رئيس التحرير: عادل صبري 01:52 مساءً | الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م | 12 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

المخابز تهدد بتوقف إنتاج الخبز.. والوزير: هابدلكم بالشباب

 المخابز تهدد بتوقف إنتاج الخبز.. والوزير: هابدلكم بالشباب

اقتصاد

عملية إنتاج الخبز

المخابز تهدد بتوقف إنتاج الخبز.. والوزير: هابدلكم بالشباب

محمد موافى 30 مارس 2015 13:34

هدد عدد من أصحاب المخابز علي مستوى الجمهورية بالتوقف عن إنتاج الخبز خلال الفترة المقبلة، إذا لم تقم وزارة التموين والتجارة الداخلية بصرف جميع المستحقات المالية المتأخرة، وهي عبارة عن الـ 26 قرشا بدل إنتاج الخبز لكل رغيف ، مؤكدين في تصريحات متفرقة لـ"مصر العربية"، أنهم لم يحصلوا عليها منذ أكثر من شهر تقريبًا.


نوقع على شيكات

وقال متولي البنداري صاحب مخبز بالدقهلية إنه متوقف عن العمل منذ أكثر من أسبوع تقريبا بسبب عدم وجود أموال في الحساب البنكي الخاص بالمخبز ، حيث أنه لم يحصل علي مستحقات منذ أكثر من أسبوع .


وأضاف لـ"مصر العربية" أن المنظومة الجديدة بها بعض الألغاز غير المفهومة ففي بعض الأحيان، يؤكد الوزير وجود المستحقات، وفي الوقت الآخر يقول إن تأخر التحويل السبب في تلك المشكلات.


وأوضح أن المطاحن تقوم بصرف الدقيق للصاحب المخبز، مقابل قيامهم بالتوقيع علي شيكات باستلام الحصة، ولا نعرف أن كان ذلك مقابل المستحقات، أم سيتم تحصيل تلك الأموال في الفترة المقبلة.


رصيد المخابز صفر

من جهته قال محمد فوزي رئيس شعبة المخابز بالدقهلية، رصيد أصحاب المخابز بالبنوك مازال حتي الآن صرف ومنذ أكثر من أسبوعين ، مشيرًا إلى أن المخابز تنتج رغيف الخبز بأموالهم الخاصة، وهذا لا يرضي أحد، متسائلا: ”من المسئول عن تأخر المستحقات؟ البنوك أم الوزارة!.


وتابع: "الأعطال متكررة في ماكينات صرف الخبز، وأحيانا تتعطل بالساعتين، ولم نستطيع صرف الخبز، مما يدفع المواطنين لتكدس أمام المخابز، وعلي الرغم من تكدسهم لا أستطيع التصرف في رغيف واحد، ما لم يسجل علي ماكينة الصرف، مطالبًا رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب بالتدخل ﻹنهاء المهزلة.

 

الشعبة: "الوزير رفض مقابلتنا"

وبدوره، أكد عطية حماد رئيس شعبة المخابز بالقاهرة، أن الوزير علي علم بجميع المشكلات التي يعانى منها منها أصحاب المخابز في الوقت الراهن ، وأن الشعبة أرسلت أليه أكثر من مرة طلب بضرورة الإجتماع معه لعرض كل المشكلات سواء كانت بسبب عدم وجود الدقيق، أو المستحقات المالية .


وتابع:” لـ"مصر العربية”" الوزير يرفض مقابلة الشعبة حتى لا نواجهه بالمشكلات الخاصة بالغرامات ، وعدم وجود دقيق بالمطاحن وقيام المطاحن باجبار أصحاب المخابز على توقيع شيكات مقابل الحصول علي الدقيق بالرغم من عدم وجوده .


وأردف أن المخابز بالجمهورية في طريقها للإفلاس بسبب تلك الاستراتيجة التي تتبعها وزارة التموين ، مؤكدًا أن صاحب المخبز هو من يتحمل تكلفة انتاج الخبز بأكملها، والوزارة "ودن من طين والتانية من عجين" علي حد وصفه .


وأشار إلي أن الوزير رجع في كلامه" وحدد الحصص لأصحاب المخابز مما يؤثر علي هامش الربح الضعيف لأصحاب المخابز .


الوزير: سنفتح مخابز جديدة

ومن جهته رد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية علي تهديدات أصحاب المخابز بالتوقف عن الإنتاج بأن جميع المستحقات المالية موجودة في الحساب الخاص بهم و جميع حقوقهم وصلت لهم وزيادة علي حد قوله.


وأضاف فى تصريحاته أن هناك العديد من الطلبات المقدمة للوزارة ولمديريات التموين بالمحافظات بشأن فتح مخابز جديدة حيث إنه في حالة التوقف سنلجأ لإعطاء الشباب فرصة لفتح المخبز ليكون مصدرا لدخلهم.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان