رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| مع "ابنيها".. احصل على شقتك بسعر التكلفة

فيديو| مع ابنيها.. احصل على شقتك بسعر التكلفة

عقارات

مبادرة ابنيها

فيديو| مع "ابنيها".. احصل على شقتك بسعر التكلفة

حالة من الركود خيمت على السوق العقاري، عقب قرار تحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه" في شهر نوفمبر من العام الماضي، والذي استغله مقاولون في رفع أسعار الوحدات السكنية بشكل مبالغ فيه، بحسب خبراء عقاريين.

 

و في محاولة للهروب من "جشع المقاولين" و أزمة الأسعار، جاءت مبادرة "ابنيها" التي أطلقها المهندس الشاب عماد عيسى، لإنشاء وحدات سكنية بسعر التكلفة.  

 

"مصر العربية" تواصلت مع مؤسس المبادرة، الذي أكد أن هناك حالة من الجشع منتشرة حاليا في سوق العقارات، مشيرا إلى أن الزيادة الحقيقية في سعر المتر المربع هي 250 جنيها، في حين أن الزيادة التي طبقها التجار هي 1500 جنيه.

 


وأضاف "عيسى"، أنه من خلال المبادرة يتم إنشاء الوحدات السكنية بأصل تكلفتها، بهامش ربح 10 % ، موضحا أنه نفذ مشروعات في إطار المبادرة في منطقة التوسعات الشمالية بمدينة 6 أكتوبر.

 

وبين أنه :" يوجد وحدات سكنية بمساحة 140 متر  في المنطقة، وصل سعرها إلى 630 ألف جنيه، أي أن سعر المتر 4500 جنيه، رغم أن التكلفة الحقيقية للوحدة 378 ألف جنيه بالإضافة إلى هامش الربح، أي أن سعر المتر 2700 جنيه، ما يوفر على المواطن 252 ألف جنيه".


و أوضح، أن الفكرة تم اقتباسها من فكرة اتحاد الملاك حيث يتفق مجموعة من الأشخاص مع بعضهم لبناء عمارة وتقسيم سعر الإنشاء علىهم، وهو ما تطبقه المبادرة بجمع 9 أشخاص لبناء عمارة مكونة من 9 وحدات سكنية.


وعن تفاصيل التنفيذ، أكد "عيسى"، أنه المبادرة تقوم بشراء الأرض من ميزانيتها، بعد اختيارها وموافقة العملاء المشتركين، ثم تسجيلها في جهاز المدينة باسمه، وعمل إيداع للورق في جهاز المدينة، وذلك بعد التأكد من "صحة الأرض"، مشيرا إلى أنه يتم معاينة الأرض في حالة طلب العميل.


وعن طريقة السداد، أوضح أنه يتم سداد 50% من ثمن الوحدة، وتقسيط باقي المبلغ وفقا للمدة التي يحددها العملاء سواء عام أو اثنين، ويتم التسديد إما شهريا أو كل شهرين، ويتم كتابة عقد يتضمن تملك وحدة سكنية وما يعادلها من حصة في الأرض.


و بعد سداد الـ 50 % من قيمة الوحدة السكنية، يتم البدء في الإنشاء، كما يتم استكمال بناء العمارة من الأقساط التي يدفعها العملاء، بحسب عيسى.


وعن احتمالية ارتفاع أو انخفاض أسعار المواد والخامات المستخدمة في البناء، خلال فترة تشييد العمارة، أكد، أنه يوجد بند في العقد ينص على أن الأسعار متحركة وفقا لتغيير أسعار مواد البناء، وهو بدوره ما يرفع سعر الأقساط أو يقللها.


وذكر أن هناك فريق عمل في المبادرة مكون من مهندس معماري وآخر مدني وآخر إنشائي، و 3 مشرفين، وآخرين، مؤكدا أن لديهم سجل تجاري وبطاقة ضريبية وشؤون قانونية.


وطالب مؤسس المبادرة، الحكومة بتوفير أراضٍ سكنية بأسعار مخفضة، لافتا إلى أنه في حال حدوث ذلك يستطيع خفض سعر الوحدة السكنية مساحة 100 متر إلى 150 ألف جنيه.


واختتم "عيسى"، أنه يمكن التواصل مع المبادرة من خلال صفحتهم على موقع التوصل الاجتماعي "فيس بوك": "مبادرة إبنيها - عماد عيسى".


من ناحيته، أشاد محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، بالمبادرة، مؤكدا  أنه يجب على المجتمع المدني ومؤسسات الدولة مساندة المبادرة لحل أزمة الإسكان.


وقال العسقلاني في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، إن الشركات تبيع الوحدات السكنية بأرباح تصل إلى 120 و150 %.


وأضاف أن :" الشركات تقوم بتسقيع الأراضي وبيعها بأسعار مبالغ فيها على عكس ما تقدمه المبادرة"، مطالبا الدولة بتوفير أراضي لهذه المبادرة والمبادرات المماثلة.

 

وعلى جانب آخر، قال يوسف السويفي، مدير شركة السويفى للمقاولات العامة، إن متوسط سعر المتر الحقيقي في التوسعات الشمالية بأكتوبر وصل بعد تعويم الجنيه إلى 5000 جنيه، وأن الزيادة الحقيقية في سعر المتر بعد التعويم تقدر بـ 1500 جنيه.


شاهد الفيديو..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان