رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 مساءً | الأربعاء 28 أكتوبر 2020 م | 11 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

المالية : عجز الموازنة الحالية يرتفع إلى 15.8%

المالية : عجز الموازنة الحالية يرتفع إلى 15.8%

أخبار مصر

هانى قدرى وزير المالية

المالية : عجز الموازنة الحالية يرتفع إلى 15.8%

يوسف ابراهيم 30 يونيو 2014 11:27

قالت وزارة المالية إن نسبة العجز في الموازنة المصرية التي ستنتهي اليوم سترتفع إلى 15.8% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت الوزارة في البيان المالي للموازنة العامة الجديدة أن هذه النسبة بسبب استبعاد الإيرادات والنفقات غير المتكررة في حين أنه سيقارب 12% بدون استبعاد تلك النسبة أن الوضع الاقتصادي الحالي يتطلب إجراءات اقتصادية عاجلة لتحقق استقرارًا مدعومًا باستعادة الثقة في الاقتصاد المصري واستدامة الوضع المالي.

واشارت إلى أن الوضع الاقتصادي الحالي يعكس مؤشراته الحالية معدلات تضخم مرتفعة تتراوح في المتوسط بين 10 و11% وترتجع معدلات النمو في حدود 2% وهو ما أدى إلى زيادة معدلات البطالة لتسجل ما بين 13 و14% وترتفع هذه المعدلات عن نسبة 25% بين الشباب.

وتعتزم وزارة المالية الدفع بعدد من التعديلات التشريعية الإضافية ومنها إدخال تعديلات جوهرية على قانون الجمارك، وقانون المزايدات والمناقصات، واستكمال تطبيق منظومة الضريبة على القيمة المضافة (المطبقة حاليًا بشكل جزئي)، بجانب بدء تطبيق قانون الضريبة العقارية حيث يحقق حماية كاملة للفقراء وقطاعات كبيرة من أبناء الطبقة المتوسطة.

وقد أطلقت وزارة المالية عدة حلقات للنقاش حول هذه الموضوعات وكذلك تم طرح مدونة (Blog) على موقع الوزارة للتواصل حول مقترحات المجتمع بخصوص الإصلاح المالي والاقتصادي، وكان للعديد من هذه المقترحات نفع بالغ.

وعلى جانب آخر، فقد بدأ العمل على تطوير منظومة المشتروات الحكومية وإدارة المخزون الحكومي ضمن إجراءات توفير النفقات.

وتستهدف وزارة المالية خفض معدلات العجز خلال العام المالي الجديد 2014/2015 إلى نحو 10% - 10.5%من الناتج المحلى أخذًا في الاعتبار افتراض تراجع المنح الخارجية عما حصلت عليه مصر استثناء أثناء العام المالي 2013/2014، وتمويل المرحلة الأولى من الاستحقاقات الدستورية للإنفاق على الصحة والتعليم بزيادة 22 مليار جنيه عن العام السابق وتشمل مبلغ 11 مليار جنيه إضافية عن الزيادة الطبيعية في الإنفاق على هذين القطاعين، وتمويل أعباء تطبيق الحد الأدنى للأجور، وهو ما سيتطلب إجراءات اقتصادية هيكلية في حدود 90-100 مليار جنيه خلال العام المالي القادم.

اقرأ أيضا:

البنك الدولي يمنح اليمن 150 مليون دولار لسد عجز الموازنة

مصر/298059-الحكومة-تسعى-لخفض-عجز-الموازنة-بتحصيل-متأخرات-ضريبية">الحكومة تسعى لخفض عجز الموازنة بتحصيل متأخرات ضريبية

خبراء: الدعم والضرائب كلمة السر لمواجهة العجز

رئيس الرقابة المالية: الضريبة الرأسمالية تساهم في سد الموازنة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان