رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في الهند.. كورونا يشعل العنف الطائفي ضد المسلمين

في الهند.. كورونا يشعل العنف الطائفي ضد المسلمين

صحافة أجنبية

المسلمون يتعرضون لمشاكل كبيرة في الهند

في الهند.. كورونا يشعل العنف الطائفي ضد المسلمين

إسلام محمد 12 أبريل 2020 12:46

بعدما اتهمت وزارة الصحة الهندية مرارًا وتكرارًا مدرسة إسلامية بنشر فيروس كورونا، وتحدث مسؤولو الحزب الحاكم عن "قنابل بشرية" و"جهاد الكورونا"، اندلعت موجة من الهجمات المعادية للمسلمين في مختلف أنحاء الهند.

 

صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية سعت لتسليط الضوء على اشتعال العنف الطائفي مع انتشار فيروس كورونا في الهند، حيث يسعى الكثير من المتعصبين للاعتداء على المسلمين في مختلف أنحاء البلاد، وهوجمت أحياؤهم ومساجدهم، التي وصفت بأنها "تنشر الفيروسات".

 

وفي ولاية البنجاب، تبث مكبرات الصوت في معابد السيخ رسائل تطلب من الناس عدم شراء الحليب من مزارعي الألبان المسلمين، لأنها مصاب بفيروس كورونا، وازدهرت رسائل الكراهية على الإنترنت.

 

 

وظهرت موجة من مقاطع الفيديو المزيفة التي تبدو وكأنها تطلب من المسلمين عدم ارتداء الأقنعة، وعدم ممارسة التباعد الاجتماعي، وعدم القلق بشأن الفيروس على الإطلاق، كما لو أن صانعي مقاطع الفيديو أرادوا أن يصاب المسلمون بالمرض.

 

في جائحة عالمية، هناك بحث دائم عن من يلقي عليه اللوم، حيث قام الرئيس ترامب بذلك، وأصر لفترة على وصف الفيروس بأنه "صيني"، وفي جميع أنحاء العالم يشير الناس بأصابعهم مدفوعة بمخاوفهم وقلقهم لملاحقة الآخر.

 

في الهند، لم يتم تشويه أي جماعة أخرى أكثر من المسلمين البالغ عددهم 200 مليون، ويعتبرون أقلية في أرض يسيطر عليها الهندوس، ويبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة. 

 

 

ومن حملة القمع ضد كشمير، وهي منطقة ذات أغلبية مسلمة، إلى قانون الجنسية الجديد الذي يميز بشكل صارخ ضد المسلمين، كان العام الماضي سيئا بشكل كبير للمسلمين الهنود الذين يعيشون في ظل حكومة هندوسية قومية بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي ومدفوعة بسياسات الأغلبية.

 

في هذه الحالة، ما يجعل الأمور أسوأ هو أن هناك عنصر الحقيقة وراء ادعاءات الحكومة، حيث تم تحديد حركة دينية واحدة على أنها مسؤولة عن نسبة كبيرة من حالات الإصابات بالفيروس في الهند التي يزيد عددها عن 8000 حالة.

 

وقدر مسؤولون هنود الأسبوع الماضي بأن أكثر من ثلث حالات البلاد مرتبطة بجماعة التبليغ، التي عقدت تجمعا كبيرا للخطباء في الهند مارس الماضي، وأدت اجتماعات مماثلة في ماليزيا وباكستان إلى تفشي الفيروس. 

 

 

وجماعة التبليغ هي حركة متعددة الجنسيات، وواحدة من أكبر المنظمات الدينية في العالم مع عشرات الملايين من الأعضاء.

 

وكانت الحكومة الهندية تتسابق لتعقب أي شخص من معهد تابليغي ومعاهد الحجر الصحي، وضباط الشرطة الملثمين أغلقوا المقر من جميع الجهات، وقاموا بدوريات في المنطقة بأصابعهم على مسببات بنادق هجومية.

 

يشبه الحي منطقة قريبة من محطة للحافلات أو ميناء، وكان المعهد مركزًا للاقتصاد، ويقف حوله محل صرافة، وتخدم المسلمين الذين يتدفقون من هنا.

 

 

لقد غير فيروس كورونا والموجة الجديدة من الكراهية كل شيء، وقال محمد حيدر، الذي يدير كشك حليب "الخوف يحدق بنا من كل مكان، يحتاج الناس فقط إلى سبب صغير ليضربونا أو يعدمونا".

 

القادة المسلمون خائفون، إنهم يرون الهجمات المكثفة ضد المسلمين ويتذكرون ما حدث في فبراير، عندما اجتاح الغوغاء الهندوس حي للطبقة العاملة في دلهي، مما أسفر عن مقتل العشرات، ووقفت الشرطة في الغالب جانباً، أو حتى في بعض الأحيان ساعدت الغوغاء الهندوس، وفي العديد من القرى الآن، يُمنع التجار المسلمون من الدخول لمجرد أنهم مسلمون.

 

الرابط الأصلي

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان