رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 صباحاً | الخميس 21 يناير 2021 م | 07 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

ومضة: مصر رابع بلد عربي في جذب الاستثمارات الجديدة

ومضة: مصر رابع بلد عربي في جذب الاستثمارات الجديدة

أخبار مصر

السعودية تتصدر الوجهات الاستثمارية الأجنبية عربيا

في استطلاع رأي متخصص بين رواد الأعمال..

ومضة: مصر رابع بلد عربي في جذب الاستثمارات الجديدة

بعد كل من السعودية والإمارات ثم قطر..

وسام رجب 03 سبتمبر 2015 15:46

احتلت مصر المرتبة الرابعة بين بلدان العالم العربي من حيث جاذبيتها لتيار الاستثمارات الوافدة للإقليم خلال التفرة القادة، وذلك بعد كل من السعودية ثم الإمارات ثم قطر.

خرجت تلك البيانات عبر استطلاع رأي أجراه "مختبر ومضة للأبحاث" مع نحو 500 رائد أعمالٍ حول التحديات المرتبطة بنمو وتوسع شركاتهم، حيث أفاد 32% من رواد الأعمال تفضيلهم العمل في المملكة السعودية فيما يتعلق بتأسيس أنشطة اقتصادية جديدة.

كما أفاد 28% منهم تفضيلهم بدء مشروعات جديدة في الإمارات، واعتبر 16% أن قطر تمثل الدولة الأكثر احتضانا للمشروعات الجديدة في الإقليم ببنيتها التحتية وتسهيلاتها.

ومختبر ومضة للأبحاث هو برنامج بحثي يصدر دراسات عن ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعمل على تعزيز ريادة الأفكار في هذا المجال. وتركّز أجندة المختبر على تعريف المستثمرين والمسؤولين عن وضع السياسات العامة وغيرهم من أصحاب المصلحة بمعوقات تطوير ريادة الأعمال في المنطقة وحلول هذه المعوقات.
 

 

وفي المرتبة الثانية من حيث جاذبيتها لرواد الأعمال، جاءت مجموعة من الدول من بينها مصر ولبنان والكويت، حيث اختار 10% من رواد الأعمال مصر كمكان مناسب لبدء المشؤوعات الجديدة، بينما رأى 9% منهم أن لبنان وجهتهم في المرحلة المقبلة من توسيع نطاق أعمالهم، وبخاصة فيما يتعلق بالمشروعات الجديدة، وحلت الكويت ثالثا بهذه المرتبة باتفق 8% من المبحوثين.

المرتبة الثالثة ضمت عددا أوسع نطاقا من الدول، من بينها الأردن وسلطنة عمان والمغرب والعراق والبحرين. وصلت الأردن على أصوات 5% من المبحوثين من أصحاب المشروعات، تلاها كل من سلطنة عمان والبحرين والعراق بأصوات 4% من المبحوثين لكل منهم، تلاها فلسطين وسوريا بأصوات رجال أعمال من أصول عربية بلغت 3% من إجمالي المبحوثين لكل دولة منهما، وتساوت معهما المغرب بنفس نسبة الأصوات. وفي هذه المرتبة حلت تونس آخر الدرجات بأصوات 1% من المبحوثين (حوالي خمس أصوات).

جدير بالذكر أن أصوات رواد الأعمال وأصحاب المشروعات ابتعدت عن عدد من الدول العربية، هي: ليبيا والجزائر والسودان وموريتانيا والصومال وجيبوتي.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان