رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 صباحاً | الاثنين 06 يوليو 2020 م | 15 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

خبراء: وزارة المالية تخدع الفقراء بموازنة البسطاء

خبراء: وزارة المالية تخدع الفقراء بموازنة البسطاء

أخبار مصر

الأعباء المالية اثقلت كاهل المواطنين

خبراء: وزارة المالية تخدع الفقراء بموازنة البسطاء

يوسف ابراهيم 25 سبتمبر 2014 19:18

انتهت وزارة المالية من إعداد موازنة المواطن، وهي صورة مبسطة تشرح للمواطن البسيط قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2014/2015، وذلك لتعريفه بحقوقه وبالعائد المباشر عليه من حجم الإنفاق العام بالموازنة الذي يبلغ 789.4 مليار جنيه، مقابل نحو 742 مليار جنيه خصصت فى العام الماضي، وهو ما اعتبره خبراء محاولة من جانب الحكومة لخداع المواطن البسيط، لأن الموازنة بالفعل صدرت، فكيف إذا سيشارك المواطن في صياغة سياستها؟.

 

 

وقال هاني قدري دميان وزير المالية، إن هدف وزارة المالية لإصدار موازنة المواطن، إشراك المواطنين في صياغة السياسات المالية واتجاهاتها، حيث سيتم إطلاق موقع إلكترونى تفاعلى خاص بموازنة عام 2014-2015، والذى سيتيح للمواطن إبداء رأيه فى سياسات الحكومة من خلال استطلاع للرأى بطريقة مباشرة على الموقع يتضمن شرحاً تفصيليا لكل بنود موازنة الدولة عن العام المالى الحالى وأهم البرامج الاجتماعية التى شملتها الموازنة.


وأوضح الوزير فى تصريحات صحفية اليوم، أنه لأول مرة يتم ستخدام التوزيع الجغرافى عند اعتماد الاستثمارات لكل محافظة، لتحقيق مزيد من العدالة، حيث ارتفعت الاستثمارات الحكومية بنسبة 45%، لتصل إلى 67 مليار جنيه بالموازنة الجديدة مقابل 51.1 مليار جنيه للعام السابق لتطوير وتحديث البنية الأساسية، خاصة في قطاعي التعليم والصحة والذين رصد لهما نحو 13 مليار جنيه من إجمالي الاستثمارات الحكومية، مع زيادة الاستثمارات في إسكان محدودي الدخل بنحو 9 مليارات جنيه.

 

وأضاف: الإجراءات الإصلاحية التى اتخذتها الحكومة خلال الموازنة العامة ستحقق وفرًا ماليًا بنحو 84.9 مليار جنيه.

 

ومن جانبه، قال الدكتور فرج عبدالفتاح أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن موازنة المواطن التى أعلنت عنها وزارة المالية اليوم، لن يكون لها دور فى إشراك المواطن فى صنع القرار، لأن الموازنة بالفعل صدرت، فأين إذن الادعاء بأن المواطن سيشارك فى صياغة السياسة المالية؟، مشيرا إلى أن الحكومة تخدع البسطاء بتلك الحيلة.

 

وأضاف: "وبالتالى لن تعود بأى استفادة مباشرة على المواطن".

 

وأشار فرج فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن الهدف من إعلان الوزارة عما يسمى موازنة المواطن، هو أن تدفع كل فرد فى المجتمع المصرى ليعيش الحالة الصعبة التى يمر الاقتصاد بها فى هذه المرحلة الصعبة، لإخفاء واجب الحكومة باتخاذ إجراءات حقيقية لإصلاح الاقتصاد، خاصة أنها أعلنت عن ترشيد دعم الطاقة، بينما فى الواقع لم تفعل شيئًا جذريًا، فما زالت أسعار البنزين والسولار بعيدة تمامًا عن المعدلات العالمية.

 

وحول الاستثمارات الحكومية الخاصة التى أعلنت عنها وزارة المالية اليوم وتوزيعها جغرافيًا على المحافظات، قال عبدالفتاح إن هذه الاستثمارات يدخل ضمنها إقامة مستشفيات والإنفاق على التعليم وغيرها، وهى من مهام أي دولة  فى العالم.

 

وأضاف أنه رغم ضخامة الأرقام التى أعلنها وزير المالية، فحجم هذه الاستثمارات ما زال بسيطًا جدًا وغير كاف للنهوض بالمحافظات وإصلاح الأوضاع المتردية بها.

 

وشدد الدكتور فراج على ضرورة اتخاذ الحكومة الحالية قرارات لدعم اللامركزية ومنح المحافظات موازنات مستقلة بدلاً من الاستمرار فى اتباع طريقة المركزية وصرف كل المبالغ من خلال وزارة المالية فقط.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان