رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 صباحاً | الجمعة 13 ديسمبر 2019 م | 15 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

هانى رسلان: دول المنابع لا تعتمد إلا على 4% من مياه النيل

هانى رسلان: دول المنابع لا تعتمد إلا على 4% من مياه النيل

الحياة السياسية

خلال الندوة

هانى رسلان: دول المنابع لا تعتمد إلا على 4% من مياه النيل

محمد نصار 29 مارس 2015 20:11

قال الدكتور هانى رسلان، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، إن دول المنابع لا تحتاج إلا إلى نسبة 4% فقط من مياه النيل الأزرق، ولا تعتمد على تلك المياه بأى شكل من الأشكال فى عمليات الزراعة.

 

وأوضح رسلان خلال الندوة التى عقدها التجمع العربى لدعم خيار المقاومة، اليوم بوسط البلد، تحت مسمى سد النهضة والتحديات المائية لمصر، أن إثيوبيا تستقبل كل عام ما يفوق الـ 550 مليار متر مكعب من مياه الأمطار، وجنوب السودان 500 مليارمتر، ولذلك هى لا تساهم فى مياه نهر النيل إلا بجزء صغير جدا.

 

وبين أن مصر لا تعارض إنشاء السد، والاستفادة من توليد الطاقة الكهربائية، لكن حصة مصر من المياه حق تاريخى، منذ تأسيس السد العالى، ولذلك لابد على الجانب المصرى أن يدرس جميع الجوانب التى تدور حول السد، للحفاظ على حصتها من المياه، من حيث عدد سنوات ملىء الخزان، وإرتفاع السد.

 

واستطرد رسلان أن إثيوبيا لم تقدم دراسات حقيقية حول السد حتى الآن، وأنها تعتمد على دراسات أمريكية قديمة، لإنشاء أكثر من 30 سدا، معظمها على النيل الأزرق، والشريان الرئيسى لمياه نهر النيل، والذى ياتى منهه أكثر من 85% من مياه النهر، الأمر الذى سيضر بمصالح مصر المائية بشكل واضح.   

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان