رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 صباحاً | الأحد 05 يوليو 2020 م | 14 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

تصاعد صراع النقابات حول تمثيل العمال

تصاعد صراع النقابات حول تمثيل العمال

أخبار مصر

مظاهرات العمال - أرشيفية

تصاعد صراع النقابات حول تمثيل العمال

يوسف إبراهيم 20 سبتمبر 2014 15:14

شن عبدالمنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، هجوما حادا على مساعد المدير العام لمنظمة العمل الدولية "إينياس شابينجا شوما"، مدير إقليم أفريقيا، بسبب دفاعها عن التعددية النقابية فى المنشأة وتأكيدها أنها لا تعطل العمل.

 

وقال الجمل فى تصريحات صحفية اليوم، أن التعددية النقابية تعمل على تعطيل العمل والإنتاج، وضياع حقوق العمال؛ لأنها ستعطى ذريعة صاحب العمل للتهرب من المفاوضة الجماعية، فى حالة وجود أكثر من لجنة نقابية داخل المنشأة الواحدة.

 

وأضاف:" تفرق العمال يعطى ذرائع عديدة أصحاب الأعمال للتسويف والتهرب من التزامهم تجاه العمال".

 

ونفى رئيس النقابة وجود أى دولة العالم تعمل بمبدأ التعددية النقابية فى المنشأة الواحدة، ولكن هناك أكثر من اتحاد، بينما لا يوجد تعدد داخل المنشأة الواحدة، مستشهدا بما أعلنه الاتحاد الدولى للنقابات، عن خشيته من أن تكون «التعددية النقابية» فى البحرين مدخلا لتقسيم العمال، بالرغم من أن البحرين تتعامل مع الاتحاد الحر.

 

وجدد الجمل رفضه للتعددية النقابية حرصا على الأمن القومى للبلاد، لأنها تؤدى إلى الفوضى الخلاقة، مشيرا إلى أن الوحدة النقابية هى الحل الأمثل فى ظل الظروف الراهنة التى تعيشها مصر.

 

وردا على هذه الاتهامات قال أحمد خيرى، رئيس الاتحاد القومى للعمال المستقل، إن إنشاء النقابات المستقلة أصبح حقا مكتسبا لعمال مصر، ولن يستطيع أحد أن ينتزع هذا الحق منهم.

 

وأشار خيرى فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" إلى أنه يرفض أى اتهامات توجه إلى النقابات المستقلة بتلقى تمويل، وغيرها من المفردات التى يستخدمها أعضاء الاتحاد الرسمى للعمال، لافتا إلى أن النقابات المستقلة نجحت فى تحريك العديد من الإضرابات والاعتصامات العمالية خلال الفترة الماضية، وتمكنت من الحصول على مستحقات العمال فى العديد من المواقع.

 

وأوضح أن الاتحاد الرسمى للعمال يضم قيادات معظمها تخطت سن الستين، وهم لا يدافعون عن حقوق العمال،بل عن مصالح خاصة، ويتصارعون على السفر للخارج، للمشاركة فى المؤتمرات بينما يظل عمال مصر فى معاناة.

 

اقرأ أيضا:

اتفاقية بين نقابتى البناء فى مصر والأردن لحماية العمال

نقابة البناء تشترى شهادات استثمار بقناة السويس

نقابة البناء ترفض التشكيك فى مشروع قناة السويس

بلاغ للنائب العام ضد محاولات بيع 128 فدانًا من أراضى إسمنت طرة

نقابة البناء: نحتاج ثورة تشريعية فى البرلمان القادم


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان