رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حقيقة زيادة دعم التموين لـ 26.50 جنيها للفرد شهريا

حقيقة زيادة دعم التموين لـ 26.50 جنيها للفرد شهريا

أخبار مصر

بقالي التموين

بعد تحديد 3 سلع رئيسية فقط..

حقيقة زيادة دعم التموين لـ 26.50 جنيها للفرد شهريا

محمد موافي 20 مارس 2017 15:10

نفي يحيى كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرف الجيزة التجارية، اليوم الاثنين، زيادة دعم المواطنين على بطاقات التموين لـ 26.5 جنيها للفرد شهريا، لافتا إلى أنه سيتم تحصيل فارق المشتريات عن الدعم المحدد للمواطنين بشكل فورى.

 

وأصدر  وزير التموين الدكتور علي مصيلحي،  اليوم، منشورا  بتحديد 3 سلع رئيسية  للمواطنين على بطاقات التموين ضمن منظومة توزيع السلع التموينية.

 

وبحسب المنشور الموزع على الشركات ومخازن الجملة، فإنه لكل مواطن مسجل على بطاقات التموين سيتم صرف واحد كيلو سكر + عبوة زيت 800 مملي + واحد كيلو أرز، في حدود قيمة الدعم المقدم للمواطن بواقع 21 جنيه.

 

وفقا للمنشور  الذي حصلت عليه "مصر العربية" فإنه في حالة زيادة مشتريات المواطنين مستحقي الدعم عن قيمة الـ 21 جنيه، فسيتم تحصيل الفارق من المواطنين نقدا على أن يلتزم منفذ التوزيع بتوريد القيمة المحصلة نقدا لأقرب مخزن جملة تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

 

وأوضح رئيس شعبة المواد الغذائية بغرف الجيزة التجارية، في تصريحات لـ "مصر العربية" أن قيمة الدعم مازالت  عند مستوى الـ 21 جنيها للمواطنين حاملي بطاقات التموين، موضحا أن البقالين ملتزمين بتحصيل 5.5 جنيها على كل بطاقة تموين حال شراء المواطن  الـ3 سلع الرئيسية.

 

وكانت وزارة التموين في عهد الوزير الأسبق خالد حنفي قد تحولت من نظام ربط السلع الغذائية الرئيسية، الأرز والسكر والزيت، إلى نظام السلع المفتوحة، مع تحديد قيمة الدعم بـ 15 جنيها للفرد شهريا، تمت زيادته إلى 18 جنيها ثم إلى 21 جنيها.

ومع عودة مصيلحي مجددا إلى وزارة التموين في التعديل الوزاري الأخير، قرر العودة من جديد إلى نظام ربط السلع الغذائية الرئيسية، مع السماح بالسلع المفتوحة فقط في فارق نقاط الخبز.

 

وبرر مصيلحي، في بيان اليوم الاثنين، العودة لنظام الربط بأنه "يستهدف الحد من ظهور أزمات في السلع الأساسية وتعظيم الاستفادة من قيمة الدعم الموجودة علي البطاقة للمواطن فضلا عن إلغاء السلع المربوطة علي بطاقات التموين والتي كان يصل عددها إلي ما يزيد عن 56 سلعة".

 

 ووفقا للقرار الأخير، يتم صرف كيلو السكر للمستفيد بسعر 8 جنيهات وكيلو  الزيت بـ 12 جنيه وكيلو الأرز بسعر 6.50 جنيه ويتم عمل مقاصة بين قيمة السلع  وقيمة الدعم المقررة للفرد على البطاقة وهى 21 جنيها، علي أن يقوم المواطن بسداد باقي  فروق السلع.

 

وأصدر الوزير تعليمات إلي مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات بالتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية بصرف السلع والحصص للبقالين التموينين ويتم توزيع السلع في وقت مبكر قبل بدء شهر أبريل لضمان صرف السلع بدون نقص للمواطنين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان