رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«قابيل»: طرح 15 مليون متر أراض صناعية خلال 2017

«قابيل»: طرح 15 مليون متر أراض صناعية خلال 2017

أخبار مصر

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

«قابيل»: طرح 15 مليون متر أراض صناعية خلال 2017

منة أحمد 12 مارس 2017 11:36

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة تنفذ حاليا خطة طموحة لتعزيز وتنمية الاستثمار في القطاع الصناعي حيث من المقرر طرح 15  مليون متر مربع أراضي صناعية مرفقة خلال عام 2017  في 13 محافظة منها 8 محافظات بالصعيد، مضيفا أنه سيتم طرح جزء من هذه الأراضي بنظام المطور الصناعي.

 

وأوضح، في بيان صحفي، أن الوزارة تقوم حاليا من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية بوضع صيغة جديدة للتعاقد بنظام المطور الصناعي تضمن الحفاظ علي حقوق كل من المطور والمستثمر النهائي سواء فيما يتعلق باسعار الطرح او نظام التخصيص، مشيرا إلى أنه جار التنسيق مع المحافظين لتوقيع البروتوكولات الخاصة بتفويض هيئة التنمية الصناعية في جميع اجراءات تخصيص الاراضي التي تقع تحت ولاية تلك المحافظات لبدء عملية الطرح والتخصيص .

 

جاء ذلك خلال زيارة الوزير الي هيئة التنمية الصناعية والتي التقي خلالها بعدد من قيادات الهيئة برئاسة المهندس احمد عبد الرازق.

 

ولفت "قابيل" إلى أن الهيئة تلقت طلبات من عدد من المستثمرين المصريين والاجانب لاقامة 15 مشروع استثماري باجمالي استثمارات تصل الي حوالي 16 مليار جنيه 80% منها استثمارات اجنبية مباشرة في مجالات الادوات المنزلية والاجهزة الكهربائية والغزل والنسيج والصباغة بالاضافة الى الصناعات المعدنية .

 

وحول الإجراءات التي إتخذتها الهيئة فيما يتعلق بمنظومة تبسيط الإجراءات أوضح الوزير أنه جارى حالياً الإنتهاء من وضع اللائحة التنفيذية لقانون التراخيص الصناعية المتوقع مناقشته فى الجلسة العامة لمجلس النواب نهاية شهر مارس الجارى ، لافتاً إلى أنه يجرى حالياً الإنتهاء من تصنيف الصناعات طبقاً لدرجة خطورتها ووفقا للمعايير الدولية وذلك بهدف تحديد نوعية وطريقة الترخيص إما بالإخطار أو الترخيص المسبق .

 

كما استعرض الوزير خلال الاجتماع الخطوات التنفيذية التي تم إتخاذها بشأن الخريطة الإستثمارية والتي أطلقت الوزارة مرحلتها الأولى منتصف شهر فبراير الماضى وشملت 7 محافظات بالصعيد، لافتاً إلى أن المرحلة الثانية ستشمل باقى محافظات الوجه البحرى وسيتم البدء بكل من المنوفية والقليوبية والفيوم ليصل إجمالي الفرص الإستثمارية التي ستشملها الخريطة حوالى 1250 فرصة إستثمارية مؤكدة .

 

وفيما يتعلق بالإرتقاء بخطة الهيئة للترويج الصناعى وجه قابيل بضرورة الإرتقاء بقدرات وإمكانات العاملين بفروع الهيئة والتي يبلغ عددها 22 فرع مع منحهم الصلاحية الكاملة لإتخاذ كافة القرارات والإجراءات للتسهيل على المستثمرين دون الحاجة لزيارة المقر الرئيسى للهيئة.

 

كما استمع الوزير إلى خطة الهيئة فيما يتعلق بالتوسع فى مشروعات إستخدام المخلفات الزراعية وبصفة خاصة إستخدام منتج قش الأرز فى صناعة الخشب ال  MDF فضلاً عن مشروعات فى مجال مخلفات البلاستيك بهدف الإستفادة من الكميات الهائلة من هذه المخلفات وإعادة تصنيعها مرة أخرى.

 

من جانبه، أكد المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية حرص الهيئة على تنفيذ خطة وإستراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية حيث تتبنى الهيئة حالياً فكراً جديداً للإرتقاء بمنظومة التنمية الصناعية وتسهيل عملية الإستثمار فى القطاع الصناعى والذى يمثل قاطرة التنمية الصناعية للإقتصاد القومى، لافتاً إلى أن الهيئة إنتهت من وضع قاعدة بيانات لحصر المشروعات الإستثمارية حيث يتم مراجعة ومتابعة موقف هذه المشروعات اسبوعياً للتعرف أولا بأول علي تطورات التنفيذ وحل أي معوقات تستجد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان