رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 مساءً | الأحد 05 يوليو 2020 م | 14 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

مبيعات الملابس في الأوكازيون الصيفي تنخفض 2 مليار جنيه

مبيعات الملابس في الأوكازيون الصيفي تنخفض 2 مليار جنيه

أخبار مصر

الملابس فى فترة الأوكازيون

مبيعات الملابس في الأوكازيون الصيفي تنخفض 2 مليار جنيه

محمد موافى 17 سبتمبر 2014 15:27

قال يحيى زنانيرى رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية، إن إجمالي مبيعات الملابس " target="_blank">مبيعات الملابس انخفض، لتصل إلى نحو 2 مليار جنيه خلال فترة الأوكازيون الصيفي الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى والتى سجلت أكثر من 4 مليارات جنيه بنسبة انخفاض 50% أو ما يزيد على ملياري جنيه.

وأضاف فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن أسباب تراجع حجم المبيعات خلال الفترة الحالية نتيجة انخفاض الطلب من جانب المواطنين المصريين نتيجة لارتفاع أسعار الملابس بسبب زيادة أسعار المواد الخام القادمة من الخارج.

وسجلت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه المصرى اليوم الأربعاء نحو 7.15 قرش، فى حين وصلت أسعار الصرف بين تجار السوق السوداء حوالى 7.35 قرش.

وأشار إلى أن إجمالى ما تم بيعه فى الأوكازيون الجارى من البضائع نسبة لا تزيد عن 50% من إجمالى البضائع الصيفية الموجودة لدى المحال التجارية، مؤكدًا أن انخفاض مستوى المعيشة لدى الأفراد من ضمن أسباب انخفاض الطلب وشراء الملابس الجديدة.

وأكد رئيس الشعبة أن المواطنين نتيجة زيادة معدلات الفقر لدى الأشخاص القائمين فى مصر يدفعهم لإعادة تدوير الملابس التى تم شراء منذ عام ماض، لافتا إلى أن السوق يعانى من حالة ركود غير مسبوق فى تجارة الملابس الجاهزة بصفة عام منذ عام اندلاع ثورة 25 يناير عام 2011.

وأعلن وزير الاستثمار المصرى الدكتور أشرف سالمان أن معدلات الفقر حاليًا بلغت27%، أي ما يقرب من 25 مليون مصري فقير، وفى حين وصل معدل البطالة بين المواطنين لنسبة تصل إلى 14%، بعد أن كانت 10% عام 2008.

وأردف زنانيرى أن متوسط استهلاك المواطنين لشراء الملابس الجاهزة انخفض خلال السنة الماضية، ليصل فى نهاية يونيو الماضى إلى نحو 200 جنيه كمتوسط للفرد المصرى، متوقعًا زيادة معدل التراجع فى متوسط الاستهلاك خلال الفترة المقبلة، نتيجة ارتفاع معدل التضخم والبطالة، بالإضافة إلى زيادة معدل الفقر بين الطبيقات المصرية.

وبيّن أن حجم سوق تجارة الملابس الجاهزة فى السوق المصرية، وصل بنهاية العام الماضى 2013-2014 إلى نحو 15 مليار جنيه، متوقعًا تراجع تلك النسبب إلى أكثر من ذلك نتيجة ضعف الحكومة فى مراقبة سوق الواردات وخاصة للملابس الجاهزة التى يتم تهريبها من الجمارك فى عدد من المناطق، مثل القنطرة ومنطقة بورسعيد.

جدير بالذكر أن فترة الأوكازيون الصيفية بدأت من أول أغسطس على أن تنتهى فى 4 أكتوبر القادم.

يذكر أن حجم السلع المهربة وصل إلى 12 مليار جنيه تمثل 40% من إجمالي حجم السلع المتداولة في سوق الملابس والأقمشة، والتي تصل قيمتها الإجمالية إلى 30 مليار جنيه، بحسب الإحصائية الصادرة عن غرفة صناعة النسيج عام 2012.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان