رئيس التحرير: عادل صبري 04:10 صباحاً | الأحد 15 ديسمبر 2019 م | 17 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

زهدي الشامي: القوائم الانتخابية الموحدة تنافي الديمقراطية

زهدي الشامي: القوائم الانتخابية الموحدة تنافي الديمقراطية

البرلمــــان

د. زهدى الشامى

زهدي الشامي: القوائم الانتخابية الموحدة تنافي الديمقراطية

عبدالغنى دياب 16 مارس 2015 15:32

قال زهدى الشامى نائب رئيس حزب التحالف الشعبي، والقيادى بالتيار الديمقراطى: إن فكرة تدشين القائمة الموحدة التي يدعو لها البعض تعد امتدادا لفكرة سيطرة الحزب الواحد، وتتنافى مع قواعد الديمقراطية.


وأضاف الشامي في حوار لمصر العربية" -ينشر قريبا: أن القائمة الموحدة تلغي فكرة المنافسة الانتخابية، وهذه الدعوة تبناها البعض ولم تطالب بها الرئاسة ولكن لم تبدِ اعتراضًا عليها، وهناك شكوى عامة من القائمين على التحالفات الانتخابية من تدخل الأمن ومحاولته إفشال بعضها، إضافة لتدخله في تشكيل بعض التحالفات وفرضه لشخصيات بعينها .

وبخصوص موقف التيار الديمقراطي من الانتخابات البرلمانية والذي أعلن عن مقاطعتها قبل ذلك، قال الشامي إنّ بعض التوصيات التي وضعها التيار تحققت كإقالة وزير الداخلية لكن يبقي الكشف عن قاتل شيماء الصباغ، بالإضافة إلى مطالب أخرى كالإفراج عن الشباب المحتجزين، وإسقاط قانون التظاهر.
وأشار الشامي، إلي وجود تراجع حاليًا في المجال السياسي بشكل عام يصاحبه حملة ممنهجة للهجوم على الحياة الحزبية، من خلال الترويج لفكرة ضعف الأحزاب، موضحًا أنّه رغم ضعف الأحزاب ووجود عيوب بالمنظومة ككل، ولكنها لعبت دورًا هامًا في جبهة الإنقاذ من خلال تقويد حكم الإخوان، ومعارضة الإعلان الدستوري الذى دشّنه الرئيس المعزول.

وتابع، أنّ النظام الانتخابي الحالي لا يشجع على تطور الحياة الحزبية،  مما يؤثر سلبًا الحياة الحزبية، وعلى الجميع أن يعرف أن التضيقات على الأحزاب تصب في مصلحة الأفكار المتطرفة والإرهابية.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان