رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 صباحاً | الأحد 19 يناير 2020 م | 23 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

نواب البرلمان يناقشون دمج الاقتصاد غير الرسمي

نواب البرلمان يناقشون دمج الاقتصاد غير الرسمي

البرلمــــان

مدحت الشريف

نواب البرلمان يناقشون دمج الاقتصاد غير الرسمي

السادات: ينعش موازنة الدولة.. الشريف: الحكومة لم توفر البيانات الكاملة

أحمد الجيار 27 ديسمبر 2016 12:16

أكد محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب، أن دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، يمثل أهمية كبيرة في إنعاش الموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن هناك العديد من المؤسسات لا يوجد لها سجلات تجارية ولا يتم إثباتها.

 

وطالب النائب في اجتماع اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، بضرورة التروي قبل الوصول إلى تشريع يضمن دمج هذا الاقتصاد، قائلا: "ما لم يكن هناك حوافز وضمانات لأصحاب الاقتصاد غير الرسمية، لن تستطيع دمجهم".

 

وأشار إلى أن الحوافز تتمثل في تسهيلات وتأمينات اجتماعية وصحية، لحثهم على ضرورة الاندماج في السوق.

 

فيما أوضح مدحت الشريف، وكيل اللجنة، أنهم ليسوا بصدد إعداد تشريع وإنما جلسات الاستماع للوصول إلى توصيات بعينها، وفي النهاية القرار سيكون للجلسة العامة، مشيرا إلى أن مصر لا تمتلك إحصاء متكامل بشأن حجم الاقتصاد غير الرسمي، موجها انتقادات للحكومة، بسبب سرية المعلومات حول هذا النشاط، وأن البيانات غير كاملة.

 

وطالب النائب بضرورة وضع آليات التحول من الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي، مع مراعاة البعد الاجتماعى لتلك الآليات، موضحا أن الاقتصاد غير الرسمي ليس البائع الجائل فقط.

 

وأكد الشريف، أن دعم الدولة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة هو السبيل للقضاء على هذا النوع من الاقتصاد غير المنظم، مشيرا إلى أن غياب تعريف واضح للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر يحول دول القيام بدورها على أكمل وجه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان