المادة رقم 188 على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد عن عشرين ألف جنيهًا أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من  نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها اخبارً أو بيانات أو اشاعات كاذبة أو اوراقًا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبًا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم  العام أو إثارة الفزع بين الناس أو الحاق الضرر بالمصلحة العامة. 

 

 

 

كانت وزارة الصحة اعلنت مساء اليوم الأحد أن اجمالي عدد الوفيات  في مصر ارتفع إلى  40 بعد تسجيل 4 حالات جديدة ،  لمصريين من محافظة القاهرة تتراوح أعمارهم بين 58 عامًا و84 عامًا، وذلك بعد وصولهم إلى المستشفيات في حالة صحية متأخرة.

 

كما تم  تسجيل 33 حالة اصابة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وبهذا يكون اجمالي عدد الاصابات بكورونا في مصر  609 حالة  بينهم  132 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان