رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 صباحاً | الثلاثاء 07 أبريل 2020 م | 13 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

رغم الركود.. شركات الأسمنت ترفع أسعار الطن 30 جنيهًا

رغم الركود.. شركات الأسمنت ترفع أسعار الطن 30 جنيهًا

اقتصاد

ارتفاع أسعار الأسمنت

رغم الركود.. شركات الأسمنت ترفع أسعار الطن 30 جنيهًا

محمد موافى 01 أغسطس 2015 12:29



رغم حالة الركود التي تشهدها الأسواق خلال الفترة الراهنة، إلا أن شركات الأسمنت بالسوق المحلي رفعت أسعار بيع الطن لشهر أغسطس الجاري بنحو 30 جنيها ليسجل الطن 630 جنيهًا مقابل 600 جنيه  يوليو الماضي.


وقال عبد العزيز قاسم نائب رئيس شعبة مواد البناء بغرفة تجارة القاهرة ، إن هناك توقعات بحدوث زيادة أيضا فى سعر طن الأسمنت بعد اسبوع بنحو 50 جنيها والأسمنت الحالية  تتراوح بين 620 و630 جنيها، مرجعًا أسباب الزيادة في الفترة الحالية لارتفاع أسعار  الدولار.


وأضاف لـ"مصر العربية" أن أسعار الدولار والقفزات الجنونية في أسعار صرفه هى من تحدث الزيادة في سعر الأسمنت مقارنة بالفترة الماضية، خاصة بعد التحركات المفاجأة ووصول سعره إلى 7.83 جنيه مقارنة بالفترة الماضية.


وأشار إلي  أن الغرفة التجارية تلقّت خلال الأيام الماضية عديدًا من الشكاوى من مستوردى الحديد والأسمنت بسبب عدم توافر الدولار فى البنوك، وأكدوا أن شراءهم العملة من السوق السوداء يزيد العبء المادى على المستهلك النهائى، لا سيما أنهم يحملون فروق الأسعار على سعر البيع النهائى.


وفرض البنك المركزى إجراءات احترازية للقضاء على التلاعب بالسوق السوداء للعملة، مثل قرار منع إيداعات أكثر من 50 ألف دولار في الشهر و10 آلاف دولار في اليوم في البنوك بشكل عام، فى إطار مساعيه لكبح جماح الدولار.


ومن جهته، قال محمد عسكر أحد وكلاء الأسمنت بالدقهلية، إن الأسعار تشهد خلال الفترة الراهنة حالة من الارتفاع رغم حالة الركود المسيطرة على السوق منذ أكثر من ثلاثة أشهر ماضية، مؤكدًا أن الشركات بين الحين والآخر- نتيجة لزيادة التكلفة الإنتاجية- لتلجأ لإضافة زيادة على سعر بيع الطن.


وأشار إلى أن  بعض الشركات هي من قامت بفرض زيادة مثل شركة السويس للأسمنت وسيناء والمسلح والشركات  الأخرى من المتوقع أن ترفع الأسعار الأسبوع المقبل، مطالبًا وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور بضرورة إحكام السيطرة على المصانع حتى لا تقوم برفع الأسعار رغم أن الاسعار العالمية  لم يحدث بها تحرك وفى حالة انخفاض.


وأكد أن بعض التجار لديهم كميات كبيرة من الأسمنت في مصنع العريش التابع للقوات المسلحة ولكن تذبذب الأوضاع في سيناء حال بين ذلك، فضلا عن ارتفاع تكاليف النقل المواصلات مما يحدث خسائر لدى الموزعين .


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان