رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 مساءً | الأحد 12 يوليو 2020 م | 21 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

وول ستريت جورنال: المستثمرون قلقون من العودة لمصر

وول ستريت جورنال: المستثمرون قلقون من العودة لمصر

أخبار مصر

أشرف سالمان وزير الاستثمار خلال إلقاء كلمته فى مؤتمر اليورومنى

رغم بوادر التعافى الاقتصادى

وول ستريت جورنال: المستثمرون قلقون من العودة لمصر

محمد البرقوقى 18 سبتمبر 2014 09:16

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنه على الرغم من أن الحياة بدأت تدب فى جسد الاقتصاد المصرى فى الوقت الراهن، بفضل التدابير الإصلاحية التى اتخذتها الحكومة مؤخرا، وعودة الاستقرار تدريجيا بعد وصول الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى سدة الحكم، فإنه لا يزال القلق يساور المستثمرين من العودة إلى مصر.

وقالت الصحيفة فى تقرير لها نشرته، اليوم الخميس، إن الكثير من المستثمرين الأجانب، برغم إقرارهم بحدوث تغييرات إيجابية على الأرض، مترددون ويرغبون فى مشاهدة مزيد من التقدم قبل الرجوع إلى مصر، وذلك بسبب استمرار تخوفهم من صعوبة إدارة أعمالهم فى مصر حاليا.

ونقلت الصحيفة عن كافيه سيميه، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى مؤسسة "كيه كيه أر" KKR العملاقة العاملة فى مجال الأسهم الخاصة، قوله: "لن يكون من الحكمة أو العقلانية تجاهل مصر، لكن فى الظرف الراهن ومن وجهة نظرى الشخصية ينبغى علينا أن نصبر قليلا، وأن نتوخى الحيطة والحذر".

وأكد سيميه فى الوقت ذاته على أن مصر "ستوفر فرصا استثمارية واعدة فى المستقبل".

وفى السياق ذاته، أشارت الصحيفة إلى أن ثمة صناديق أسهم خاصة قد رفضت أيضا إكمال صفقات فى مصر حتى العام الماضى بسبب التراجع الحاد فى نشاط الأسهم، وغياب عمليات الطرح العام المبدئى "الاكتتاب"، مما يعنى بالطبع خيارات أقل لاستثماراتهم.

وقال وائل أبوريدة، رئيس قسم الاستثمارات فى مؤسسة "بينبريدج إنفيتسمنتس" Pinebridge Investments التى تتخذ من البحرين مقرا لها إن شركته "شرعت بالفعل فى تقييم الوضع"، مردفا أن اهتمامه فى الوقت الحاصر، بات منصبا على قطاعات لا تزال لديها حصانة نسبية ضد أى تحول سياسى، مثل الأغذية، الأدوية والرعاية الصحية.

من جهته، أفاد هشام الخازندار، المؤسس المشارك والمدير الإدارى لمؤسسة قلالة القابضة Qalaa Holdings بأن "التحدى يتمثل فى بدء معالجة العقبات البيروقراطية والتسهيل على الشركات فى القدوم إلى مصر وتأسيس مشروعات فيها".

يشار إلى أن أشرف سالمان، وزير الاستثمار المصرى، كان قد سلط الضوء على الصعوبات التى تواجهها الحكومة فى جذب أعمال جديدة، قائلا إن جزءا مهما جدا من مهمته يتمثل فى إقناع الشركات الأجنبية الموجودة بالفعل فى مصر، من بينها على سبيل المثال لا الحصر كوكاكولا العالمية للمشروبات الغازية، بالبقاء وتوسيع تواجدها محليا، وتابع خلال كلمته التى ألقاها فى مؤتمر اليورومنى الذى افتتحه مع وزير المالية هانى قدرى دميان فى القاهرة الثلاثاء الماضى: "يتعين علينا حل مشكلاتنا".

وعلاوة على ذلك أعلن سالمان أن الحكومة قررت عدم العودة إلى ىسياسة الخصخصة قبل إجراء إعادة هيكلة للشركات والمؤسسات العامة التى تعانى من كثرة الديون، وأضاف سالمان: "قررنا عدم الخوض فى تجربة الخصخصة قبل إعادة الهيكلة للشركات والمؤسسات العامة، لأننى لن أعطى المستثمر منتجات لا تعمل بطريقة جيدة".

كان وزير الاستثمار قد أعلن قبل شهرين البدء فى خطة لإعادة هيكلة الشركات العامة مقسمة لثلاث مراحل، أولها تقييم أصول الحكومة، ثم إعادة الهيكلة المالية للشركات، وإصدار سندات للقطاع الخاص وخفض تكلفة التمويل، أما المرحلة الثالثة فتتضمن نماذج من المشروعات الرائدة، وإعادة جدولة مكثفة لهذه الشركات.

وتابع وزير الاستثمار بأنه من المستهدف جذب استثمارات من منطقة الخليج بقيمة 1.5 مليار دولار خلال العام الحالى، حيث تعتبر هذه المنطقة لاعبا أساسيا فى الاستثمار المباشر.


الرابط/

http://blogs.wsj.com/middleeast/2014/09/17/egypt-rolls-out-the-red-carpet-but-investors-still-wary/

اقرأ أيضا:

الاستثمارات-الأسترالية">مصر تتطلع لجذب الاستثمارات الأسترالية

المالية: نستهدف معدلات نمو بـ 5.6% خلال الثلاث سنوات المقبلة

وزير المالية: 11 مليار دولار فجوة تمويلية يعانى منها الاقتصاد

الاستثمارات-في-مصر-تبدأ-في-الدوران">بلومبرجالاستثمارات-في-مصر-تبدأ-في-الدوران">: عجلة الاستثمارات فى مصر تبدأ فى الدوران

الاستثمارات-الأجنبية-تتجه-نحو-مصر-بحذر">صحيفة إماراتيةالاستثمارات-الأجنبية-تتجه-نحو-مصر-بحذر">: بوصلة الاستثمارات الأجنبية تتجه نحو مصر بحذر

موقع فرنسي: مصر لا تزال مقصدًا جاذبًا للاستثمارات الأجنبية

الاستثمارات-الأجنبية-المباشرة-في-مصر">سبعة أسباب تعرقل الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مصر

بلومبرج: مصر تجذب أنظار المستثمرين الأجانب

الاستثمارات-الإماراتية">بزنس تايمزالاستثمارات-الإماراتية">: بوصلة مصر تتجه نحو الاستثمارات الإماراتية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان