رئيس التحرير: عادل صبري 06:01 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

3 معوقات أمام اتفاقية توريد الأرز لـ«التموين»

3 معوقات أمام اتفاقية توريد الأرز لـ«التموين»

أخبار مصر

توريد الأرز لوزارة التموين

بـ 200 طن شهريًا

3 معوقات أمام اتفاقية توريد الأرز لـ«التموين»

محمد موافي 22 مارس 2017 12:02

"تأخر المستحقات لمدة أسبوعين، ارتفاع الأسعار في سوق التجزئة، القبضة الأمنية"،..3 معوقات رئيسية أمام اتفاقية وزارة التموين  و"المضارب" بشأن السماح للشركات بتوريد 200 طن شهريًا من الأرز لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية لسد احتياجات بطاقات التموين.

 

واتفقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، مع أصحاب المضارب على إلزام كل صاحب مضرب  بتوريد 200 طن أرز لصالح هيئة السلع التموينية بسعر 6300 جنيه.

 

وكشف مصدر مسؤول بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، عن عزوف العديد من الموردين عن توريد اﻷرز المحلي إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية فى ظل تحديد سعر 6300 جنيه للطن .

 

وأضاف المصدر  لـ "مصر العربية" الذى رفض ذكر اسمه، أن عدد الموردين في الاتفاقية لم يتجاوز عددهم الـ 7 موردين معظمهم من كبار تجار الأرز في السوق  المحلي والمستفيدين الرئيسين من  تعاون التجار مع وزارة التموين فيما يتعلق أغلبها في وقف الحملات الأمنية على المضارب التابعة لهم.

 

وقال عبد الله عبيد عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصري: إن الكميات  التى تلزم وزارة التموين لتوريدها لصالح الهيئة  تقع فقط على كبار التجار وليس على أصحاب المضارب الصغيرة، قائلا:" الوزارة عاوزه 200طن شهريًا وبقيمة مليون ونص جنيه ، مين من التجار معاه بضاعة بـ مليون ونص؟

 

وأضاف في تصريحاته لـ "مصر العربية"، أن تحديد مدة معينة لاستمرار استيلام الأرز التى تتعدى الـ 4 شهور يحجم نشاط التجار ويربك السوق ، بسبب ارتفاع مع قدوم شهر رمضان ما يمثل خسائر فادحة للتجار.

 

وأشار إلى أن الوزارة خالفت الاتفاق مع الموردين خاصة أن الاتفاقية تلزم الهيئة العامة للسلع التموينية بدفع مستحقات الموردين بشكل فوري ولكن بعد تفعيل الاتفاق قررت الوزارة إمهالها أسبوعين لحين تدبير موارد مالية هذا يمثل خسارة أيضًا للموردين.

 

وأشار أحمد عبد العزيز،  إحدى الشركات الموردة للأرز، إن مباحث التموين تشن حملات بشكل مستمر على مضارب الأرز في المحافظات لإجبار أصحاب المضارب على تفعيل اتفاقية توريد 200 طن أرز لصالح  هيئة السلع شهريًا.

 

وأضاف فى تصريحاته لـ "مصر العربية" أنّ الأسعار المعلنة من جانب هيئة السلع غير مجدية وتمثل خسائر للتجار في الفترة الحالية، ولكن هناك العديد من أصحاب المضارب مضطرون للتوريد خوفًا من الحملات التفتيشية .

 

من  جانبه، قال مصطفى السليطي، نائب رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصري، إن أسعار الأرز في الأسواق  مرتفعة بعض الشيء  بسبب نقص المعروض حاليًا، مشيرا إلى أنَّ أسعار الطن فى  السوق يصل إلى 6800 جنيه للطن الأبيض والشعير 4500 .

 

وأكّد في تصريحاته لـ "مصر العربية" أن توريد الأرز بموجب اتفاق بين أصحاب المضارب والتموين سيقضي على العجز الموجود في بطاقات التموين منذ وقت طويل، مشيرًا إلى أنَّ الأسعار المعلنة ليست مرضية للتجار بسبب ارتفاع الأسعار في السوق الخارجي .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان