رئيس التحرير: عادل صبري 06:36 مساءً | الجمعة 03 أبريل 2020 م | 09 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

رغم تراجع البليت عالميًا.. حيتان الحديد ترفض تخفيض الأسعار

رغم تراجع البليت عالميًا.. حيتان الحديد ترفض تخفيض الأسعار

اقتصاد

ارتفاع أسعار الحديد بالسوق المصري

بفارق 1200 جنيه عن السعر العالمي للطن

رغم تراجع البليت عالميًا.. حيتان الحديد ترفض تخفيض الأسعار

محمد موافي -حنان خليل 03 أغسطس 2015 13:28

تأبي شركات الحديد في السوق المحلي الإستجابة لحالة التراجع الحاد في أسعار البليت في السوق العالمي؛ إذ ما زال سعر الطن عند مستوى 5 آلاف جنيه بما يتجاوز نظيره العالمي بنحو 1200 جنيه.

 

وتراجعت أسعار البليت "المستخدمة في صناعة الحديد" بنحو 20 دولارا للطن ليسجل 380 دولارًا مقابل 400 دولار خلال الشهر الماضى.

 

عاملون بصناعة الحديد بالسوق المحلي فسّروا الزيادة الموجودة في أسعار الطن وفقًا لعدة أسباب أولها، الاحتكارية الممارسة من جانب شركات الحديد بالإضافة للصعود المتنامي للدولار بالسوق المحلي الذي وصل لمستوى 7.83 جنيهًا، وتحديد سقف لإيداع من جانب البنك المركزى.


قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية: إن أسعار الحديد في السوق المصري تشهد ارتفاعًا في أسعار البيع للمستهلكين في الفترة الراهنة، رغم التراجع الحاد الموجود في أسعار البليت"المادة الخام المستخدمة في الصناعة" بنحو 20 دولار.


ويستحوذ حديد عز علي نحو 50% من إجمالي سوق الحديد في مصر بالإضافة لـ 40% لصالح شركتى بشاي والسويس للصلب وباقى النسبة وهى 10% يستحوذ عليها الحديد المستورد من الخارج، بحسب غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن البليت في تراجع مستمر نتيجة لانخفاض الطلب عليه من جانب المصانع في أوروبا، مشيرًا إلى أن المصانع المصرية تبيع الحديد للمستهلكين بأسعار تفوق سعر العالمي 1200 جنيه ليصل الطن محليًا لـ 5 آلاف جنيه حسب كل مصنع.

واستقرت أسعار الحديد بالأسواق، اليوم الاثنين، وسجل حديد العتال 4710 جنيهات للطن، وحديد المعادي 4450 جنيهًا للطن، فيما سجلت أسعار حديد بشاي 4750 جنيهًا للطن، وبينما استقرت أسعار حديد عز مُسجِّلة 4800 جنيه للطن، وحديد المراكبي 4460 جنيهًا للطن، وحديد عطية 4700 جنيه للطن.


وأرجع الزينى ارتفاع أسعار الحديد بالسوق المحلي لعدة أسباب على رأسها الاحتكارية الممارسة من جانب بعض الشركات الموجود في السوق كحديد بشاى وعز والسويس للصلب، مؤكدًا أن هناك أشخاصا بعينها تحاول بكل السبل الدفاع عن المنتجين المحليين باعتبارهم رؤوس أموال مصرية.


وأكد أن المنتجين المحليين هم السبب الرئيسي وراء فرض رسوم حماية على واردات الحديد بواقع 8% كحد أدنى لكل طن مستورد دخل الموانى المصرية، موضحًا أن الاستيراد في تراجع مستمر ولا توجد أى تعاقدات حتى الآن داخل الموانى المصرية سوى نسبة ضئيلة للغاية.


وفرضت وزارة التجارة والصناعة رسوم حماية على الحديد المستورد بواقع 8% بحد أدنى 408 جنيهات لمدة ثلاث سنوات، لمواجة الكميات المستوردة من الحديد التركى والصيى والاكراني.

 

عن أسعار الحديد المستورد، قال الزيني: “سعر الطن المستورد من الصين يصل إلى 350 دولارا والاكراني 370 دولارا وبينما سجل التركى حوالي 400 دولار، مشيرًا إلي أن أسعاره مناسبة للجميع بخلاف المحلي.

 

وبدوره، أكد محمد حنفى مدير عام غرفة الصناعات المعدنية أن أسعار الحديد ثابتة فى السوق المحلى خلال الأربعة شهور الماضية مرجعًا ثباته،نتيجة لحالة الركود المسيطرة على السوق منذ عدة أشهر ماضية مما أحدث حالة من الارتباك داخل سوق مواد البناء.

 

وتابع:” أسعار الحديد فى الخارج أرخص بكثير مقارنة بالأسعار المحلية فى مصر"، مؤكدًا أن هناك أزمة في الوقت الحالى في استيراد المواد الخام من الخارج بسبب نقص المعروض من الدولار داخل السوق المحلي اﻷأمر الذي أدى لتوقف الاستيراد من الخارج لفترات بعيدة .


وتراجعت أسعار البليت المستخدمة في صناعة الحديد قد انخفضت الى 380 دولار مقابل 400 دولار بتراجع قدرة 20 دولارا خلال الشهر الماضى.


وأكد حنفي أن قيام البنك المركزى المصري بوضع اليات للحصول على اعتمادات دولارية لتلبية رغبة المستوردين والمصنعين في الاستيراد أحدث خللًا في السوق، مؤكدًا أن القرار اتخذ بطريقة غريبة أدت لحدوق حالة من التراجع في استيراد المواد الخام.


وفرض البنك المركزى إجراءات احترازية للقضاء على التلاعب بالسوق السوداء للعملة، مثل قرار منع إيداعات أكثر من 50 ألف دولار في الشهر و10 آلاف دولار في اليوم في البنوك بشكل عام، فى إطار مساعيه لكبح جماح الدولار.


وأشار حنفي إلي أن تكاليف إنتاج المصانع في الفترة الحالية في تزايد مستمرة للغاية نتيجة لتقليل حجم الإنتاج مع الاحتفاظ بنفس الأعداد من العمالة داخل المصانع اﻷمر الذي يحدث زيادة في خسارة الشركات في الفترة الحالية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان