رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فرانس برس: كورونا يصيب العمالة غير المنتظمة بمصر في «أكل عيشهم»

فرانس برس: كورونا يصيب العمالة غير المنتظمة بمصر في «أكل عيشهم»

صحافة أجنبية

العمالة غير المنتظمة..

فرانس برس: كورونا يصيب العمالة غير المنتظمة بمصر في «أكل عيشهم»

أسامة عاشور 10 أبريل 2020 21:00

ألقت وكالة أنباء "فرانس برس"، الضوء على العمالة غير المنتظمة في مصر، مشيرة إلى أن العديد منهم فقدوا مصدر دخلهم جراء حظر التجوال الجزئي المفروض، نتيجة المخاوف من تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19).

 

كما ألقت الوكالة الفرنسية، الضوء أيضا على المبادرات التي أطلقتها الحكومة لمساعدة هذه الطبقة الفقيرة، لكنها أشارت إلى قول خبراء إن تلك الإجراءات غير كافية لاحتواء التأثيرات السلبية بالكامل.

 

وزعمت منظمة العفو الدولية في تقرير لها أن العاملين بصناعة الملابس في المناطق الاستثمارية في بورسعيد والإسماعيلية يضطرون إلى ارتداء ملابس لا تحميهم من وباء "كوفيد-19"، ولا تتوفر لهم إجراءات الحماية مما يعرضهم لمخاطر صحية.

 

الوكالة الفرنسية، نقلت عن سيد شعبان ، 42 سنة ، والذي كان يعمل في مقهى قوله: إن هذا الوباء ليس مجرد ذعر صحي ولكنه ضربة قاسية لسبل عيشه غير المستقرة بالفعل.

 

سيد الذي ارتدى قناعا في وجهه وقفازات في يده، اصطف أمام مركز خيري تابع لبنك الطعام المصري في مدينة السلام ، وهي منطقة فقيرة في شرق القاهرة، للحصول على المساعدة. وصرح لوكالة فرانس برس: "انتم ترون كيف أن لديّ ذراع عاملة واحدة - كنت أقدم المشروبات في أحد المقاهي، ولكن الآن لا يوجد قرش واحد يأتي".

 

كانت EFB ، وهي مؤسسة خيرية كبيرة مقرها القاهرة ، في طليعة جهود الإغاثة العامة في أكثر الدول العربية سكانًا.

 

وحسب فرانس برس، يعيش ثلث سكان مصر البالغ عددهم أكثر من 100 مليون شخص في فقر ، ويعيشون على حوالي 1.50 دولار أو أقل في اليوم.

 

بالنسبة للكثيرين الذين يعانون بالفعل ، اختفت الدخول الضئيلة منذ فرض حظر التجوال في 24 مارس الماضي، لوقف انتشار الفيروس.

 

وسجلت مصر حتى الآن 118 حالة وفاة من بين 1450 حالة إصابة مؤكدة بمرض COVID-19 التنفسي.

 

شعبان ، أب لطفلين من مدينة السلام ، لا يخرج من المنزل منذ إغلاق المقهى "البلدي" الذي كان يعمل به، وأصبح بلا دخل، وقال: "ليس لدينا تأمين اجتماعي نعود إليه منذ إغلاق المقهى". وتابع: "لم أكن لأتي إلى هنا لو لم أكن بحاجة إلى المال".

 

محمد سعيد ، 36 سنة ، نجار ووالد لثلاثة يقف في الطابور خلف شعبان ، وقال: إنه "منذ بدء هذه الأزمة ، كلنا نجلس في المنزل وليس لدينا أي دخل نقتات منه.. ومن ثم نحن لا نعرف كيف نطعم أطفالنا .... وإذا حدث شيء ما ، إن شاء الله ، لأي منهم ، فلن أتمكن من دفع فاتورة المستشفى."

 

وتقدر نسبة البطالة الرسمية في مصر حوالي 10 في المائة ، ويعمل أكثر من خمسة ملايين شخص كعمال يوميين في الاقتصاد غير الرسمي ، وفقاً لتقديرات الحكومة ، غالباً بدون أي شكل من أشكال الحماية الاجتماعية.

 

وقال محسن سرحان ، مدير مؤسسة EFB ، إن جمعيته الخيرية تعمل على توصيل 10000 طرد غذائي في اليوم ، تحتوي على مواد أساسية مثل الأرز والمعكرونة والزيت والسكر ولحم البقر المعلب - وهو أقل بكثير مما تحتاجه مئات الآلاف من الأسر المتعثرة.

النص الأصلي

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان