رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأكثر حبسًا للصحفيين.. تركيا تلي الصين عالميًا ومصر والسعودية ثالثًا

الأكثر حبسًا للصحفيين.. تركيا تلي الصين عالميًا ومصر والسعودية ثالثًا

أخبار مصر

عدد الصحفيين المحبوسين في العالم

الأكثر حبسًا للصحفيين.. تركيا تلي الصين عالميًا ومصر والسعودية ثالثًا

محمد عمر 12 ديسمبر 2019 21:22

أظهر استطلاع نشرته لجنة حماية الصحفيين، أن مصر تأتي في المركز الثالث بالمشاركة مع السعودية على مستوى العالم من حيث عدد الصحفيين المحتجزين، وذلك بإجمالي عدد 26 صحفيًا وراء القضبان، فيما جاءت الصين في المركز الأول بعدد 48 صحفيًا وتركيًا في المركز الثاني بعدد 47 صحفيًا.

 

وذكر التقرير السنوي للجنة التي تتخذ من نيويورك مقرا أن ما لا يقل عن 250 صحفيا سُجنوا في أنحاء العالم هذا العام مقارنة مع 255 في العام الماضي. حسب وكالة رويترز.

 

وزاد العدد واحدا في الصين عن العام الماضي. وأشار التقرير إلى أن "العدد في زيادة مطردة منذ عزز الرئيس شي جين بينغ السيطرة السياسية على البلاد".

 

وأضاف: "أدت حملة في إقليم شينجيانغ، حيث أُودع مليون من أبناء الجماعات العرقية المسلمة في معسكرات اعتقال، إلى القبض على عشرات الصحفيين بعضهم سُجن على ما يبدو بسبب نشاط صحفي يرجع لأعوام".

 

وأشار التقرير إلى أن البلدان التالية الأكثر احتجازا للصحفيين تشمل تركيا التي سجنت 47 صحفيا في 2019 مقارنة مع 68 في العام الماضي تليها السعودية ومصر وسجنت كل منهما 26 صحفيا. وبلغ عدد الصحفيين المسجونين في إريتريا 16 وفي فيتنام 12 وفي إيران 11 صحفيا.

 

وذكر التقرير أن "عدم الاستقرار والاحتجاجات"، في العام الحالي كانت عوامل أدت إلى زيادة عدد الصحفيين المسجونين في الشرق الأوسط.

 

وقال التقرير إن النساء يمثلن نحو ثمانية بالمئة من المسجونين على مستوى العالم انخفاضا من 13 بالمئة في العام الماضي مضيفا أن السياسة وحقوق الإنسان والفساد من القضايا التي تسببت في سجن صحفيين.

 

وأشارت اللجنة إلى أن تقريرها يلقي الضوء على الصحفيين المسجونين في الأول من ديسمبر سنويا ولا يشمل من أُطلق سراحهم قبل ذلك أو من احتجزتهم كيانات غير رسمية مثل الجماعات المتشددة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان