رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 مساءً | الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 م | 11 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

موديز تعدل نظرتها للبنوك المصرية من سلبية إلى مستقرة

موديز تعدل نظرتها للبنوك المصرية من سلبية إلى مستقرة

أخبار مصر

وكالة موديز للتصنف الائتماني

موديز تعدل نظرتها للبنوك المصرية من سلبية إلى مستقرة

وكالات 15 يوليو 2015 10:40

 

أعلنت وكالة التصنيف الائتماني موديز، اليوم الأربعاء، عن تعديل نظرتها للقطاع المصرفي من سلبية إلى مستقرة في ظل توقعاتها بأن وضع التمويل والسيولة في البنوك المصرية سيظل قويا خلال 12 إلى 18 شهر المقبلين.

وقالت مليانا سوكريدو المحللة بموديز، في بيان نٌشر على الموقع الإلكتروني، "نتوقع أن يستفيد النظام المصرفي من تحسن بيئة التشغيل الناتج عن ارتفاع ثقة المستهلكين والاستثمارات وهو ما سيدعم بالتبعية نمو نشاط الإقراض وجودة السيولة".
 

وتتوقع موديز أن ينمو الاقتصاد المصري في العام المالي الجاري بنسبة 5%، مقارنة بـ4.5% في العام السابق، مدعوما بمشروعات البنية الأساسية الحكومية وزيادة الاستثمار الأجنبي وتحسن قطاع السياحة.
 

وتأتي توقعات موديز للنمو متوافقة مع التقديرات الحكومية، التي تتوقع معدل للنمو لا يقل عن 5% خلال العام المالي الحالي، مقابل 4.2% متوقعة للعام المالي الماضي.
 

وسمح البنك المركزي للجنيه بالانخفاض 20 قرش في عطاءاته الدولارية هذا الشهر، للمرة الأولى في خمسة أشهر، ليصل إلى 7.73 للدولار، مسجلاً أقل مستوى منذ بدء نظام العطاءات في ديسمبر 2012.
 

وقال محللون أن الهدف الرئيسي للمركزي من هذه الخطوة هو جذب تدفقات دولارية.
 

وقفزت إيرادات السياحة المصرية حوالي 62% في التسعة أشهر الأولى من السنة المالية 2014-2015، لتصل إلى 5.5 مليار دولار مقابل 3.4 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2013-2014.
 

وقالت محللة موديز "نتوقع أن تستمر الودائع (في البنوك المصرية) في النمو، مدفوعة بنمو تحويلات المصريين العاملين في الخارج وزيادة معدلات اختراق البنوك للفئات المؤهلة للتعاملات البنكية".
 

وبحسب آخر بيانات البنك المركزي المصري، فقد بلغ إجمالي حجم ودائع القطاع المصرفي، باستثناء البنك المركزي، في أبريل الماضي 1.6 مليار جنيه مقارنة بـ1.5 مليار في يناير الماضي.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان