رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 صباحاً | الاثنين 06 يوليو 2020 م | 15 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

"التموين" تتفاوض على استيراد 3 ملايين طن قمح

التموين تتفاوض على استيراد 3 ملايين طن قمح

أخبار مصر

شحنات قمح

بالأمر المباشر

"التموين" تتفاوض على استيراد 3 ملايين طن قمح

وكالات 07 فبراير 2016 19:06

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية مفاوضات مع عدد من المناشئ المعتمدة لاستيراد نحو 3 ملايين طن قمح عبر التعاقد المباشر.

 

وقال ممدوح عبدالفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، إن الوزارة دخلت مفاوضات لاستيراد القمح بصورة مباشرة مع عدة دول معتمدة لدى الهيئة العامة للسلع التموينية دون وسطاء لضمان استمرار عملية التوريد فى الأوقات المحددة بجانب الالتزام بالمواصفات القياسية.

 

وأضاف: "ليس من المقبول أن تعلن الهيئة عن مناقصة لاستيراد القمح ولا يتقدم لها أحد ثم يعاد طرحها وتتقدم 4 شركات فقط وبأسعار تزيد بنحو 20 دولاراً للطن".

 

وقال وزير التموين، إن المخزون الاستراتيجى من القمح يكفى حتى مايو المقبل، شحنة القمح الفرنسى تم قبولها من الصحة والصناعة وتم رفضها من الحجر الزراعى.

 

وأكد أن شحنات القمح المستورد يتم الإشراف عليها من ثلاث جهات ليس من بينها التموين وهى "الزراعة والصناعة والتموين".

 

وقال ممدوح عبدالفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، إن ثلاث شحنات قمح إحداها للسلع التموينية واثنتين تابعتين للقطاع الخاص تم رفضها بسبب زيادة الإصابة فيها بفطر الإرجوت عن المعدلات القياسية.

 

وأشار إلى أن الهيئة حذرت الموردين أكثر من مرة بضرورة الالتزام بالمواصفات القياسية المصرية، وسيتم رفض أى شحنة ستكون غير مطابقة للمواصفات.

 

فى وقت سابق أصدر مجلس الوزراء قرار يسمح لهيئة السلع التموينية بالاستيراد المباشر لخفض تكلفة الاستيراد لضمان طرح السلع الأساسية والاستراتيجية بأسعار مخفضة، والتى من بينها القمح واللحوم والزيوت وغيرها.

 

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير التموين، إن الحكومة بدأت صرف دعم القمح للمزارعين وفقاً للنظام الجديد الذى ينص على سداد 1300 جنيه للفدان.

 

وأضاف فايد، أن 91% من مزارعى القمح سيحصلون على دعم بقيمة 1300 جنيه للفدان الواحد، وعددهم 3.108 مليون مزارع، بينما عدد من لن يحصل على الدعم 300 ألف مزارع وهم من كبار المزارعين والمستثمرين الذين لم يستحقوا ذلك الدعم.

 

وتصرف وزارة الزراعة الدعم فقط للمساحات الأقل من 25 فداناً ويبلغ إجمالى 3.025 مليون فدان، بينما إجمالى المساحة التى تمت زراعتها من القمح 3.354 مليون فدان.

 

وأوضح وزير الزراعة، أن الحكومة لم تغير المواصفات القياسية لاستيراد القمح، ورفض دخول شحنة قمح فرنسى كانت نسبة الإصابة فيها بفطر الإرجوت 0.07% بينما المواصفات القياسية المصرية لا تسمح بتجاوز الإرجوت عن 0.05%.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان