رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 مساءً | الجمعة 25 سبتمبر 2020 م | 07 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| «جدامي»: 55% نسبة النجاح في برنامج تدريب «أخصائي تصدير»

فيديو| «جدامي»: 55% نسبة النجاح في برنامج تدريب «أخصائي تصدير»

أخبار مصر

هالة جدامي، المدير التنفيذي لمركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية

امتحان 225 من إجمالي 669 متدربا..

فيديو| «جدامي»: 55% نسبة النجاح في برنامج تدريب «أخصائي تصدير»

04 أبريل 2016 15:05

قالت هالة جدامي، المدير التنفيذي لمركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، إن «مشروع التدريب والتشغيل من أجل التصدير» يربط بين الطلب من جانب الشركات المصدرة من خلال «أخصائي تصدير مؤهل»، والعرض متمثلًا في المتدربين المعتمدين كأخصائي تصدير، من خلال تحديد الوظائف الشاغرة بالتعاون مع المجالس التصديرية المصرية والغرف الصناعية للاتصال بالشركات المصدرة في مختلف محافظات مصر؛ لزيادة وعيهم بمتطلبات التصدير، وضرورة تعيين «أخصائي تصدير» بشركاتهم؛ لضمان زيادة الصادرات والأرباح.



جاء ذلك خلال أولى الندوات التعريفية التي ينظمها مركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، الخاصة بمشروع «التدريب والتشغيل من أجل التصدير» بالتعاون مع المجلس التصديري للسلع الهندسية.

وأضافت أن المشروع يهدف إلى تعميم المشروع على كافة الشركات الأعضاء لتعريف رجال الأعمال وأصحاب الشركات العاملة في مجال التصدير، والراغبة في التوجة نحو هذا المجال لتعريفهم بالمشروع وأهداف ومحتويات البرنامج التدريبي الذي سيتلقاه المتدرب، وكذلك التطبيقات العملية التي سيتم التدريب عليها، بهدف إعداد أخصائي تصدير مؤهل للعمل، على دراية جيدة بالأسواق العالمية، وكيفية اختراقها، وكذلك النظام التجاري العالمي، واللوائح والقوانين المنظمة للتصدير، بالإضافة إلى كافة الموضوعات المتعلقة بدورة التصدير بالكامل.

وأوضحت « جدامي» أن هذا الأمر يساهم في رفع الكفاءة بما يحقق الاستمرارية والتنافسية، فضلًا عن تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية لكل قطاع، وتوقيع عقود عمل مبدئية مع الشركات لتوظيف المتدربين بعد تأهيلهم، ويتم تطبيق آلية لمطابقة العرض والطلب بهدف تعيين المرشح المناسب في الوظيفة المناسبة.

وأكدت أن الأشخاص المتقدمين لهذه الدورة التدريبية بلغ عددهم 669 شخصًا، منذ الإعلان عن هذه الدورة يوم 13 مارس الماضي من العام الجاري 2016، وتم اختبار نحو 225 متقدم، ويتم اختبار الباقي تباعًا على دفعات، ويمرون باختبارات في اللغة الإنجليزية و IQ TEST وIT TEST، ونجح حتى الأن نحو 123 متقدم بنسبة 55%، وسيحدد لهم من الثلاثاء المقبل مقابلات شخصية للالتقاء بجهات العمل.

وأشارت إلى أن المنهج التدريبي يحتوي على 5 محاور، تدرس على مدار 20 يومًا، أولها: دراسة البيئة الداخلية وهو المتعلق بالقوانين واللوائح والإجراءات الجمركية وكل ما يخص الأرض المصرية، ثانيها: البيئة الخارجية، وهنا يتعرف المتدرب بالنظام التجاري العالمي وWTO وضرورة معرفة ما هي التكتلات الاقتصادية العالمية والاتفاقيات الثنائية التي وقعت عليها مصر؛ حتى يستطيع المتدرب معرفة ودراسة الأسواق التي يدخلها، من أجل زيادة التنافسية.

وتابعت أن ثالثها: هي التسويق الدولي، والتعرف على حركة الصادرات والواردات الدولية، والحصول على بحوث كتبية لإعداد دراسات السوق للشركة التي يعمل بها، ورابعها: يتعلق بجودة المنتج وشهادات الجودة المعتمدة، وخامسها: يتعلق بخدمات ولوجيستيات التصدير من شحن ونقل.

وكشفت المدير التنفيذي لمركز تدريب التجارة الخارجية، عن شروط الالتحاق بالمشروع، التي تتحدد في الأتي «مصري الجنسية، لا يعمل، ويكون من حملة المؤهلات العليا من كافة محافظات جمهورية مصر العربية، وألا يتجاوز سن المتقدم 35 عامًا، وأن يجتاز اختبار الالتحاق بالبرنامج».

ولفتت إلى أن المتدرب يحصل على بدل حضور قدره 30 جنيهًا مصريًا عن كل يوم حضور، تُصرف في نهاية الدورة التدريبية، بشرط حضور 80% على الأقل من أيام التدريب.

 

شــاهــد الــفــيــديــو


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان