رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 مساءً | الاثنين 16 ديسمبر 2019 م | 18 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

في ذكرى احتفالها الـ 74.. 12 نقيبا على عرش صاحية الجلالة

في ذكرى احتفالها الـ 74.. 12 نقيبا على عرش صاحية الجلالة

الحياة السياسية

نقابة الصحفيين

في ذكرى احتفالها الـ 74.. 12 نقيبا على عرش صاحية الجلالة

ممدوح المصري 31 مارس 2015 14:08

تحتفل الصحفيين" target="_blank">نقابة الصحفيين في السادسة من مساء اليوم، الثلاثاء، بالذكرى الـ74على تأسيسها، وسط دعوة لنقيب الصحفيين يحيى قلاش، وأعضاء المجلس، للنقباء السابقين لحضور الاحتفالية.

 

وشهدت الصحفيين" target="_blank">نقابة الصحفيين منذ إنشائها وحتى الآن تولى العديد من الصحفيين الذين كان لهم تأثير في تاريخ المهنة، وظلت أسمائهم مرتبطة حتى الآن بمهنة البحث عن المتاعب .

 

محمود أبو الفتوح

 

كانت هناك محاولات عديدة للاعتراف بمهنة الصحافة، حتى صدر مرسوم باعتماد نظام جمعية الصحافة في 20 أبريل سنة 1936 في عهد وزارة علي ماهر، إلا أن هذا المرسوم لم يقدر له الانتقال لحيز التطبيق لأن البرلمان لم يعتمد المشروع المقدم .

 

وفي 27 نوفمبر 1939 تقدم رئيس الوزراء على ماهر إلى مجلس النواب بمشروع إنشاء نقابة للصحفيين أعده محمود عزمي، وظل في حالة جدل إلى أن صدر القانون رقم 10 لسنة 1941 في 31 مارس بإنشاء الصحفيين" target="_blank">نقابة الصحفيين، وتولي محمود أبو الفتوح، عام ١٩٤١ أول نقيب للصحفيين.

 

حسين فهمي

 

وفى ديســـمـبـر عام 1955 تم اختيار "حســـين فـهمـي" نقيبـا للصحفـيين فـى هذه الدورة، عقب تعديل قانون نقابـة الصحفـيين رقم 155 لعام 55.

 

أحمد بهاء الدين

 

وفى عام 1965 إلى عام 1966 اختير أحمـد بـهاء الدين، نقيبـا للصحفـيين.

 

كامل الزهيري

 

وفى عام 1968 تم انتخاب الكاتب الصحفى كامل زهيرى كنقيب للصحفيين، لفترتين متتاليتين، ووضع في عهده قانون النقابة، الذي صدر في عام 1970 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولقب بنقيب النقباء تقديرا لدوره المميز في تاريخ المهنة.

 

علي حمدي الجمال

 

وفـي عام 1971 انتُخب "على حمـدى الجــمـال" نقيبـا للصحفيين، بـأول انتخابـات تجــري وفـقا لقانون 76 لســـنة 70 الذي اســـتحدث انتخاب النقيب مـبـاشرة مـن بـين أعضاء الجــمـعية العمـومـية، وانتخاب أعضاء المـجــلس فـي قائمـة مـنفـصلة وجــرى الانتخاب لأربـع ســـنوات وانتخاب النقيب لمـدة عامـين مـع التجــديد النصفـي كل عامـين لأعضاء المـجــلس .

 

يوسف السباعي

 

وفـي عام 1977 انتُخب الكاتب الصحفى يوســـف الســـبـاعى نقيبـا للصحفـيين.

 

مكرم محمد أحمد

 

وجــاء عام 1989 ليشهد فـوز الكاتب الصحفـى مـكرم مـحمـد أحمـد بـمـنصب النقيب واســـتمـر بـمـنصبـه حتى عام 1993.

 

إبراهيم نافع

 

وفـى عام 1995 تم انتخاب إبـراهيم نافـع نقيبـا للصحفـيين بأول انتخابـات طبـقا للقانون 100لعام 1993 الخاص بـالنقابـات المـهنية، والذي ألغي التجــديد النصفـي كل عامين لأعضاء المـجــلس.

 

جلال عارف

 

وفـي عام 2003 انتخب الكاتب الصحفـى جــلال عارف نقيبـا للصحفـيين، واحتفـظ بـمـنصبـه خلال الانتخابـات التي جــرت على مـقعد النقيب عام 2005.

 

مكرم محمد أحمد

 

وفـي عام 2009 عاد مـكرم مـحمـد أحمـد للفـوز بـمـقعد النقيب عقب مـنافـســـة شرســة مـع الكاتب الصحفى ضياء رشوان والذي خاض الانتخابات للمرة الأولى في مواجهة شهدت صعود جيل الشباب بالنقابة ومساندة ضياء رشوان وكانت المرة الأولى التي يستطيع أحد المرشحين خوض جولة إعادة أمام الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد الذي كان دائما يحسم الانتخابات من المرة الأولى.

 

ممدوح الولى

 

وعقب ثورة 25 يناير في عام 2011 ومع صعود التيار الدينى فاز الكاتب الصحفـي مـمـدوح الولى والذي كان محسوبًا على جماعة الإخوان بـمـقعد نقيب الصحفـيين، بـعد تغلبـه على يحيى قلاش فـي مـواجــهة شرســـة.

 

ضياء رشوان

 

وفى عام 2013 فاز ضياء رشوان بمنصب نقيب الصحفيين أمام الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة في الانتخابات التي شهدتها النقابة.

 

يحيى قلاش

 

وفى آخر انتخابات شهدتها الصحفيين" target="_blank">نقابة الصحفيين فاز الكاتب الصحفى يحيى قلاش على ضياء رشوان النقيب السابق في أحد أقوى المعارك التي شهدتها الصحفيين" target="_blank">نقابة الصحفيين خاصة وأن المرشحين ينتميان لنفس التيار الفكرى، بفارق أصوات تعدى ٨٥٠ صوتا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان