رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 مساءً | الخميس 28 يناير 2021 م | 14 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

"سنتامين" تسدد 4 مليون دولار "أتاوة" منجم السكرى للحكومة

سنتامين تسدد 4 مليون دولار أتاوة منجم السكرى للحكومة

أخبار مصر

منجم السكرى

"سنتامين" تسدد 4 مليون دولار "أتاوة" منجم السكرى للحكومة

وكالات 22 يوليو 2014 11:26

قال يوسف الراجحى المدير التنفيذي للشركة الفرعونية لمناجم الذهب "سنتامين مصر"، إن "الشركة سوف تحول بداية الشهر القادم نحو 4 مليون دولار لهيئة الثروة المعدنية تمثل نسبة 3% من المبيعات قيمة "الاتاوة" المنصوص عليها فى اتفاق امتياز الشركة بمنجم السكري.

ووفقا لاتفاقية عمل المنجم، تحصل الحكومة على 3 % من المبيعات "كأتاوة" (رسوم)، فيما تحصل الشركة علي أرباح بيع الذهب من المنجم، إلى أن تسترد تكاليف ومصروفات تجهيز الانتاج والإنشاءات، ثم تتقاسم الحكومة، والشركة أرباح بيع الذهب.

وأضاف الراجحى فى تصريحات لوكالة الأناضول، أن هذه الدفعة، تمثل أولى الدفعات المستحقة للهيئة على الشركة خلال العام الجارى، وذلك بعد مراجعة النفقات وبنود التسوية المتفق عليها مع هيئة الثروة المعدنية المصرية.

وتملك "سنتامين" الاسترالية المقيدة في بورصة لندن الشركة "الفرعونية لمناجم الذهب" والتي تتولى عملية استخراج الذهب من منجم السكري.

وقال المدير التنفيذي للشركة الفرعونية لمناجم الذهب "سنتامين مصر"، إن الشركة تعتزم بدء التشغيل النهائى للمرحلة الرابعة والأخيرة من المنجم فى اغسطس المقبل، ليعمل المنجم الذي تقدر احتياطياته بنحو 15 مليون أوقية بطاقته القصوى التي تقدر بنحو 500 ألف أوقية سنويا.

وشركة السكرى لمنجم الذهب تعد الوحيدة المنتجة للذهب فى مصر ضمن 8 شركات عالمية تعمل فى مجال التنقيب عن الذهب فى مصر.

وبلغ إجمالي ما حصلت عليه مصر من المنجم منذ بدء تشغيله وحتى الآن بلغ 61 مليون دولار تشمل 42 مليون دولار تحت حساب "الإتاوة" و19 مليون دولار تحت حساب التسوية، حسب بيانات صادرة عن هيئة الثروة المعدنية .

وتقدر سنتامين التكلفة الاستثمارية للمشروع حتى الآن بحوالى 1.4 مليار دولار، اعتمدت الحكومة 900 مليون دولار منها، ويجرى حاليا عمليات مراجعة وتدقيق لمصروفات الشريك وحسابات الاسترداد.

ومن المقرر أن تتقاسم الشركة أرباح بيع الذهب من المنجم مع الحكومة ، في يونيو 2015، بعد أن كان مقررا لها نهاية عام 2012، وفق ما ذكره مصدر مسؤول لوكالة الأناضول، منتصف الشهر الجاري.

ووفقا لاتفاقية عمل المنجم، تحصل الحكومة علي 3% من المبيعات كرسوم ( أتاوة / ضرائب)، فيما تحصل الشركة علي أرباح بيع الذهب من المنجم، إلي أن تسترد تكاليف ومصروفات تجهيز الانتاج والإنشاءات، ثم تتقاسم الحكومة، والشركة أرباح بيع الذهب. 

وقالت "سنتامين" في بداية العام الجاري إنها تتوقع أن يصبح منجم السكري من أكبر 22 منجما على مستوى العالم، مشيرة إلى أنه تم إنتاج 357 ألف أوقية خلال 2013، بما يعادل 11.1 طن، متجاوزة المستهدف بنسبة 12 % تقريبا.

اقرا ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان