رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 مساءً | الخميس 02 يوليو 2020 م | 11 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

70% من مشروعات مرسي علم تعثرت لتوقف البنوك عن إقراضها

70% من مشروعات مرسي علم تعثرت لتوقف البنوك عن إقراضها

أخبار مصر

مشروعات سياحية في مرسي علم - أرشيفية

70% من مشروعات مرسي علم تعثرت لتوقف البنوك عن إقراضها

يوسف ابراهيم 18 سبتمبر 2014 18:26

كشف الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مستثمري مرسى علم، عن توقف عدد كبير من المشروعات السياحية في المنطقة، بسبب رفض البنوك  أقراض المشروعات السياحية فيها.

 

وأضاف في تصريحات اليوم، أن هناك مشاكل يتعرض لها حوالي 70% من المشروعات السياحية بمرسى علم، بسبب نقص التمويل المتاح من البنوك، وذلك طوال السنوات الثلاث الماضية، ما جعل هذه المشروعات تتوقف عن العمل، ولا تكمل توسعاتها.

 

واعترف عبد اللطيف، بأن البنك المركزي والبنوك الأخرى وقفت بجانب القطاع السياحي خلال ما شهدته مصر من ثورات، ولم تطالب الفنادق بأقساط القروض أو فوائدها، ولكن مع بداية عودة النشاط للقطاع هذا العام، أصبحوا يطالبون بسداد الاقساط والفوائد القديمة والحالية، وهذا ما لا يستطيع المستثمرون الوفاء به مرة واحدة.

 

ولمواجهة هذه الأزمة، اقترح عبد اللطيف إنشاء صندوق لدعم قطاع السياحة يخصص له 2 مليار جنيه، يتيح لكل صاحب مشروع متعثر الاقتراض من هذا الصندوق بفائدة بسيطة، حتى يتمكن من العودة لنشاطه.

 

وحول بدايات عودة السياح إلى مرسى علم، أشار إلى أن نسبة الإشغالات في الفنادق والقرى السياحية بمرسى علم، ارتفعت في الوقت الحاضر إلى 60%، بعد أن كانت أغلب الفنادق مغلقة خلال الثلاث سنوات الماضية.

 

وأشار إلى أن عددًا من المشاكل ما زالت تواجه قطاع السياحة بمرسى علم، منها تعقيدات وزارة البيئة، التي لا تمنح أي موافقة على مشروع جديد قبل مرور عام، قائلاً إن وزارة البيئة حمل وديع مع من يحرقون قش الأرز، وعوادم السيارات والمصانع وإلقاء المخلفات في النيل، ومهتمون جدًا بعمل محاضر لفنادق مرسى علم، بحجج واهية لا أساس لها من الصحة.

 

وأضاف أن العودة إلى عدد السائحين الوافدين ليصل إلى أكثر من 14 مليون سائح مثل عام 2010، ليس بالأمر الصعب، ويمكن تحقيقه والزيادة عنه، بعودة الأمن والاستقرار بشكل كامل، وحضور المؤتمرات والمعارض السياحية الدولية، وإصلاح القوانين المعطلة للاستثمار وإعادة صياغتها من جديد، مثل قانون المزايدات والمناقصات.

 

اقرأ أيضا:

 

التنمية السياحية تطرح 4 مشروعات استثمارية خلال أيام

الحكومة تدرس إنشاء مطار رأس سدر بـ 140 مليون دولار

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان